الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل خرم الاذن حرام وحكم ثقب الأذن أكثر من مرة

منذ سنوات طويلة وفي مختلف الحضارات والثقافات، اعتادت المرأة على ثقب أذنيها لتعليق الأقراط كزينة. ولذلك، في العديد من البلدان، يحرص الكثير من الآباء والأمهات على ثقب أذني بناتهم منذ صغرهن لتعليق الأقراط فيها وتعويدهن على ذلك. ولكن ما هو حكم الإسلام في هذا الأمر، خاصة إذا تم ثقب أذن المرأة أكثر من مرة؟ وما هو حكم الإسلام بخصوص هذا الأمر بالنسبة للرجال؟ سنوضح كل ذلك في السطور التالية من هذا المقال على موسوعتنا.

جدول المحتويات

هل خرم الاذن حرام

لا، ثقب الأذن للنساء ليس محظورا، فقد اتفق العلماء على جواز ثقب الأذن لتعليق الحلي، ولكن يجب أن يكون غير مرئي للرجال.

  • في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانت النساء يثقبن آذانهن لوضع الأقراط فيها.
  • أشار أهل العلم إلى عدم وجود أي دليل على منع النساء من ثقب أذنيهن، وبالتالي الأصل هو الإباحة.
  • وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه في صحيح مسلم، المتعلق بموعظة النبي صلى الله عليه وسلم للنساء بعد صلاة العيد، ورد أنه قال: (فبدأن يتصدقن من حليهن، ويضعنه في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن).
  • وعَنْ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة ثم خطب – ولم يذكر أذانا ولا إقامة – ثم أتى النساء ووعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة، فرأيتهن ينحنين إلى آذانهن وحلوقهن يضعن المال في يد بلال، ثم ارتفع هو وبلال إلى بيته.
  • وعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : جلست إحدى عشرة امرأة وتفقدن ألا يخفين عن أزواجهن أي شيء… قالت الحادية عشرة: زوجي أبو زرع وليس أبو زرع من حلي أذني… قالت عائشة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا لك كأبي زرع لأم زرع.
  • وقال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: النتيجة هي أن الشاب الذي يتبع القواعد ليس له حظر مطلق؛ بينما الفتاة لديها حظر، حيث أنها تعتبر زينة مطلوبة لها قديما وحديثا. وصلى الله عليه وسلم سمح للفتيات باللعب للمصلحة، وهذا هو الوضع الحالي أيضا. بالإضافة إلى ذلك، جوز الأئمة لوليها صرف مالها في ما يتعلق بزينتها من ملابس وغيرها مما يجذب الأزواج لطلب يدها. وإذا كان ذلك يتسبب في خسارة مالية غير متناسبة، فإنه يعد تضحية لصالح المصلحة المذكورة. لذلك، يجب أن يغفر هذا التعذيب من أجل ذلك، على أنه تعذيب سهل محتمل ويختفي بسرعة. ولم يكن تصريحه بهذه المصلحة يسبب ضررا في أي حالة.

حكم ثقب الأذن أكثر من مرة

لم يحظر الإسلام ثقب الأذن أكثر من مرة، نظرا لعدم وجود أي دليل يمنع ذلك.

  • لا يوجد مانع من ارتداء أكثر من قرط في الأذن، طالما أنه جزء من الزينة التقليدية المحبذة للنساء، دون أن يسبب ضررا للأذن أو يؤدي إلى تشوهها أو تغيير شكلها.

هل يجوز خرم الأذن من الأعلى

نعم، يجوز خرم الأذن من الأعلى.

  • أقر أهل العلم أنه لا يوجد فرق إذا كان الثقب في الأذن من الأعلى أو الأسفل، فهذا متعارف عليه في بيئة المرأة.

حكم ثقب الأذن في الغضروف

يسمح بثقب الأذن في أي مكان، طالما أنه لا يسبب ضررا للأذن.

حكم ثقب الأذن للرجال

من غير المشروع للرجل ثقب أذنيه لتعليق القرط فيهما.

  • وقد اتفق أهل العلم على عدم جواز لبس الرجل أي شيء في أذنيه، سواء كان من الذهب أو الفضة، بسبب التشابه بينهم وبين النساء والمخنثين وغير المسلمين.
  • وجزاء من يتشبه بالنساء هو أن يطرد من رحمة الله، فقد ورد في صحيح البخاري: “لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الرجل الذي يلبس ملابس النساء والمرأة التي تلبس ملابس الرجال.
  • وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (من تشبَّهَ بقومٍ فهوَ منهم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى