أدويةصحة

علاج enterobius vermicularis

علاج enterobius vermicularis يساعد في التخلص من هذا العدوى المزعجة، التي تصيب بشكل أكبر كبار السن والأطفال. سنعرض لكم في موقعنا الموسوعة العربية الشاملة كل ما يتعلق بتعريفها وأسبابها وأعراضها وحتى علاجها.

ما هي enterobius vermicularis

السرمية الدويدية أو الأقصورة الدويدية أو enterobius vermicularis هي أحد أكثر أنواع الديدان انتشارا في العالم، حيث تعيش هذه الديدان كطفيليات في الأمعاء وتختار المستقيم كمكان للتكاثر، حيث تضع الأنثى بيوضها فيه، ثم تعود مرة أخرى إلى الأمعاء، وهذا المرض شائع بشكل كبير بين الأطفال، لكن جميع أفراد الأسرة قد يتعرضون له.

تعد كثافة السكن ومراكز الرعاية والمؤسسات من أهم الأسباب التي تشكل ظروفا مناسبة ودرجة عالية جدا من خطر التعرض للإصابة بالعدوى، حيث تنتقل العدوى من شخص إلى آخر عبر اللمس المباشر، ويتم ذلك من خلال انتقال بيوض الطفيلي أو استخدام أغراض ملوثة بتلك البيوض.

تعتبر مجموعة من الديدان الخيطية الصغيرة والنحيلة ذات اللون الأبيض، وتمتاز بطولها الذي يتراوح بين 3 إلى 5 ملليمترات، وتسبب حالة عدوى معوية في منطقة المستقيم لدى الإنسان.

اسباب الإصابة بمرض enterobius vermicularis

تحدث العدوى بعد ابتلاع بيوض هذه الديدان، التي تفقس في الأمعاء الدقيقة، ثم تنتقل إلى الأمعاء الغليظة، حيث تبدأ في النمو والنضج، تحتاج إلى مدة تتراوح من أسبوعين إلى 6 أسابيع، وتصل الديدان البالغة إلى المستقيم وتبدأ في إخراج بيوض جديدة من خلال فتحة الشرج، بعد تغليفها بمادة لزجة تلتصق بالجلد حول المنطقة الشرجية.

ومن تلك النقطة تبدأ البيوض في التحرك إلى الملابس والأظافر أو الفراش، أو حتى لعب الأطفال أو الطعام، كما يمكن للبيوض البقاء على قيد الحياة خارج الجسم لمدة تصل إلى 3 أسابيع، ولكنها تحتاج إلى الاستقرار في درجة حرارة الغرفة العادية.

في أغلب الأحيان، يتم نقل البيوض إلى الفم عن طريق الأصابع أو المواد الغذائية الملوثة، ويمكن للأطفال أن يعيدوا نقل البيوض لأنفسهم من خلال منطقة الشرج إلى أفواههم، مما يجعل الأطفال الذين يمتصون أبهامهم هم الأكثر عرضة للإصابة بتلك الديدان، وكذلك البالغون الذين يعيشون مع الأطفال أو يمارسون ممارسة الجنس الفموي.

أعراض enterobius vermicularis

بعد وصول البيوض إلى منطقة فتحة الشرج، تبدأ الحكة في الظهور، وخصوصا في الساعات المتأخرة من الليل، وفي حالات نادرة من الممكن أن تظهر بعض الأعراض السريرية للمرض، وتشير إلى وجود التهاب في منطقة الزائدة الدودية، وذلك بعد اختراق إحدى تلك الديدان لها.

في بعض الحالات النادرة جدا، يقوم الديدان بالتسلل عبر الجدار الأمعائي، وتستمر في طريقها حتى تصل إلى أعضاء الحوض والبطن، ومن ثم إلى الجهاز البولي والأعضاء التناسلية، وهناك أيضا بعض الحالات النادرة جدا حيث تتمكن الديدان من الوصول إلى الرئتين والطحال والكبد.

والمخيف في الأمر هو أن العديد من الأطفال المصابين بالديدان الشريطية لا يعانون من أي أعراض، بينما يعاني البعض الآخر من حكة في منطقة الشرج بسبب البيوض والمادة اللزجة التي تسبب تهيج الجلد، وعند حك الجلد وخدشه قد يتعرض الجلد للتشقق والإصابة بالعدوى البكتيرية، وفي حالة الفتيات قد تسبب الديدان الشريطية حكة وتهيج في منطقة المهبل.

أقرأ أيضاً: أضرار الديدان الدبوسية

مضاعفات enterobius vermicularis

يمكن أن يؤدي enterobius vermicularis إلى حدوث بعض المضاعفات ، بما في ذلك ما يلي:

  • التهاب المسالك البولية.
  • التهاب الإحليل.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  • التهاب الفرج والمهبل.
  • التهاب بطانة الرحم.
  • التهاب البوق.

كيفية تشخيص enterobius vermicularis

للتأكد من إصابة الشخص بتلك الحالة، يتطلب التشخيص استخدام إحدى الطرق التالية:

  • فحص مجهري للشريط الشفاف الموضوع حول فتحة الشرج لجمع البيوض إذا وجدت.
  • ملاحظة الديدان البالغة الموجودة حول الشرج.

هذا التشخيص يعمل على التحقق والبحث عن البيوض أو الديدان البالغة الموجودة حول فتحة الشرج بشكل أقل شيوعا، ويمكن الحصول على تلك البيوض من خلال التربيت على الطيات الجلدية المحيطة بالشرج، عن طريق استخدام الجانب اللزج من الشرط الشفاف.

يجب أن يتم ذلك في الصباح الباكر قبل أن يبدأ الطفل في التبرز أو تنظيف المنطقة. يمكن أخذ العينة إلى الطبيب لإجراء الفحص المجهري عليها. قد يطلب الأطباء أو مقدمو الرعاية الصحية من الآباء إجراء نفس الفحوصات للتأكد من خلوهم من تلك الديدان في حالة إصابة الطفل.

علاج enterobius vermicularis

يشمل علاج enterobius vermicularis عدة أنواع من العلاجات، بما في ذلك العلاج الطبي، وأيضا العلاج الخاص بنظام حياة المريض، والاهتمام بنظافة الجسم الشخصية، ونظافة المحيط المحيط به، وذلك على النحو التالي:

علاج enterobius vermicularis بالأدوية

يتم استخدام مجموعة من الأدوية التي تساعد في طرد الديدان، حيث تقلل هذه الأدوية من الحكة والتهيج بشكل كبير، وللتخلص تماما من هذه العدوى، يجب تناول جرعتين من الدواء، الجرعة الأولى وبعدها بأسبوعين الجرعة الثانية، وذلك لمنع الديدان من إعادة العدوى بعد الانتهاء من العلاج بالأدوية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون تلك الديدان التي تظهر فيما بعد مقاومة للأدوية، لذا يجب أن يتم علاج جميع أفراد العائلة أو زملاء المريض المصاب في وقت واحد.

من بين الأدوية الأكثر شيوعا وفعالية لعلاج تلك الحالة، يمكن ذكر ما يلي:

  • ألبيندازول (البينزا): يؤدي تقليل إنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) في الديدان إلى استنزاف الطاقة وعدم الحركة وفي النهاية موت الديدان. ومع ذلك، قد يتطلب ذلك أدوية أخرى لتقليل التهاب الجهاز العصبي المركزي، وهو أحد الآثار الجانبية للدواء. يتم تناول جرعة واحدة من 400 ملليغرام ثم تتكرر بعد أسبوعين.
  • الميبيندازول: يمنع هذا العقار قدرة الديدان على امتصاص الجلوكوز ويقضي عليها بفعالية في غضون أيام قليلة. يمكن تناوله على شكل أقراص مضغية أو سائلة. يتم تناول جرعة 100 ملغ وتكرر عادة بعد أسبوعين.
  • بيرانتيل باموات: تعمل عن طريق تجعيد الديدان حتى تصبح غير قادرة على الحركة (مشلولة) بحيث يتمكن الجسم من التخلص منها بشكل طبيعي عن طريق البراز.

أما إذا كانت المريضة حاملا أو ترضع، فهناك بعض الإرشادات الخاصة بها، وهي كما يلي:

  • لا ينبغي أن تؤخذ بيرانتيل باموات أثناء الحمل دون موافقة الطبيب.
  • يمكن استخدام ميبيندازول أو ألبيندازول خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية إذا لزم الأمر.
  • لا يجب استخدام ميبيندازول أو ألبيندازول خلال الأسابيع الثلاثة عشرة الأولى من الحمل
  • يجب اتخاذ هذا القرار من قبل الطبيب.
  • عادة، ينصح بالحفاظ على نظافة الأمهات الحوامل أو المرضعات بدلا من تناول الأدوية.

علاج enterobius vermicularis بالنظافة

بالإضافة إلى الأدوية، يمكن أن تساعد بعض السلوكيات المعيشية في التخلص من هذه الديدان، ومن بين هذه السلوكيات النظافة الشخصية وتنظيف المنزل، حيث تساهم في التخلص من بيوض الدودة الدبوسية، وتشمل ذلك النظام التالي:

  • تنظيف جميع المناطق المغطاة بالسجاد بدقة وعناية كبيرة.
  • تنظيف أي سطح يمكن أن يكون ملوثا ببيوض الديدان، ومن بين تلك الأماكن الأكثر أهمية هي اللعب والأرضيات وأسطح الطاولات والكراسي، وعلى رأس هذه القائمة المراحيض.
  • يمنع تماما استحمام الأطفال معا، لأن ذلك قد يؤدي إلى انتشار بيض ديدانهم في ماء الحمام.
  • الابتعاد عن هز الملابس والفراش، للحفاظ على بيوض الديدان من الانتشار في الهواء.
  • استخدام الماء الساخن لغسل الشراشف والمناشف والأغطية والملابس في منزل المصاب، وتجفيف هذه الأدوات باستخدام حرارة عالية.
  • الاهتمام بمنع المصاب من لمس أو حك منطقة الشرج لديه.
  • بالتبعية منع المريض عن عن أظافره.
  • تنظيف وقص الأظافر بشكل مستمر.
  • يجب على جميع أفراد الأسرة أن يستحموا ويغيروا ملابسهم الداخلية في كل صباح.
  • تأكد من أن الشخص المصاب، وغيره من أفراد الأسرة يغسلون أيديهم بالماء الدافئ والصابون، وخاصة قبل تناول الطعام.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى