الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

زكاة الفطر عن الجنين 1445

في هذه المقالة سنشرح لكم بالتفصيل حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين، حيث تعني زكاة الفطر الزكاة التي يخرجها المسلمون في شهر رمضان، ومن شروطها أن يتم إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، حيث يقوم الصائم بإخراج كمية محددة من الطعام مثل صاع من الأرز أو التمر أو الشعير، ويجب دفع هذه الزكاة عن كل فرد في أسرة الدار، ولا يتم دفعها عن المتوفين.

في صحيحه، ذكر البخاري أن ابن عمر رضي الله عنهما وأرضاهما قال (أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زكاة الفطر بصاع من تمر أو بصاع من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين). يتساءل الكثيرون إذا كان يجب إخراج الزكاة على الجنين أم لا، وسنقدم الإجابة المفصلة على هذا السؤال في الفقرات التالية وفقا للفقهاء والأئمة، فتابعونا.

زكاة الفطر عن الجنين

  • يتساءل الكثيرون هل يجب عليهم إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي لم يولد به، أم يجب انتظار الولادة حتى يتم إخراج الزكاة.
  • اتفق جمهور الفقهاء على أنه ليس واجبا إخراج زكاة الفطر عن الجنين .
  • اتفق علماء المذاهب الشافعية والحنفية والمالكية على أنه إذا ولد الطفل في اليوم الأخير من شهر رمضان قبل غروب الشمس .
  • يجب أن يتم إخراج الزكاة منه، ولكن إذا بقي في بطن أمه حتى غروب شمس آخر يوم من رمضان.
  • فلا وجوب لإخراج زكاة الفطر عنه حتى وإن ولد في يوم العيد.

هل الجنين في بطن أمه عليه زكاة

فيما يتعلق بزكاة الفطر في حالة ولادة الطفل بعد غروب الشمس في اليوم الأخير من رمضان وقبل طلوع فجر العيد، يجب دفع زكاة الفطر عنه. وذكر في (المجموع شرح المذهب) أن الإمام النووي أشار إلى أنه لا يجب دفع زكاة الفطر عن الجنين سواء كان لأبيه أو في ماله، وهذا الأمر لا يختلف عندنا. وإذا خرج بعض الجنين قبل غروب الشمس والبعض الآخر بعد غروبها في ليلة العيد، فلا يجب دفع زكاة الفطر عنه، لأنه لا يعتبر منفصلا بشكل كامل. وأشار ابن المنذر إلى أن هناك إجماعا على ما ذكرته، فقال: إن كل عالم يتعلق به العلم من علماء الأمصار لا يجب دفع زكاة الفطر عن الجنين.

وبذلك، قد قدمنا لكم آراء علماء الشريعة الإسلامية والفقهاء حول مسألة إخراج زكاة الفطر في رمضان عن الجنين الذي لم يولد بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى