الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

تعرف على حكم النسيان في إخراج زكاة الفطر لشهر رمضان المبارك 2023م. الله عز وجل فرض الزكاة على كل مسلم ومسلمة وجعلها فريضة واجبة على كل مؤمن عاقل قادر على دفعها من المال الزائد عن حاجته ليومه. إن الزكاة تطهير للنفس وتزكية للروح الصائمة من أي كلام فارغ أو سوء فعل وهي طعمة للفقير الذي يجازيه الله بها بأفضل الثواب، وربما يكرمه بثواب صوم شهر رمضان كاملا إن شاء الله.

يخرج المسلم زكاة فطره في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، في ليلة عيد الفطر قبل أداء صلاة العيد. وقد أشار علماء المسلمين إلى أن ما يخرج بعد ذلك يعتبر صدقة وليس زكاة فطر. إذا قام الشخص بتأخيرها عن قصد. ولكن ماذا عن من نسي إخراج زكاة الفطر في موعدها بسبب سهوه وليس قصده؟ سنتعرف على ذلك في المقال التالي من موسوعة فتابعونا.

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

وافق جمهور علماء المسلمين بالإجماع على أنه ليس هناك إثم أو حرج على من نسي إخراج زكاة الفطر في وقتها، ولكن يجب عليه أن يخرجها فور تذكرها. سئل الشيخ عبد الرحمن بن الباز – رحمه الله – عن حكم من نسي إخراج زكاة الفطر في وقتها، فأجاب قائلا:

مما لا شك به أن السنة النبوية الشريفة أرشدتنا إلى إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر المبارك مثلما أمرنا النبي المصتفضل بإخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر المبارك وفقا للسنة النبوية الشريفة، كما أمرنا به النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم. ولكن ليس هناك مانع إذا نسيها شخص عن طريق السهو، فإن إخراج الزكاة بعد صلاة العيد سيكون مقبولا عند الله إن شاء الله. وعلى الرغم من أنه تم ورد ذكرها في أحد الأحاديث كصدقة من صدقات المسلمين، فإن ذلك لا يمنع جزائها المتوقع والذي نأمل أن يكون مقبولا عند رب العالمين، وأن يحتسبها الله للفرد كزكاة كاملة، نظرا لأن التأخير يكون نتيجة سهو وليس عمدا، وقد قال الله عز وجل في كتابه العظيم “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا”، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “يقول الله عز وجل: “قد فعلت”” ليجيب سبحانه دعاء عباده المسلمين في حالة النسيان والخطأ، وهذا ما ورد في مجموع فتاوى الشيخ ابن الباز (14/217).

ما حكم من فاتته زكاة الفطر

كما قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ” من قام بأدائها قبل الصلاة فإنها تعتبر زكاة مقبولة ومن قام بأدائها بعد الصلاة فإنها تعتبر صدقة من الصدقات” وهذا باستثناء حالات المعذورية مثل نسيانها وعدم تذكرها إلا بعد صلاة العيد، كما ورد عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قوله بخصوص الصلاة ” من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها” وعلى الرغم من أن الصلاة هي أحد أهم وأفضل الواجبات الدينية الإسلامية، إلا أن الزكاة أيضا لها أهميتها الخاصة.

إذا نسي شخص إخراج زكاة الفطر ليلة عيد الفطر وقبل أداء الصلاة، وتذكر ذلك بعد أدائها، فعليه أن يقوم بإخراج زكاته فور تذكرها ولا يتأخر، وسيغفر الله له نسيانه وسيكتب له أجر زكاة الفطر بالكامل بإذن الله.

بالتالي، تعرفنا على قاعدة أن نسيان إخراج زكاة الفطر في موعدها غير مقبول وفقا لإجماع علماء المسلمين، وإذا كانت لديكم المزيد من الأسئلة والاستفسارات، يرجى متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى