الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل من علامات ليلة القدر عدم نباح الكلاب

هل من برهان على ليلة القدر هو عدم نباح الكلاب؟ سنجيبكم على هذا السؤال في المقال التالي في الموسوعة. ليلة القدر هي ليلة شريفة ومباركة، حيث أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم لأول مرة على رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم كهداية للناس، وقد قيل أن العبادة والقيام والدعاء فيها خير من عبادة ألف شهر.

تم ذكرها في القرآن الكريم حيث يصف الله جل وعلا عظمة قدرها وفضلها في سورة القدر: إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتىٰ مطلع الفجر، ولما تم وصف العبادة بها ومنحها مقام جليل يتحراها المؤمنون ليستغلوا كل ساعة بها وكل دقيقة في الدعاء والاستغفار والابتهال إلى الله وسوف نشرح لكم في المقال التالي العلامات الدالة على ليلة القدر وما صحة علاقة نباح الكلاب أو عدمه بتلك الليلة المباركة.

هل من علامات ليلة القدر عدم نباح الكلاب

ليلة القدر هي سلام من كل سوء للمؤمنين الصادقين وحصن منيع من كل شر منذ غروب شمسها إلى طلوع فجرها وبسبب الخير العظيم الذي يحتويه، الرسول الحبيب خصص العشر الأواخر من رمضان لتكون ليلة القدر واحدة من لياليها الفردية، ويجب أن نبذل مزيدا من الجهد والإخلاص في العبادة في تلك الليلة، حتى أن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها ذكرت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في تلك الليلة أكثر مما يجتهد في الليالي الأخرى في العبادة.

انتشرت الفكرة الخاطئة بأن عدم نباح الكلاب طوال الوقت من غروب الشمس حتى شروق الفجر هو إشارة على وجود ليلة القدر. لكن لم يرد عن علماء وفقهاء الإسلام أي دليل قاطع يثبت هذه العلامة كونها تدل على تحديد ليلة القدر. لذا، يجب عدم التركيز الكلي على هذه العلامة للتأكد من وجود ليلة القدر. الأفضل هو بذل كل الجهود والاجتهاد في الدعاء والعبادة والاستغفار خلال الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

علامات ليلة القدر

يقول ابن باز (قد يتسنى لك رؤية ليلة القدر بالعين إذا منحك الله هذه النعمة، وذلك من خلال ملاحظة علاماتها، وكان الصحابة يستدلون عليهما بوجود علامات، ولكن عدم رؤيتها لا يمنع من حصول الفضل لمن أقامها بالإيمان والاجتهاد)، حيث يوجد العديد من العلامات المضللة فيما يتعلق بالاستدلال على ليلة القدر.

لكن الإمام ابن عثيمين رحمه الله قد فصل علامات ليلة القدر إلى علامات مقارنة وأخرى متأخرة كما يلي:

علامات ليلة القدر المقارنة

  • المؤمنون يشعرون بالراحة في قلوبهم وتوسع صدورهم أكثر في هذه الليالي من غيرها.
  • تتميز بأنها مكان هادئ يهبط فيه الرياح وتهدأ حركتها، ولا تحدث به عواصف أو برودة شديدة في الجو.
  • الشخص يشعر بالنشاط والحيوية في العبادة ويستمتع بها ويشعر بلذتها.
  • تقوى الإضاءة في السماء وهي علامة لا يراها إلا المؤمنون بصدق عندما يكون أحدهم في البر بعيدا عن أماكن الأضواء.

علامات ليلة القدر اللاحقة

  • الشمس الهادئة الغير حامية.
  • يمكن للشخص أن يراها في الحلم تماما كما حدث مع بعض الصحابة الأجلاء في زمان النبي الكريم.

يعتبر صوت الكلاب عموما من الأمور المزعجة وغير المرغوب فيها، حيث يقال إن الكلب عندما ينبح فإنه يرى الشيطان، وهذا مثل الحمار عندما يزمجر. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمار في الليل، فتعوذوا بالله فإنهم يرون ما لا ترون.” والسبب وراء هذا الاعتقاد هو أن الكلاب لا تنبح في ليلة القدر، لأن الشياطين لا تنزل في تلك الليلة وتحل مكانها الملائكة. ولكن هذا القول غير مؤكد بأي دليل من الشريعة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى