الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل اكل القرش حلال في الإسلام او لا يجوز أكله ؟

تعد أسماك القرش من أكثر الحيوانات انتشارا في عدد من البحور ومنها البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، حيث تتعدد أنواعها وأحجامها وحتى شراستها، وربطت أسماك القرش في الأذهان بعدوانها تجاه الإنسان وهجومها عليه وابتلاعه فور رؤيته، ومع ذلك يظل اصطياد هذا النوع من الأسماك هواية للكثيرين، فما هو حكم الإسلام في تناول لحمها؟ سنوضح ذلك في هذا المقال على موسوعتنا.

جدول المحتويات

هل اكل القرش حلال

هناك اختلاف بين العلماء حول جواز أكل لحم سمك القرش.

  • يقول فريق من العلماء إن تناول لحم سمك القرش غير مسموح به لأن القروش تعتبر حيوانات مفترسة، ونهى الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن تناول أي حيوان يملك نابا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل حيوان يملك نابا حرام.
  • فريق آخر يعتقد أنه يجوز أكل لحم سمك القرش، لأن الله تعالى أذن بتناول صيد البحر بشكل عام، فقد قال الله تعالى في سورة المائدة: “أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسفرة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما واتقوا الله الذي إليه تحشرون.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البحر: “هو الطهور ماؤه الحل ميتته” هذا الحديث ذكره الإمام أحمد في المسند والنسائي وابن ماجه في سننهما.
  • بالتالي، الاحتمال الأكثر ترجيحا هو القول الثاني، لأن الحيوان الممنوع من الصيد هو الحيوان البري وليس البحري.

هل يجوز اكل الاسماك المفترسة؟

نعم، يجوز تناول لحم الأسماك المفترسة ومنها سمك القرش.

  • إذ قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (أحلت لكم ميتتان ودمان: فأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال) رواه ابن ماجة (3314) وصححه الألباني.
  • وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :ما يحرم في البر لا يحرم نظيره في البحر، فالبحر شيء مستقل، حتى أنه يحوي مخلوقات لها أنياب تفترس بها، مثل القرش… والنتيجة هي أنه يوجد أشياء يمكن أن تقتل، ومع ذلك فهي حلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى