أسأل الخبراءالمراجع

نماذج التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون 1445

نماذج طلب المساعدة المالية من الديوان الملكي 1445

الديوان الملكي السعودي هو الجهة التنفيذية المباشرة لقرارات وأوامر خادم الحرمين الشريفين، وهو مسؤول عن نقلها للجهات الحكومية المختلفة. يشرف على العديد من القطاعات، بما في ذلك الشؤون الدينية والأمن القومي. كما يتولى مسؤولية التخطيط وتنفيذ المراسم الملكية. تم إنشاءه في عام 1924.

والديوان الملكي ليس مقتصرا على التواصل مع الجهات الحكومية فحسب، بل يتواصل أيضا مع المواطنين، حيث يمكن لأولئك الذين يواجهون أزمة مالية تقديم طلب للحصول على مساعدة مالية من مكتب الديوان، وكذلك يستطيع الأشخاص الذين يعانون من تراكم الديون تقديم طلب لسدادها.

نموذج طلب مساعدات مالية من الملك سلمان بن عبد العزيز

لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بعدما أرحب بكم وأعرب عن امتناني، أتوجه إليكم بطلب مساعدة مالية عاجلة لكي أستطيع تسديد ديوني المتراكمة، إذ أن راتبي غير كاف لتلبية هذه الديون، بالإضافة إلى أنني المعيل الوحيد لعائلتي المكونة من 5 أشخاص. قد قمت بإرفاق جميع المستندات اللازمة لتأكيد حقي في الحصول على المساعدة، وأشكركم جزيل الشكر على الجهود المبذولة في مساعدة المواطنين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب: ..

رقم الهاتف: ..

العنوان:..

المدينة:

الدخل الشهري:

نموذج طلب مساعدة مالية من سمو الأمير محمد بن سلمان

تحية طيبة مني وبعد إلى ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

أناشدكم في هذا الطلب أن تقدموا قبولا لطلبي الذي أقدمه للحصول على مساعدة مالية في أسرع وقت ممكن، حيث تعرضت لحادث منعني من ممارسة عملي لمدة شهر، وحتى الآن لم أتمكن من سداد الديون المتراكمة علي، وبناء على معرفتي السابقة بالاهتمام الذي تولونه لمساعدة المحتاجين، أتمنى أن يتم قبول هذا الطلب بسرعة، وقد قمت بإرفاق جميع المستندات المطلوبة، وأتقدم لكم بأعلى درجات الاحترام والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب: ..

رقم الهاتف: ..

العنوان: ..

المدينة: ..

نماذج طلب إعانة مالية من الملك سلمان

تحية وسلام إلى جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

أولا، أود أن أشكركم على الجهود الكبيرة التي تبذلونها لخدمة المواطنين، ثم أود أن أقدم طلبا للحصول على مساعدة مالية لسداد ديوني المتراكمة. أنا أنفق معظم راتبي الشهري على علاج غال جدا، ولقد قمت بتوفير جميع المستندات التي تثبت صحة ما أكتبه لكم مع هذا الطلب، وسأكون ممتنا جدا إذا تم قبول طلبي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/..

رقم الهاتف/..

العنوان/..

المدينة/..

الدخل الشهري/..

كما يمكنكم رؤية المزيد من نماذج طلب المساعدة من خلال هذا الرابط.

برقية سداد ديون العسكر

للعسكريين داخل المملكة مكانة خاصة وتقديرا لهم على جميع ما يقدموه للوطن خلال عملهم في الدفاع عن الوطن، لذا يتم تمييز البرقيات الخاصة بهم بشكل مميز، حتى يتم جدولتها والتعامل معها وفقا للنظام العسكري وليس النظام المدني، لذلك قررنا أن نقدم مجموعة من البرقيات المتعلقة بسداد ديون العسكر كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى صاحب السمو الملكي الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

أتوجه إلى سموكم الكريم وأنا مليء بالأمل والثقة في الله وفيكم بأن تكونوا عونا لي بعدما تراكمت علي الديون وأصابني الهم، فالدين هم بالليل وذلة بالنهار، فقد كنت أعمل ……..” يذكر المقدم عمله والسبب الذي أدى إلى استدانته”

لذلك وبما أن الأمر الكريم الآن بين أيديكم، فأرجو منكم أن تكرموا بالموافقة على سداد ديني البالغ مجموعه ………………. ريال سعودي، وقد قمت بإرفاق صور من جميع المستندات التي تثبت المبالغ التي استدنتها وأنا مستعد لتقديم الأصول إذا تطلب ذلك.

لمعاليكم التقدير والإجلال

الاسم: ……………………………….

رقم الهوية: …………………………

محل الإقامة: ………………………..

رقم الجوال: …………………………

التوقيع: ……………………………..

طريقة كتابة البرقية

يجب مراعاة عدد من الشروط عند كتابة البرقية وهي:

  • أن تُكتب البرقية بصيغة رسمية.
  • يجب أن يبدأ مقدم الطلب بتوجيه التحية والسلام لخادم الحرمين الشريفين عند كتابة البرقية.
  • بعدها يبدأ في كتابة سبب إرساله لهذه البرقية من خلال شرح مشكلة الديون وعدم قدرته على سدادها.
  • بعد ذلك يتم كتابة جميع البيانات المطلوبة وإرفاقها بالمستندات التي تثبت أحقيته في الحصول على الإعانة، ثم ينهي البرقية بتوجيه السلام.

التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون

هناك بعض الملاحظات الخاصة التي تحتاج إليها عند محاولتك التقدم إلى الديوان الملكي لتسديد الديون، وتلك الملاحظات هي كما يلي:

  • من بين المساعدات التي يقدمها الديوان الملكي، يتولى تكفل حالات الإصابة المزمنة للأشخاص ذوي الدخل المحدود، على نفقة الدولة. بالإضافة إلى ذلك، يستجيب الديوان لشكاوى المواطنين في حالة عدم تلقيهم حقوقهم المالية أو تأخر استلام رواتبهم التقاعدية، أو في حالة تقديم شكوى ضد أحد المواطنين أو المسؤولين، بشأن العمل سواء في القطاع العام أو الخاص.
  • علما بأن الديوان الملكي يقبل طلبا واحدا في كل خطاب.
  • فيما يتعلق بطلبات المساعدة المالية، قد يستغرق الرد عليها 4 أشهر بعد وصول الخطاب إلى الديوان الملكي عبر البريد، وإذا لم يتم الرد عليها يتم إرسال طلب جديد.

وفيما يلي نعرض لكم خطوات التقديم على الديوان الملكي:

طريقة التقديم على الديوان الملكي

لتقديم طلبك للديوان الملكي، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • يتم تقديم طلب للديوان الملكي من خلال إرسال خطاب أو معروض إليه عبر البريد الإلكتروني، ويجب أن يتضمن الطلب شرحا لمشكلة الديون وأسباب عدم سدادها، بالإضافة إلى بيانات مقدم الطلب مثل الاسم ورقم الهاتف والعنوان.
  • بعد ذلك، يتم إرفاق البرقية بالأوراق والمستندات التي تثبت عجز مقدم الطلب عن سداد الدين.
  • بعد إرسال البرقية إلكترونيا، يجب متابعة الطلب باستخدام رقم المعاملة الذي سيرسله لك مكتب الديوان وبعد ذلك يجب الانتظار للحصول على موافقة أو رفض الطلب.

يتم إرسال الرسالة عبر البريد الإلكتروني الرسمي للديوان الملكي ويمكن الحصول عليها من هنا.

طرق التواصل مع الديوان الملكي

قدم الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية لجميع المواطنين والمقيمين الفرصة للتواصل المباشر مع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، محمد بن سلمان، لتقديم طلبات أو شكاوى أو مقترحات لمشاريع أو غيرها، عن طريق بوابة “تواصل” التي تم إنشاؤها خصيصا لهذا الغرض، وفيما يلي نقدم لكم كيفية التسجيل في البوابة

  • قم بالدخول إلى بوابة الاتصال الإلكترونية عن طريق النقر على هذا الرابط.
  • في أعلى الصفحة اليسرى، يقوم المستخدم بالنقر على “مستخدم جديد” لإنشاء حساب على الموقع.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على خانات فارغة يجب على المستخدمة ملئ تلك الخانات بالبيانات المطلوبة مثل الاسم، اسم الأب، الجد، العائلة.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بإدخال معلومات الاتصال وهي رقم الهاتف، رقم تأخر الاتصال، البريد الإلكتروني، تأكيد البريد الإلكتروني ثم كتابة كلمة المرور الخاصة بالحساب على موقع التواصل.
  • سيتم إرسال رسالة على بريد المستخدم تحتوي على رمز تفعيل الحساب، ويتم إدخاله في الخانة المخصصة له، ويجب ملاحظة أن هذا الرمز صالح لمدة ربع ساعة بعد وقت إرساله عبر البريد.
  • بعد إدخال جميع المعلومات والتحقق من صحتها سيجد المستخدم مربعا أسفل الصفحة يحتوي على شروط استخدام الخدمة، بعد قراءة تلك الشروط يتم وضع علامة الموافقة عليها ثم الضغط على “تسجيل”.
  • بهذا يكون المستخدم قد أكمل إنشاء الحساب ويمكنه التواصل مباشرة مع الديوان الملكي لتقديم شكوى أو اقتراح أو شكوى أو طلب.

يتم الاحتفاظ بسرية جميع البيانات المدخلة لإنشاء حساب المستخدم على الموقع مثل الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وفقا لتوضيح الديوان الملكي السعودي.

طريقة تقديم طلب للديوان الملكي عبر بوابة تواصل

بعد إنشاء المستخدم حسابا خاصا به على موقع “تواصل”، يمكنه تقديم الشكوى أو الطلب عبر اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى بوابة الاتصال الإلكترونية عن طريق النقر على هذا الرابط.
  • عند تسجيل الدخول إلى الحساب، قم بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور والرمز المرئي المكون من 6 أرقام في المربع المخصص له ثم اضغط على زر “تسجيل الدخول” .
  • سيرسل المستخدم رسالة نصية على هاتفه المسجل في البوابة، تحتوي على كلمة مرور مؤقتة. يجب عليه إدخالها في المربع المخصص والضغط على زر “متابعة”. يجب عليه ملاحظة أنه يجب إدخال كلمة المرور المؤقتة خلال 180 ثانية.
  • بعد ذلك، سيتم توجيه المستخدم إلى صفحة الاتصال المباشر مع الديوان الملكي، حيث يختار بين تقديم شكوى عامة أو شكوى عن معاملة معينة.
  • على الصفحة التالية، قم بكتابة جميع تفاصيل الشكوى وارفاق المستندات الداعمة واضغط على زر “إرسال”.

ملحوظة: إذا أراد المستخدم أن يتطلع على الشكاوى التي قدمها سابقا، فيمكنه ذلك عن طريق النقر على “طلباتي” الموجودة في صفحة الشكاوى، ومن المعروف أنه لا يمكن للمستخدم تقديم طلب جديد إذا كان لديه طلبات سابقة لم يتم تنفيذها بعد.

رقم الديوان الملكي الموحد

قدم الديوان الملكي السعودي أرقام الدعم الفني التي يمكن للمواطنين والمقيمين استخدامها للتواصل المباشر مع الديوان

  • الرقم الموحد للدعم الفني 92002220.
  • الرقم الأرضي 8004000000.
  • يمكن الاتصال من خارج المملكة العربية السعودية على الرقم الموحد التالي: 920030003.
  • علما بأن الديوان الملكي يستقبل المكالمات على مدار أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحا حتى منتصف الليل.

حالات قبول الطلبات بالديوان الملكي

حدد الديوان الملكي مجموعة من الحالات التي تستوفي شروط تقديم المساعدة وهي:

  • الحالات المصابة بأمراض مزمنة وتحتاج إلى علاج على نفقة الدولة، لأنها ليس لها علاج في المستشفيات الحكومية، ومن بينها مرض الفشل الكلوي.
  • المشاكل التي يواجهها المواطنون مع الدولة، مثل تأخر صرف الرواتب أو المعاشات أو أي مستحقات مالية.
  • المساعدات المالية التي يقدمها الديوان الملكي تستهدف المواطنين الذين يعانون من ظروف مادية سيئة ويواجهون صعوبات مالية في ظل الظروف المعيشية.
  • يساعد الديوان الملكي ماليا المواطنين غير القادرين على سداد القروض والديون، عند تقديم الوثائق التي تثبت عجزهم عن السداد.
  • من بين المساعدات التي يقدمها الديوان الملكي، قبول طلبات المنح السكنية في مشاريع التنمية السكنية التابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • يتنظر الديوان الملكي في طلبات الإفراج عن السجناء الذين تم احتجازهم بظلم وتم إثبات براءتهم، وكذلك في طلبات إسقاط حق الدولة عن السجناء.
  • يقوم الديوان الملكي بتسهيل الإجراءات في مختلف الدوائر الحكومية عندما يواجه المواطن صعوبات في إنجازها.
  • يتابع الديوان الملكي الشكاوى الخاصة بالظلم في القطاعات الحكومية، والتي لم يتلقها ديوان المظالم.

أسئلة شائعة

كيف اقدم على سداد الدين؟

يجب عليك تقديم الطلب عن طريق إرسال نموذج طلب لتسوية الديون، وتوضيح أسباب عدم قدرتك على سداد الدين في الوقت المحدد، أو تفصيل الأسباب الشخصية الكاملة، التي توضح تأجيل سداد الدين أو جدولته.

كيف يتم رفع خطاب للديوان الملكي؟

يمكنك تقديم خطاب الديوان الملكي عن طريق اتباع الخطوات التالية:
– كتابة برقية توضح ظروف الحالة بشكل كامل.
– احرص على بدء الصيغة بتحية جلالة الملك ووزير الديوان الملكي.
– تأكد من أن اللغة سلسة وتوضح الهدف الرئيسي للخطاب.
– تأكد من إدراج عناوين الاتصال الصحيحة للمرسل.
– التحقق من صحة بيانات الاتصال وعنوان المستفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى