الطب البديلصحة

تجربتي في التخلص من رائحة الحلبة

إليكم تجربتي في التخلص من رائحة الحلبة ، يعتبر استخدام الحلبة من أكثر النباتات القديمة والمستخدمة حتى الآن في علاج العديد من الأمراض للرجال والنساء على حد سواء. تتألف الحلبة من بذور صغيرة بنية اللون، موجودة داخل زهور بيضاء. يتم استخدام بذور الحلبة بعد طحنها أو نقعها وتناول المنقوع أو استخدامها في وصفات مختلفة. يتسبب استخدام الحلبة في ظهور رائحة كريهة في البول والعرق. سنوضح تجارب التخلص من هذه الرائحة في السطور التالية على الموسوعة.

تجربتي في التخلص من رائحة الحلبة

أولا، يجب الإشارة إلى أن بذور الحلبة تحتوي على مركب يسمى السوتالون، وهو مركب عطري يدخل الجسم ولا يؤثر فيه، فتظهر رائحته في البول والعرق، مما يسبب الحرج خاصة عند خروج العرق وانتشار رائحته بفعل الهواء، ولذلك يبحث الكثير عن وصفات للتخلص منها.

وإليكم طرق التخلص من رائحة الحلبة التي تظهر بشكل واضح في العرق والبول

  • التجربة الأولى: يقول أحد الأشخاص إنه يتناول شاي الحلبة أو الحلويات المصنوعة منها بانتظام، واستطاع تخفيف رائحتها التي تظهر في العرق عن طريق شرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء، ويشرح أنه يشرب أيضا شاي الزنجبيل وعصير الليمون بكثرة، وبعد الاستحمام يستخدم ماء أو زيت الورد بوضع ملعقة صغيرة تحت الإبط وتدليكها حتى يتم امتصاصها، ويستخدم الشبة لإزالة رائحة العرق.
  • التجربة الثانية: تروي إحدى السيدات تجربتها مع التخلص من رائحة الحلبة قائلة أنها كانت تستخدم الحلبة لزيادة الوزن ولأغراض تجميلية، وتضيف أنه بعد مرور بضعة أيام من استخدامها، فوجئت برائحتها القوية بالبول، وأيضا بالجسم رغم الاستحمام، وعندما سألت أحد المتخصصين في مجال الطب البديل، نصحها باستخدام الحلبة البلدي، ولمدة لا تتجاوز أسبوعين، والكمية اليومية تكون كوبين على الأكثر، وحتى لا تنبعث رائحتها، يتم تناول أعواد البقدونس بعد شرب الحلبة مباشرة.

سبب خروج رائحة الحلبة في الجسم

كثيرون يتساءلون عن سبب رائحة الحلبة في الجسم بعد تناولها.

  • ومهم أن نذكر أن المركب السوتالون الموجود في الحلبة هو السبب وراء انبعاث رائحة قوية من الجسم، سواء من العرق أو البول، بعد تناولها.
  • ومن أسباب انبعاث هذه الرائحة المشابهة لرائحة شراب القيقب، هو احتواء الحلبة على عناصر ومركبات مختلفة، والتي تظهر رائحتها في عرق من يتناول الحلبة سواء عن طريق شربها معقمة أو تناولها مطحونة.
  • وبعد تناول الحلبة، تظهر رائحتها في عدة مناطق بالجسم وهي: تحت الإبطين والفخذين والقدمين وخلف الأذنين والمناطق التناسلية وفتحة الشرج وسرة البطن وشعر العانة.

كم تدوم رائحة الحلبة في الجسم

يهم الكثير من الناس معرفة مدة استمرار رائحة الحلبة في الجسم، سواء في العرق أو البول.

  • يجب الأخذ في الاعتبار أن مدة استمرار رائحة الحلبة تعتمد على الكمية المستهلكة.
  • ومع ذلك، لا تستمر تلك الرائحة طويلا، فهي تختفي في غضون ساعات إذا تم استخدام الحلبة بشكل بسيط وليس لفترة طويلة.

التخلص من رائحة الحلبة بعد شربها

هناك العديد من الوسائل التي تساعد في التخلص من رائحة الحلبة من الجسم بعد تناولها، وتشمل ما يلي:

  • مزيلات ومضادات التعرق: ينصح باستخدام مزيلات التعرق التي تساعد في إخفاء رائحة العرق الناتجة من تحت الإبطين، حيث تتحول تلك المزيلات في الجلد إلى حمضية، وبذلك تقلل من قدرة البكتيريا على التكاثر والتسبب في رائحة العرق، أما مضادات التعرق فتعمل على إغلاق المسام المؤقتة التي يتم من خلالها إخراج العرق، والذي يجذب البكتيريا ويسبب رائحة العرق الكريهة.
  • تناول شاي الحلبة: شاي الحلبة يحتوي على مضادات أكسدة تزيل السموم من الجسم، بالإضافة إلى خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا وتقليل انتقال العدوى، لذا ينصح بتحضير هذا المشروب عن طريق وضع 250 مل من الماء في قدر وإضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة، ثم يسلق على النار حتى يغلي وينقص الكمية إلى النصف، ويشرب الشاي يوميا صباحا على معدة خاوية لإزالة السموم من الجسم.
  • وصفة صودا الخبز والليمون: صودا الخبز وعصير الليمون يقتلان البكتيريا النشطة الموجودة في مناطق التعرق والتي تسبب رائحة كريهة، لذلك ينصح بمزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ووضع الخليط على مناطق التعرق، وخاصة تحت الإبطين والقدمين والفخذين، وتركه لمدة 5 دقائق، ثم يتم شطفه بالماء البارد.
  • استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين: تخلط ملعقة صغيرة من البيروكسيد بتركيز 3% مع كوب من الماء، ثم يغمر قطعة من القطن في الخليط ويمسح بها مناطق التعرق مثل القدمين وأسفل الإبطين والفخذ، إذ تساعد تلك الوصفة على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.
  • استخدام الصابون المضاد للبكتيريا: يساعد الصابون المضاد للبكتيريا على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الحلبة في العرق، لذلك ينصح باستخدام هذا الصابون أثناء الاستحمام.
  • تجفيف البشرة: يجب الانتباه لتجفيف البشرة جيدا بعد الاستحمام، وخاصة مناطق التعرق، وبالتالي لن تتكاثر البكتيريا المسببة لرائحة العرق على تلك المناطق.

التخلص من رائحة الحلبة في الشعر

الحلبة تستخدم في وصفات العناية بالشعر، فهي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، ولكن يمكن أن يسبب استخدام تلك الوصفات رائحة الحلبة المستمرة في الشعر، ويمكن التخلص منها بطرق مختلفة

  • زيت الزيتون: استخدام زيت الزيتون على الشعر يساعد على إزالة الروائح الكريهة منه، ولذلك ينصح بوضع القليل منه على الشعر قبل أو بعد غسله، وتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية هادئة.
  • زيت اللافندر: يوصى باستعمال زيت اللافندر في الشعر بعد غسله، للتخلص من رائحة الحلبة المتراكمة فيه، كما يساعد أيضا على تهدئة فروة الرأس وتقليل الالتهابات والحكة.
  • زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي يحتوي على خصائص مطهرة تمنع نمو البكتيريا في فروة الرأس، ويمكن استخدامه لتدليك فروة الرأس بمفرده أو مخلوطا مع زيوت أخرى مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون.
  • عصير الليمون: يساعد عصير الليمون على التخلص من الروائح الكريهة في الشعر، بفضل تواجده لمواد مضادة للبكتيريا، ويمكن تدليك فروة الرأس بخليط من عصير الليمون وزيت الجوجوبا أو زيت الزيتون أو زيت أكليل الجبل.
  • صودا الخبز: تقليل صودا الخبز للروائح السيئة في الشعر يرجع إلى دورها في تقليل الزيت في فروة الرأس، ولذلك ينصح بمزج ربع كوب من صودا الخبز مع كوب إلا ربع من الماء حتى يتكون معجون، ثم يتم وضعه على الشعر المبلل بالماء ويترك لمدة 5 دقائق قبل غسله بالشامبو، وللحصول على نتائج مرضية؛ ينصح بتكرار هذه الوصفة مرة أسبوعيا.
  • ماء الورد: ينصح بشطف الشعر بكمية من ماء الورد، حيث تساعد رائحته العطرية على التخلص من رائحة الحلبة المتراكمة في الشعر.
  • القرفة: رائحة القرفة القوية تساعد على إزالة رائحة الحلبة من الشعر، ولذلك ينصح بنقع ملعقتين من القرفة المطحونة في كوب من الماء لمدة 30 دقيقة، ثم يضاف قليل من العسل للمنقوع، ويتم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى