أسأل الخبراءالمراجع

الفرق بين الخضيري والصلبي

يمكننا التعرف على الاختلاف بين الخضيري والصلبي ، وفقا للآية الثالثة عشرة من سورة الحجرات التي تقول “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم”. ومن هنا نستطيع أن نفهم أن التفرقة عند الله هي بناء على التقوى، وأنه لا يوجد فرق بين الناس. أما الاختلافات التي يتم تصنيعها والتي قد تؤثر في قدر الآخرين أو تزيد من مكانتهم، فليس لها أساس. وأما الأسماء المختلفة، فهي مجرد اختلافات بسيطة سنوضحها في مقالنا اليوم على موسوعة.

أولاً: الخضيري

من المتعارف عليه أن العرب في الأزمنة القديمة كانوا يهتمون بشدة بفكرة القبائل، وكانوا يفاخرون بأنسابهم بين الناس، وتم استخدام لقب الخضيري للإشارة إلى الشخص الذي لا يعرف إلى أي قبيلة ينتمي، فلا ينتمي إلى قريش، تميم، قحطاني، أو أي من القبائل المعروفة في الماضي.

لكن ذلك لا يعني أنه ليس عربيا أو غير قادر على التحدث باللغة العربية، بالعكس هو واحد منهم ويتحدث نفس لغتهم.

وقد يكون للخضيري أصول غير عربية، أو أنه لا يستطيع الوصول إلى نسب عائلته لأي سبب، سواء كان بالفعل يجهل أسماء الجدود، أو أنه ارتكب أمرا جعل قبيلته لا تعترف به.

ووفقا للقاموس المحيط ولسان العرب، يعتقد أن كلمة “خضيري” مشتقة من الاختضار، وهي عبارة عن انقطاع العلاقة أو القرابة بين الشيء وأصله.

أسباب عدم قدرة الخضيري على معرفة نسبه

هناك ثلاثة أسباب ينتج منها جهل الخضيري بهذا النسب، ومن بينها:

  • اضطر العديد من الأشخاص إلى ترك حياتهم في شبه الجزيرة العربية والانتقال إلى عدد من المجتمعات الجديدة، ونتيجة لذلك فقدوا أصولهم.
  • زاد انتشار حالات الفقر، وهذا ما أدى إلى توجه بعض الأشخاص لممارسة مجموعة من المهن التي تعتبرها القبائل غير محترمة، ونتيجة لذلك، تخلوا سريعا عن الأفراد الذين اعتمدوا تلك المهن.
  • العيش مع الحضر، وجهل البعض بأنسابهم.
  • القيام بجريمة تنتهك القانون أو الشرف، وهذا يدفع العديد من القبائل إلى تبرئة الشخص الذي يقوم بهذا الفعل الشنيع.

ومن هنا يمكننا أن نفهم أن ليس كل خضراوات لا تمتلك أصلا، بل قد تكون لها قبيلة أو نسب ولكنها انفصلت عنها أو تركتها.

ثانياً: من هو الصلبي ؟

يعود نسبهم إلى صلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. على الرغم من أن هذا المصطلح شائع بأنه يشير إلى الشخص الغير مرتبط بأصل قبيلة معينة، إلا أنه في الواقع يعود إلى قبيلة الصليبة المشهورة بتصنيع الأدوية وعلاج الأمراض.

هم مجموعة من البدو الذين عاشوا في الرحلة والتنقل، وهم ملمون تماما بمواقع المياه في الآبار.

يقع مقرهم الرئيسي في المملكة ويحدها من الشمال العراق، أي أنهم من سكان الشمال.

الفرق بين الخضيري والصلبي

بعدما شرحنا في السطور السابقة من هو الخضيري والصلبي، يمكنكم الآن التمييز بينهما

  • على الرغم من أن الخضيري ينتمي إلى قبيلة أساسية ومعروفة بها، إلا أنه انشق عنها أو تخلى عنها، ومن الممكن أن يكون عائلته تبرأت منه بسبب مهنته أو جرائمه.
  • أما الصلبي فهو شخص لا ينتمي لأي قبيلة من الأصل، ومن المعروف عنهم أنهم مجموعة من الأشخاص الذين يتجمعون مع بعضهم البعض، لأنهم لا ينتمون لأي قبيلة ولا يوجد لهم نسب من الأصل.

على الرغم من الاختلافات بين الخضيري والصلب، إلا أنه في الوقت الحاضر قد تمت إزالة فكرة التمييز بين الناس، بما في ذلك التجار والصناع، والزواج ممكن بينهم وبين أصحاب القبائل الأخرى المعروفة. ومع ذلك، لا يزال بعض الناس ملتزما بالعادات والتقاليد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى