الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

شروط القبول في الماجستير في السعودية 1445

شروط القبول في الماجستير في السعودية 1445

شروط القبول في الماجستير تختلف في المملكة العربية السعودية بين الجامعات، فكل جامعة لها شروط خاصة بها، ولكن إدارة عمادة الدراسات العليا أعلنت عن بعض الشروط العامة التي يشترك فيها جميع الجامعات في الدولة. إذا كنت ترغب في التسجيل في الماجستير وتريد معرفة الشروط المطلوبة، سنوضحها لكم في السطور التالية

  • الجنسية: للتسجيل في برنامج الماجستير، يجب أن يكون المتقدم من حملة الجنسية السعودية، وبالنسبة للأجانب غير السعوديين، يجب أن يكونوا حاصلين على منحة معتمدة من الجامعة التي سيتم تسجيلهم فيها.
  • الشهادة الجامعية: يشترط أن يكون الشخص الراغب في التسجيل في برنامج الماجستير قد حصل على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، أو من أي جامعة معترف بها دوليا.
  • التقدير العام: يجب أن تكون شهادة البكالوريوس الخاصة بالمتقدم بتقدير عام لا يقل عن ممتاز جدا، ولكن في بعض الجامعات يمكن السماح بتقدير عام جيد، ولكن يجب الحصول على تقدير ممتاز جدا في مواد التخصص.
  • السمعة: يشترط أن يكون الشخص الراغب في التسجيل في رسالة الماجستير ذو سمعة طيبة، وأن يكون لديه سجل حسن في السيرة الذاتية والسلوك، وأن يكون خاليا من أي جرائم تنتهك الشرف، وأن يكون المتقدم غير مطلوب قانونيا، أو ارتكب أي جريمة في المملكة العربية السعودية أو في أي دولة أخرى.
  • الحالة الصحية: يتم تحديد فحص طبي للأشخاص الراغبين في التسجيل في برنامج الماجستير، ويشترط اجتياز الفحص الطبي وأن يكون المتقدم بحالة صحية جيدة ولا يعاني من أي إعاقة جسدية أو عقلية.
  • اختبار القدرات العامة: يتطلب من الطالب التسجيل في اختبار القدرات العامة، والحصول على درجة لا تقل عن ٦٥ في هذا الاختبار.
  • تقديم خطاب تزكية: من أهم شروط القبول في برنامج الماجستير هو تقديم خطاب تزكية من الأساتذة الجامعيين، وأن يكون الخطاب معتمدا.

شروط دراسة الماجستير في السعودية 2024

  • الحصول على توصية من رؤساء الأقسام: في حال رغبة الطلاب غير المتخصصين في التسجيل في برنامج الماجستير، فإن هناك بعض التخصصات التي تتطلب الحصول على توصية من رؤساء الأقسام، بالإضافة إلى تقديم توصية من عمادة الدراسات العليا.
  • الموافقة الرسمية: إذا كان الشخص المتقدم للتسجيل في الماجستير يعمل كموظف في مؤسسة ما، فيجب عليه تقديم خطاب موافقة رسمية مكتوبة من تلك المؤسسة، أما في حالة الدكتوراه، فيجب عليه أن يكون متفرغا تماما وأن يكون المتقدم غير موظف.
  • إتمام المقررات التكميلية: يتطلب إكمال دراسة جميع المقررات التكميلية المعتمدة من قبل عمادة الدراسات العليا، وتهدف هذه المقررات إلى توفير المعارف للطلاب حول التخصص الذي يرغبون في دراسته، من خلال إكمال ثلاثة فصول دراسية تأهيلية بالكامل، ويجب على الطلاب اجتياز هذه المقررات التكميلية بتقدير عام لا يقل عن جيد جدا.

ملحوظة: يجب أن نذكر أن مدة دراسة المقررات التكميلية المعتمدة من قبل عمادة الدراسات العليا لا تحتسب ضمن فترة الحصول على درجة الماجستير. لا يتم احتساب درجات المواد التكميلية في الدرجات النهائية للدراسات العليا. لا يسمح للطلاب بالتسجيل في الدراسات العليا إلا بعد الانتهاء من الفصول التأهيلية الثلاثة والانتهاء من المواد التكميلية. ومع ذلك، إذا تبقت مادة واحدة أو مادتين، يسمح للطلاب بالتسجيل في الدراسات العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى