أسأل الخبراءالمراجع

جديد نسب قبول الجامعات السعودية 1445 بعد التحديث

نسب قبول الجامعات السعودية 1445

النسبة الموزونة في الجامعة تعني نسبة التحصيل الدراسي التي تستخدم لتأهيل الطلاب وتحديد إمكانية انضمامهم والالتحاق بجامعة معينة، وتشمل هذه النسبة مجموع النتائج التي حققها الطالب في المرحلة الثانوية واختبار التحصيل واختبارات القدرات العامة، وتحدد الجامعات السعودية هذه النسب بشكل عام كحد أدنى للتسجيل والقبول في الجامعات

  • 30% نسبة المرحلة الثانوية.
  • 30% معدل الاختبار التحصيلي.
  • 30% معدل اختبارات القدرات.

يجب أن يضع الطالب هذه النسب المذكورة في اعتباره عندما يتطلع للالتحاق بأي جامعة، فهي تمثل الأساس الذي يتم قبوله في الجامعة أو رفضه. فكل جامعة في المملكة تتطلب توفر هذه النسب كشرط أساسي للقبول، ولا يمكن التغاضي عنها أو تجاهلها لأي سبب. تم وضع هذه النسب لضمان حق كل طالب في الحصول على فرصة تعليمية تناسب قدراته الأكاديمية والعلمية في كل جامعة، وتتوافق مع قدراته الشخصية.

طريقة حساب النسب الموزونة في الجامعات السعودية

تحسب النسبة الموزونة لكل طالب وفقا لتجميع النسب المطلوبة الثلاث، ولتوضيح ذلك أكثر نعرض المثال التالي

  • إذا كانت نسبة الطالب في الثانوية العامة 95٪، ونسبة تحصيله في اختبار التحصيل العام 80٪، ونسبة تحصيله في اختبار القدرات العامة 85٪، ستكون الحسابات على النحو التالي (30٪ للثانوية العامة، 30٪ للقدرات، 40٪ لاختبار التحصيل).
  • عند حساب النسب التجميعية المركبة للثلاث نسب السابقة، يصبح مجموع النسبة الموزونة المركبة 86% للطالب، وبالتالي يمكنه التقدم والتسجيل بالجامعات التي تقبل الطلاب الحاصلين على مجموع 86%.

نسب القبول في جامعة الملك سعود 2024

تم تحديد أدنى النسب المقبولة للطلاب المتقدمين لجامعة الملك سعود والتي توضح في الصورة التالية:

تم تحديد نسب التخصصات التي يجب على الطلاب تحقيقها في الفصل الدراسي الأول من جامعة الملك سعود حتى يتمكنوا من التسجيل في تخصص معين، وتم تحديد نسب التخصصات المطلوبة للذكور على النحو التالي:

  • نسب التخصيص للإناث:

  • للحصول على مزيد من المعلومات، يمكنك الوصول إلى الموقع الرسمي لجامعة الملك سعود من خلال هذا الرابط.

نسب القبول في جامعة حفر الباطن 1445

إذا كنت طالبا ترغب في الالتحاق بجامعة حفر الباطن وترغب في معرفة أدنى نسب القبول التي حددتها الجامعة، فقد نقدم لك الصورة التالية التي توضح تلك النسب

  • للمزيد من المعلومات حول الجامعة، يمكنك الوصول إلى الرابط التالي.

للمزيد يمكنك متابعة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى