الاخبار

اوقات ودوام رمضان وزارة الموارد البشرية 1445

نحن ننتظر بداية شهر رمضان الكريم في الأسبوع المقبل، وهذا يجعل الموظفين يتساءلون عن ساعات العمل خلال فترة الصيام وفقا لقانون العمل السعودي لجميع الموظفين في القطاعين العام والخاص. يقدم موقع الموسوعة مواقيت العمل الرسمية خلال شهر رمضان الكريم لعام 2024.

جدول المحتويات

اوقات ودوام رمضان وزارة الموارد البشرية 1445

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن المواعيد الجديدة للعمل في شهر رمضان المبارك، وبناء على ذلك، ستكون المواعيد كالتالي:

  • 6 ساعات فقط خلال اليوم ولا يوجد أي استثناء لأي موظف ولا يوجد ساعات عمل إضافية.
  • بناء على ذلك، سيتم تطبيق مواعيد جديدة للموظفين خلال شهر رمضان، حيث ستكون الأيام العملية خمسة أيام فقط من الأحد إلى الخميس. سيتم بدء الدوام في هذه الأيام من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا، وبذلك ستكون ساعات العمل خلال هذه الأيام خمس ساعات فقط.
  • ولكن هذه المواعيد الجديدة التي ستطبق داخل المؤسسات لن تطبق إلا على المسلمين فحسب، ومن يحمل أي ديانة أخرى من أي جنسية أخرى لن تطبق عليه هذه القرارات لأنهم ليسوا في ساعات صيام رسمية مثل المسلمين.

ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص 2024

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن ساعات العمل الجديدة ستنطبق على القطاعين الحكومي والخاص.

  • وأوضحت الوزارة أنها قد حددت ساعات العمل الجديدة وفقا للمادة 98 من قانون العمل السعودي، التي تنص على أن ساعات العمل اليومية لجميع الموظفين هي 8 ساعات ولا يجب أن تتجاوز ساعات العمل الأسبوعية للموظفين 48 ساعة.
  • يتم تقليل ساعات العمل في شهر رمضان الكريم، حيث يجب على كل مسلم ألا يعمل لأكثر من 6 ساعات يوميا ولا يزيد مجموع ساعات العمل الأسبوعية عن 36 ساعة.
  • في حالة أن المؤسسة خارج رمضان، يمكنها زيادة ساعات العمل للموظفين من 8 إلى 9 ساعات إذا استدعى العمل ذلك، ولكن هذه الساعة لا تعتبر إضافية، بل تكون من ساعات العمل الرسمية، ولكن يجب الحصول على موافقة وزارة العمل أولا، حيث ستقيم ما إذا كان العمل يستحق هذه الزيادة أم لا.
  • لذلك، لا داعي للموظفين في القطاع الخاص أن يشعروا بالقلق بشأن ساعات العمل في رمضان، لأنها مضمونة لهم بموجب قانون العمل.

تحميل تطبيق الموارد البشرية

إذا كنتم من الأفراد الذين يواجهون صعوبة في الحصول على الخدمات المطلوبة من مقر وزارة الموارد البشرية بسبب تقليل ساعات العمل خلال شهر رمضان، فكل ما عليكم فعله هو:

  • قم بتنزيل تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أجهزة الأندرويد والأيفون.
  • يوفر التطبيق جميع خدمات الوزارة بالإضافة إلى خدمات الخدمة المدنية، حيث يمكنك الحصول على الأوراق الحكومية اللازمة وإنجاز جميع معاملاتك الحكومية بنقرة واحدة دون الحاجة للذهاب إلى مقر الوزارة.
  • من خلال التطبيق أيضا يمكن لجميع الموظفين داخل السعودية أن يبلغوا عن أي مؤسسة تنتهك قانون العمل وتقديم الشكاوى ومعالجة جميع المشاكل التي يمكن أن يواجهوها في المؤسسة التي يعملون بها. يمكن أيضا للموظفين معرفة عدد أيام الإجازة المرضية المتاحة لهم والاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة برواتبهم مع حساب القيمة النهائية للمكافأة المستحقة في نهاية الخدمة. يمكن أيضا للموظفين حجز موعد في وزارة التنمية الاجتماعية قبل الذهاب إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى