الحالات المرضيةصحة

افضل علاج للكحه بالاعشاب

سنشرح في هذه المقالة أفضل علاج للسعال بالأعشاب، فالسعال هو نتيجة لتهيج الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي بسبب مواد محفزة، ويقوم الجسم بالسعال كرد فعل طبيعي للتخلص من هذه المواد، ويفضل الكثيرون استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج السعال، وسنوضح أفضل هذه الأعشاب في السطور التالية على موسوعة.

افضل علاج للكحه بالاعشاب

على الرغم من أن الأدوية هي العلاج الفعال لمشكلة السعال، إلا أن بعض الأعشاب لها فاعلية مماثلة، ومنها:

علاج الكحة بالزنجبيل

يعد الزنجبيل من أكثر الأعشاب المستخدمة في علاج السعال بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

  • يستخدم مرضى الربو بشكل كبير مشروب الزنجبيل لعلاج الكحة، فضلا عن خصائصه المضادة للبكتيريا التي تعالج العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي.
  • ومن فوائد الزنجبيل الأخرى، دوره في استرخاء عضلات المجرى التنفسي وتخفيف الانتفاخ الذي يصيب الحلق والممرات التنفسية.
  • للاستفادة من فوائد الزنجبيل في علاج السعال، ينصح بنقع شريحة من الزنجبيل في كوب ماء ساخن لمدة ربع ساعة، ثم يشرب المنقوع مرة كل 4 ساعات، ويمكن تحليته بالعسل، أو مزجه مع النعناع أو الليمون.

علاج الكحة بالزعتر

يعتبر الزعتر من الأعشاب الفعالة في علاج الكحة المصحوبة بالبلغم، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والتهابات والبكتيريا والفيروسات.

  • ومن المعروف أن الزعتر له خصائص مهدئة، وبالتالي يعمل على استرخاء عضلات الصدر وتخفيف آلام الحلق الناجمة عن السعال.
  • للاستفادة من فوائد الزعتر في علاج السعال، يمكن وضع زيت الزعتر على الصدر.
  • أو يمكن خلط ملعقتين شاي من الزعتر المجفف في كوب من الماء الساخن، وتركه منقوعا لمدة ربع ساعة، ثم تصفيته وشرب الماء المصفى.
  • يمكن أيضا تناول الأدوية التي تعالج السعال وتحتوي على الزعتر في تركيبتها.

علاج الكحة بالنعناع

تحتوي أوراق النعناع على مادة المينثول التي تستخدم في بعض الأدوية المهدئة للحلق، وتساعد على انتعاش عضلات القصبة الهوائية وتحسين عملية التنفس.

  • ومن أجل استفادة من خصائص النعناع، ينصح بوضع بضع قطرات من زيت النعناع في جهاز التبخير، أو دهن منطقة الصدر به.
  • يمكن أيضا شرب شاي النعناع بعد غلي أوراقه، أو خلط بعض قطرات زيت النعناع مع كوب من الماء المغلي، ومن ثم استنشاق البخار الناتج عنه.

خلطة أعشاب للكحة والبلغم

البلغم هو أحد الأعراض التي تظهر عندما يكون الشخص مصابا بالكحة، وهو مادة تتكون من اللعاب والمخاط وتفرزه الرئتان أو الشعب الهوائية إلى الفم. ومن بين الخلطات العشبية المستخدمة لعلاج الكحة مع البلغم:

  • أوراق الجوافة: تتمتع أوراق الجوافة بخصائص مضادة للبكتيريا، وتحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين سي، ويمكن الاستفادة من هذه الخصائص في علاج السعال عن طريق غلي 4 أوراق جوافة في كوب من الماء، ثم تصفيتها وشرب كوب واحد من الشراب الناتج يوميا.
  • الدردار الأحمر: الدرداء الأحمر هو نبات يحتوي لحائه على مادة صمغية فعالة في تخفيف السعال والتهاب الحلق وتهدئة تلك المنطقة، وللاستفادة من فوائد الدرداء الأحمر في علاج السعال، ينصح بمزج ملعقة صغيرة من اللحاء الجاف مع كوب من الماء الساخن، وتركه في النقع لمدة ربع ساعة ثم تناوله.
  • الأناناس: يعد الأناناس من أكثر العلاجات الفعالة لمشكلة السعال والبلغم، نظرا لاحتوائه على مادة البروميلين التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ولأنه يساهم في تسهيل السعال وتخفيف البلغم الموجود في الصدر. ولذلك، ينصح بتناول كوب واحد من عصير الأناناس ثلاث مرات يوميا، أو تناول شرائح الأناناس يوميا، مع الحذر من تناوله لدى البالغين الذين يستخدمون مميعات الدم.
  • جذر الخطمي: يعمل جذر الخطمي على تخفيف السعال، بفضل احتوائه على مادة صمغية تقلل من تهيج سطح الحلق وبالتالي تخفف من السعال، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ولذلك ينصح بتناول شاي جذر الخطمي عن طريق خلطه مجففا مع كوب من الماء الساخن ثم تناوله، أو تركه منقوعا فيه لأطول وقت ممكن، وذلك لزيادة كمية الصمغ الموجودة فيه.
  • اللبان الذكر: وهو من الأعشاب المستخدمة منذ القدم في علاج الكحة والبلغم، وهو عبارة عن مادة صمغية يفرزها جذع شجرة اللبان، وتحتوي تلك المادة على خصائص مضادة للالتهابات تجعلها فعالة في علاج السعال والبلغم خاصة الناتجين عن الإصابة بنزلات البرد والربو والتهاب الشعب الهوائية.

علاج الكحة والبلغم والحساسيه بالاعشاب

من بين الأعشاب الأخرى المعروفة بفعاليتها في علاج السعال والبلغم والحساسية:

  • الكركم والحليب: هذا الخليط يساعد في تقليل الالتهاب والتخلص من البكتيريا المسببة للسعال، وتسهم في طرد البلغم وتخفيف احتقان الصدر وتهيج الحلق، وتزيد من ترطيبه، لذا ينصح بمزج ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع كوب من الحليب الدافئ وتناوله يوميا، ويمكن تحلية المشروب بالعسل أو السكر، ويمكن استخدام أي نوع من أنواع الحليب مثل حليب الأرز أو جوز الهند أو اللوز.
  • مستخلص الجرانيوم: هذه النبتة تستخدم في علاج السعال والتهاب الشعب الهوائية، ويمكن استخدام زيتها العطري في جهاز ترطيب الهواء المنزلي.
  • الشاي والعسل: يعمل خليط الشاي بالعسل على تخفيف السعال بفضل خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا، وينصح بخلط ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الشاي الساخن وتناوله، مع الحرص على عدم إعطاء هذا المشروب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.
  • البابونج: البابونج هو واحد من الأعشاب التي تعمل على علاج السعال، بسبب قدرته على توسيع الشعب الهوائية، وللاستفادة من فوائده ينصح بغلي كمية صغيرة من البابونج وتناول المشروب مرتين يوميا.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم للكبار

بالإضافة إلى الأعشاب، هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد في علاج السعال الشديد المصاحب للبلغم، وهي:

  • اشرب كميات كبيرة من الماء، جنبا إلى جنب مع السوائل التي تحتوي على فيتامين ج، نظرا لدورها في ترطيب الجسم وتقوية الجهاز المناعي، وتجنب الإصابة بالجفاف.
  • استنشاق البخار المساعد في توسيع الشعب الهوائية يتم عن طريق ملء وعاء بالماء الساخن وإضافة الأعشاب المعالجة للسعال إليه، ثم استنشاق البخار لمدة خمسة دقائق.
  • استخدام الماء والملح للغرغرة يساعد على تخفيف البلغم الناتج عن الكحة، وذلك عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع ماء دافئ في كوب والغرغرة به.
  • تناول الأدوية المعالجة للسعال الشديد مع البلغم، مثل دواء غايفينيسين الذي يمكن تناوله بدون وصفة طبية ويساعد في طرد البلغم وعلاج السعال، ودواء الدورناز ألفا الذي يعالج السعال ويطرد البلغم، ودواء برومهسيكين ودواء إردوستين ودواء كاربوسيستين.
  • يمكن تناول مضادات الاحتقان التي تتوفر بدون وصفة طبية، فهي فعالة في تقليل إفراز المخاط في الأنف وعلاج تورم الممرات الأنفية، وتأتي بأشكال أقراص ومسحوق وشراب وبخاخات أنف، ومن الأمثلة على ذلك سودوإفدرين وأوكسيميتازولين.
  • يمكن استخدام بخاخات الماء والملح المتوفرة في الصيدليات التي تزيل البلغم من الأنف وتقلل من انتفاخه، وذلك بسبب احتوائها على ماء وملح كلوريد الصوديوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى