أسأل الخبراءالمراجع

ما هو سبب نقص حساب المواطن هذا الشهر 1445

اطلع في هذه المقالة على سبب نقص حساب المواطن، وهو برنامج حكومي تم إطلاقه في عام 2017 لدعم الأسر المحتاجة من ذوي الدخل المتدني والمتوسط، بهدف تحسين الظروف المعيشية لجميع المواطنين المستحقين في المملكة من خلال صرف مبالغ مالية مناسبة لهم. ومن بين الأسباب التي أدت إلى إطلاق البرنامج أيضا هو تشجيع أصحاب الدخل المحدود والمتوسط على عدم الإسراف في استهلاك الكهرباء والمنازل.

ومن المهم أن نذكر أن الأشخاص ذوي الدخل المحدود يحصلون على مساعدة شهرية تصل إلى 1200 ريال، بينما يحصل أولئك ذوي الدخل المتوسط على دعم مالي يقدر بحوالي 1000 ريال شهريا، وتشمل هذه الفئات الزوجات الأجنبيات للمواطنين السعوديين والمواطنين الأعزب، بالإضافة إلى الأسر ذات الأب غير السعودي. يمكنكم معرفة السبب وراء نقص حساب المواطن وعدم حصول العديد من المواطنين على مبلغ أقل من المعتاد في موسوعتنا.

ما هو سبب نقص حساب المواطن هذا الشهر 1445

عانى العديد من المواطنين في الفترة الأخيرة من نقص المبالغ المالية التي حصلوا عليها وهذا ليس المرة الأولى التي يشتكي فيها المواطنون من نقص الدعم المالي، ففي شهر نوفمبر أيضا حدثت هذه المشكلة من قبل، ولكن السبب الرئيسي وراء انخفاض الدعم المالي هو التغير في سعر البنزين الذي يؤثر بشكل حاسم على حجم المبالغ المالية التي تخصص للمواطنين شهريا.

يمكنك الاتصال بخدمة العملاء عبر الرقم الموحد: للحصول على معلومات مفصلة حول أسعار البنزين وتأثيرها على الدعم المالي للمواطنين أو للاستفسار عن أمور أخرى، يمكنك الاتصال على الرقم (19912). تقدم الخدمة من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 10 مساء، ويمكنك أيضا متابعة حساب خدمة العملاء على تويتر عبر هذا الرابط.

وفقا للجهات المسؤولة عن حساب المواطن، التابعة لوزارة الموارد البشرية، هناك علاقة عكسية بين دخل الأسرة الشهري ومبلغ الدعم المستحق في نظام حساب المواطن. إذا تم إثبات حصول الأسرة على دخل جديد أو زيادة في دخلها، سيؤثر ذلك سلبا على المبلغ المستحق لها وسيقل تناسبا مع زيادة الدخل العام للأسرة. يجب تحديث البيانات الموجودة في الحساب شهريا لتحديد قيمة الدعم التي ستحصل عليها الأسرة من حساب المواطن.

تسجيل دخول حساب المواطن الرابط الصحيح

  • يمكنك الدخول إلى برنامج حساب المواطن عن طريق الدخول إلى هذا الرابط.
  • بعد ذلك، تتم إدخال البيانات المطلوبة مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، وإذا لم يكن لديك حساب على الموقع، يمكنك الضغط على خيار “تسجيل جديد” حيث تقوم بإدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف المحمول، ثم اضغط على خيار “تسجيل”.
  • سيتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك المحمول تحتوي على كلمة المرور التي يجب عليك إدخالها لإكمال عملية التسجيل، ثم تعبئة بقية البيانات مثل البيانات الاجتماعية والحساب البنكي والعنوان، وبعد إدخال جميع البيانات المطلوبة، سيتم الموافقة والاعتراف بشروط البرنامج، وإذا تم التأكد من أهليتك للخدمة، سيتم إرسال رسالة تفيد بإكمال عملية التسجيل بنجاح وتحديد تاريخ استلام المبلغ الشهري.

شروط التسجيل في حساب المواطن

ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها عند التسجيل في برنامج حساب المواطن وتتضمن:

  • يجب أن تتوافر الهوية الوطنية.
  • ضرورة توافر البطاقة العائلية.
  • أن يمتلك المستفيد رقم حساب بنكي مُفعل.
  • يجب تقديم بطاقة الهوية في حالة العمل في القطاع الحكومي أو الخاص، أو في حالة عدم القدرة على العمل أيضا.
  • هل لا يتجاوز راتب المستحق 20 ألف ريال؟.
  • تقديم جميع المعلومات المطلوبة حول طبيعة الوظيفة والراتب الشهري والحوافز.

الاستعلام عن نقص حساب المواطن 1445

يمكنك الاستعلام عن حساب المواطن من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن واتباع بعض الخطوات البسيطة والتي سنشرحها لكم فيما يلي.

  • تقوم بالوصول إلى الموقع الرسمي لحساب مواطن، والذي يمكنك الوصول إليه مباشرة عن طريق النقر على “الرابط“.
  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي، الذي قمت بتسجيله سابقا على الموقع، عن طريق إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية، ثم أدخل كلمة المرور الخاصة بحسابك.
  • ثم قم بكتابة رمز التحقق المرئي الذي يظهر في الصورة أمامك، ثم اضغط على “تسجيل الدخول”.
  • من صفحة حسابك على الموقع ومن القائمة الرئيسية، يمكنك الضغط على “استعلام عن حساب المواطن”.
  • أدخل رقم هويتك الوطنية، ثم اضغط على علامة “عرض”، وستظهر لك فورا نتيجة التحقق من حسابك في نظام حساب المواطن.

أسئلة شائعة

كم المبلغ في حساب المواطن؟

يحصل الشخص المستفيد من برنامج حساب المواطن على قيمة الدعم وفقا للشروط التالية.
– 720 ريال سعودي لرب الأسرة.
– سيحصل التابع الذي يتجاوز عمره الثامنة عشرة عاما على دعم حساب المواطن بقيمة 360 ريال سعودي.
– في حالة إذا كان التابع أقل من 18 عاما، يحصل على 206 ريال سعودي.

هل تم صرف حساب المواطن؟

بدأ صرف الدعم المالي المخصص لحساب المواطن اعتبارا من يوم الأحد 11 ديسمبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى