المنح الدراسيةالموارد المالية

جهات تقدم منح دراسية في السعودية للسعوديين وغير السعوديين 1445

جهات تقدم منح دراسية في السعودية

منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز

  • تقدم جامعة الملك عبد العزيز منحا للطلاب غير السعوديين لدراسة الماجستير والدكتوراه في مجموعة متنوعة من التخصصات والكليات، بما في ذلك كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة وكلية الاقتصاد والإدارة وكلية الهندسة وكلية العلوم وكلية تصاميم البيئة وعلوم البحار وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات.
  • تمول هذه المنحة بالكامل لتغطية تكاليف السفر والإقامة والدراسة.
  • ويحصل الفائز بتلك المنحة على راتب شهري قدره 900 ريال سعودي، مع إمكانية عمل الطالب كمساعد باحث لمدة فصل دراسي بعد الاتفاق مع عمادة الجامعة، وذلك مقابل الحصول على راتب شهري بقيمة 1000 ريال.
  • بالإضافة إلى الحصول على 1800 ريال كتعويض لتسوية الوضع، ومبلغ 2700 ريال كتعويض لشحن الكتب، ومكافأة مقطوعة بقيمة 400 ريال، وتكلفة طباعة رسالة الدكتوراه بقيمة 3000 ريال، يحصل الشخص أيضا على سكن وتذاكر طيران سنوية وتأمين صحي.
  • ويتطلب الحصول على تلك المنحة إحضار مستندات وهي: تشمل الوثائق المطلوبة سيرة ذاتية للطالب، نسخة من شهادة التخرج وسجل الدرجات، خطة بحثية لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، توصيتين أكاديميتين، وجواز سفر ساري المفعول.
  • وهناك مجموعة من الشروط التي حددتها عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز لتخرج الطالب من جامعة معترف بها، يجب عليه أن يتقن اللغة الإنجليزية، فيجب أن يحصل على 500 درجة في اختبار توفل (PBT)، و 173 في اختبار توفل (CBT)، و 61 في اختبار توفل (IBT)، و 5 درجات في اختبار آيلتس (IELTS).
  • للتقدم بطلب للحصول على المنحة، يجب الدخول على هذا الرابط ثم الضغط على “إنشاء حسابك”.
  • ثم يتم إدخال البريد الإلكتروني وسيتم إرسال اسم المستخدم وكلمة السر وبعد ذلك يمكن استخدامهم لتسجيل الدخول وتقديم طلب للحصول على المنحة المرغوبة.

المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الملك سعود

  • تقدم جامعة الملك سعود منحا للطلاب غير السعوديين لدراسة البكالوريوس في جميع تخصصات الكليات.
  • تتضمن المنح الدراسية عدة مزايا مثل عدم دفع رسوم دراسية، توفير تأمين صحي ورعاية اجتماعية وسكن ووجبات مخفضة، تقديم مكافأة شهرية عند الوصول إلى الرياض، إمكانية استقدام أفراد العائلة مع توفير الرعاية الصحية، توفير تذاكر طيران مجانية سنويا، صرف راتب شهري للمصروفات الشخصية، توفير تذاكر سفر من وإلى البلد، فرصة تدريب، وبعد التخرج يحصل الطالب على مكافأة مالية لمدة 3 أشهر.
  • وقد حددت جامعة الملك سعود مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الطلبة للحصول على تلك المنحة.
  • الشروط للحصول على المنحة هي تخرج الطالب من الثانوية العامة خلال 5 سنوات، وأن يكون عمر المتقدم بين 17 و26 عاما، وتقديم تقرير طبي بعد الفوز بالمنحة، وعدم حصول الطالب على منحة أخرى من جهة تعليمية سعودية، وأن تكون الوثائق التعليمية للطالب مصدقة من الجهات الرسمية في بلده ومصدقة من الثقافة السعودية، وبالنسبة للطالبات، يجب أن يكون معهن محرم يحمل إقامة نظامية أو منحة.
  • وهناك عدة وثائق مطلوبة من أجل التقديم على تلك المنح وهي: نسخة من الهوية الوطنية، نسخة من شهادة التخرج وسجل الدرجات، شهادة الميلاد، شهادة حسن السير والسلوك.
  • للتقدم لهذه المنح يجب الدخول إلى بوابة القبول الإلكترونية في جامعة الملك سعود وإنشاء حساب، ثم إدخال البيانات الشخصية للمتقدم ورفع جميع الملفات المطلوبة واختيار التخصصات وترتيبها وفقا للأولوية.
  • مع العلم أن فترة التقديم تبدأ في ١ يناير ٢٠٢٤ وتنتهي في ٣١ يناير ٢٠٢٤.

المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة أم القرى

  • تعد جامعة أم القرى من الجهات التي تقدم منح دراسية لغير السعوديين لدراسة البكالوريوس في اللغة العربية.
  • من المزايا التي يحصل عليها الطالب من جامعة أم القرى الحصول على سكن ورعاية ووجبات غذائية بتكلفة منخفضة، بالإضافة إلى حصوله على تذاكر سفر ذهابا وإيابا. يحصل الطالب أيضا على مكافأة شهرية ومكافأتين لتجهيزه عند وصوله إلى المملكة، ويحصل الطلاب المتميزون على مكافأة تفوق، ومكافأة ثلاثة أشهر لشحن الكتب قبل التخرج، ويستفيد الطالب من المرافق الرياضية في الجامعة ويحصل على رعاية صحية.
  • للحصول على هذه المنحة، يجب على الطالب احصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن لا تكون اللغة الأم للطالب العربية، كما يجب أن يكون الطالب في حالة صحية جيدة ولديه سلوك جيد، وعلى الطالب أن يكون ملتزما بأنظمة ولوائح الجامعة وأن فترة تخرجه من الثانوية العامة لا تزيد عن 3 سنوات، ويجب أن يكون عمر المتقدم ما بين 17 و25 عاما، ويجب ألا يكون الطالب قد تم فصله من أي جامعة سابقا، وأنه لم يحصل على أي منحة أخرى من أي جهة تعليمية سعودية. بالنسبة للطالبات، يجب أن يكون مع كل طالبة محرم يمتلك إقامة نظامية أو منحة.
  • وفيما يخص المستندات المطلوبة للحصول على المنحة فهي: المستندات المطلوبة للتقديم هي شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات وترجمتها، صور شخصية للطالب، نسخة من جواز سفر الطالب والكشف الطبي الخاص به، شهادة حفظ القرآن، شهادة حسن السيرة والسلوك، نسخة من شهادة ميلاد الطالب، وشهادة إتقان اللغة العربية.

المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الملك عبد الله

  • يستطيع الطلاب غير السعوديين الاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لمتابعة درجة الماجستير والدكتوراه.
  • يحصل الطلاب المستفيدين من تلك المنح على عدة مزايا ومنها: إعفاء من جميع الرسوم الدراسية، عدم تحمل تكاليف السكن والمعيشة، توفير تكاليف الانتقال من وإلى الجامعة، توفير التأمين الصحي للطلاب.
  • من شروط الحصول على هذه المنحة هو أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس أو الماجستير في أي تخصص من تخصصات الجامعة. كما يجب أن يكون الطالب قد أنهى دراسته قبل بدء الفصل الدراسي الذي ينوي التسجيل فيه بالجامعة. يجب أن يكون متوسط المعدل التراكمي لدى الطالب 3.5 أو أكثر من إجمالي 4 درجات أو ما يعادله في الأنظمة العالمية للتقييم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطالب الحصول على درجة 79 في اختبار التوفل أو 6 في امتحان IELTS. يجب أن يكون رمز القبول للطالب 4.7 ويتم قبول سجل الدرجات الرسمي الخاص بالتوفل أو IELTS فقط. إذا كانت اللغة الأولى للطالب هي اللغة الإنجليزية، فلن يطلب منه إجراء اختبار التوفل أو IELTS. ومن الأفضل أن يجتاز الطالب امتحان GRE ويحصل على درجة عالية فيه.
  • يجب على الطالب تقديم سجل درجات رسمي من المؤسسات التعليمية التي درس فيها، بالإضافة إلى صورة من سجل العلامات المتاح عبر الإنترنت. إذا تم قبول الطالب، يجب أن يرسل أصل سجل العلامات إلى مكتب القبول في مبنى كلية الهندسة – الغرفة رقم ٤٣٢٨، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • شرح العرض وهو مقال مكون من صفحة واحدة يحتوي على أهداف الطالب البحثية والمهنية، بالإضافة إلى إحضار 3 خطابات توصية أكاديمية.
  • للتقديم على تلك المنح يجب الضغط على هذا الرابط وملء النموذج ببيانات المتقدم المطلوبة.

المنح الدراسية بجامعة الملك فهد للسعوديين وغير السعوديين

  • تقدم جامعة الملك فهد منحا دراسية للطلاب السعوديين وغير السعوديين لمتابعة درجة الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات.
  • الطلاب الفائزون بتلك المنح يحصلون على تمويل يغطي تكاليف الدراسة والسكن وراتب شهري لتغطية تكاليف المعيشة. بالإضافة إلى ذلك، يحصلون على وجبات مخفضة من المطعم الجامعي وتذاكر سفر ذهابا وإيابا إلى المملكة وكتب دراسية مجانية ورعاية صحية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب المشاركة مع أعضاء هيئة التدريس في كتابة الكتب والأبحاث.
  • للحصول على هذه المنحة، يجب على الطالب أن يحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة معترف بها، وأن يحصل المتقدم على معدل تراكمي 3.00 أو أعلى من 4.00 أو ما يعادله، وأن يحصل المتقدم على شهادة TOEFL أو IELTS، وأن يجتاز المتقدم امتحان تسجيل الخريجين (GRE) بنجاح.
  • وهناك مجموعة من المستندات التي يجب إحضارها وهي: البيان هو مقالة تحتوي على صفحة واحدة تشمل أهداف الطالب البحثية والمهنية، جواز سفر الطالب، السيرة الذاتية للطالب، ثلاثة خطابات توصية، شهادة المؤهل الدراسي وكشف الدرجات، وفي حالة تقدم الطالب للحصول على منحة ماجستير في إدارة الأعمال الدولية، يجب أن يحضر اختبار Gmat قبل القبول النهائي، ويجب أن يحضر اختبار TOEFL (68 دقيقة للماجستير و79 للدكتوراه) أو IELTS (6.0 دقيقة للماجستير و6.5 للدكتوراه) قبل القبول النهائي.
  • للتقدم بطلب للحصول على منحة من جامعة الملك فهد، يجب الوصول إلى هذا الرابط وتسجيل الدخول إلى الموقع وإدخال البيانات المطلوبة واختيار التخصص المرغوب في دراسته ورفع المستندات المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى