الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء رابع يوم رمضان قصير مكتوب 1445

ما هو دعاء اليوم الرابع من رمضان؟ هذا السؤال أصبح من أشهر الأسئلة التي تطرح على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الوقت الحالي، خاصة قبل دخول شهر رمضان المبارك ببضعة أيام فقط. فشهر رمضان المبارك يعتبر كنزا للمسلم، نظرا للبركات والفضائل الكثيرة التي يحملها هذا الشهر الكريم.

من الأسف أن من أدرك شهر رمضان الكريم ولم يقم بأداء عبادات تقربه لله لن يحصل على مغفرته، ولذلك، كثير من الناس يتساءلون عن دعاء اليوم الرابع من هذا الشهر المبارك، وسنقدم لكم جميع المعلومات المتعلقة بهذا الدعاء وأفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا الشهر، وذلك من خلال مقالنا في الموسوعة.

دعاء رابع يوم رمضان قصير مكتوب 1445

يمكن وصف شهر رمضان بأنه مثل مصفاة تطهر الإنسان من كل شوائب السنة، حيث يتخلص فيه من جميع الآثام والذنوب التي ارتكبها طوال السنة، وقد يكفي أن الله يقوم بإبعاد الشياطين طوال هذا الشهر، مما يجعله فرصة فريدة وغير قابلة للتعويض للتقرب من الله وتصحيح العلاقة بين العبد وربه. لذلك، فمن يفوت هذا الشهر دون أن يخرج منه نظيفا كما ولد، فقد خسر بشكل كبير، خاصة إذا لم يضمن أن يعيش ليحظى به في السنوات القادمة. ولهذا السبب، يرغب الكثيرون في معرفة دعاء اليوم الرابع من رمضان، بهدف الاستعداد والتجهيز لهذا الشهر الكريم. ونظرا لأننا نسعى جاهدين لتزويد القارئ العربي بكل المعلومات التي يحتاجها في موضوع بحثه، ستحمل السطور التالية كل ما يتعلق بدعاء اليوم الرابع من رمضان الكريم.

  • أشار حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى أهمية هذا الشهر الكريم، ولهذا كان يزيد في دعائه في هذا الشهر بشكل خاص، حتى أن ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه قد روى عنه قائلا بأن رسول الله قال “اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأوزعني لأداء شكرك بكرمك، واحفظني بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
  • بخاصة ونظرا لأن الصائم يعد واحدا من الثلاثة الذين قال عنهم رسول الله أن دعوتهم مستجابة، فقد حكى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا “ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين.
  • بالإضافة إلى أن الدعوة الصائمة لا ترد، يقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة البقرة، الآية رقم 186: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ۖ أجيب دعوة الداع إذا دعان ۖ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”. فاستشهاد هذه الآية يعد من أفضل الأسباب لكثرة الدعاء في هذا الشهر الكريم.

الأدعية المستحبة في رابع يوم رمضان

ما يستحق الذكر هو أن الدعاء في هذا اليوم الكريم، ليس مقتصرا على الدعاء الذي سبق وذكرناه فقط، بل هناك العديد من الأدعية الأخرى التي يستحب الدعاء بها، سواء في هذا اليوم بشكل خاص أو طوال هذا الشهر المبارك، وبناء على ذلك سوف نذكر أبرز هذه الأدعية فيما يلي.

  • اللهم في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر الكريم، اغفر لي ذنوبي وخطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الأوساخ، اللهم أسألك الاستقامة والعفة والتقوى، اللهم اقربني إلى ما ترضاه وابعدني عما تحرمه، اللهم ساعدني على تجاوز سوء نفسي وساعدني على شكرك وحمدك وعبادتك الحسنة، واجعلنا ممن تحرم وجوههم على النار بقدرتك يا كريم.
  • يا الله، أيها الرب الكريم، نسألك أن تقبل صيامنا وركوعنا وسجودنا وقيامنا ودعاءنا في هذا الشهر الكريم، ونسألك أن تجعلنا من الصائمين والقائمين، وأن تبعد عنا الغفلة والإثم، وأن تحمينا من النار يا الكريم.
  • يا حيا يا قيوم! أستغيث برحمتك. أصلح لي أموري ولا تجعلني في يدي نفسي حتى لحظة بأبد الآبدين. اللهم يا خالق الكون ومدبر الأمور، أسألك بفضل هذا الشهر الكريم أن تجعلني من المستغفرين الصالحين فيه، وأن لا تخرجني منه إلا وقد غفرت لي جميع أعمالي وقد أقدرت لي أفضل الأقدار، وثبتني على الحالة التي تحبها وترضاها يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، أنت الذي ترى وتسمع صوت النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، نسألك بجميع أسمائك، سواء كانت تلك الأسماء التي أطلقتها على نفسك أو التي نزلت في كتابك، أن لا تجعلنا نخرج من هذا الشهر الكريم إلا وقد غفرت لنا وأعتقت رقابنا من النار، يا الله، نحن نسألك أن تجعلنا من الذين يثبتون الإيمان والحساب في ليلة القدر، وأن تجعلنا من الذين يصومون هذا الشهر بإيمان وحساب، وأن تجعلنا من المقبولين في هذا الشهر، يا أكرم الأكرمين.

الأدعية المستحبة في شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة. ينصح بأن نكثر من الدعاء في هذا الشهر الكريم، عسى أن يجعلنا الله من المقبولين فيه. لذا، سنذكر بعض الأدعية الرئيسية التي يمكن للمؤمن أن يدعو بها طوال شهر رمضان المبارك.

  • يا الله، أنت ربي ولا يوجد إله سواك، أنت الغفور والرحيم والودود والكريم، الجبار والمتجبر، نسألك يا الله أن تحفظ قلوبنا بعدما هديتنا، ونسألك يا كريم أن تمنحنا الخير العاجل والمؤجل، ونسألك يا الله أن تحمينا من كل الشر العاجل والمؤجل، يا الله، نحن نؤمن بك ونعتمد عليك في شؤوننا، فأصلح أمورنا واغفر لنا ذنوبنا، فإن لم تغفر لنا وترحمنا فسنكون من الخاسرين.
  • يا من دعونا فأجبت، وعصينا فرحمت وسترت، نسألك يا ذو الجلال والإكرام يا منان أن تقنا من عذاب القبر، وأن تشفينا من العجز والكسل، والجبن والهرم، والبخل وفتنة الحياة والممات، وفتنة المسيح الدجال، نسألك يا الله أن تعيد علينا هذه الأيام باليمن والبركات، وأن تكتبنا فيها من أصحاب الأعمال الصالحة، مكتوبين يوم العرض العظيم عليك من أصحاب اليمين.
  • اللهم في هذا الشهر المبارك، نسألك رضاك والجنة، ونسألك الرضا والعفة والثراء، والستر والصحة، اللهم اهدنا مثلما هديت، وعافنا مثلما عافيت، وتولنا مثلما توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك أنت مولانا والقادر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى