صحةصحة المرأة

فوائد الدارسين اثناء الدوره الشهريه وطرق استخدامها

تعتبر تقلصات الدورة الشهرية مرهقة ولها تأثير كبير على حياتك اليومية. خلال هذه الفترة، قد تحتاج إلى استخدام أعشاب أو أدوية لتخفيف الألم. القرفة والدارسين من بين تلك الأعشاب التي تلعب دورا فعالا في التخلص من ألم الدورة الشهرية. وهذا ما سنوضحه لكم في المقال التالي على موقع موسوعة

فوائد الدارسين اثناء الدوره الشهريه

القرفة هي واحدة من الأعشاب المثالية التي يمكن استخدامها أثناء الدورة الشهرية لتقليل أعراضها الحادة، حيث تعمل على معالجة الأعراض المختلفة التي يمكن توضيحها في الجمل التالية:

القرفة لألم الدورة الشهرية والتشنجات

تعاني النساء من تقلصات وألم في البطن قبل أو أثناء الدورة الشهرية، ويحدث ذلك بفضل إفراز هرمونات تسمى بروستاجلاند، وتسبب هذه الهرمونات تقلصات في الرحم قد تسبب آلاما حادة. يجدر بالذكر أن زيت القرفة يساهم في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام الدورة الشهرية.

القرفة لعلاج النزيف الحاد

  • في بعض مراحلها، تعاني العديد من السديات من تدفق الدم لفترة طويلة، وهذا يتسبب في الإصابة بالعديد من المشاكل مثل الضعف والتشنج والدوار والإغماء.
  • تساهم القرفة في تقليل تدفق الدم بعيدا عن الرحم خلال وقبل الدورة الشهرية، وتساعد أيضا في تقليل تدفق الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

القرفة لعلاج تقلبات المزاج في فترة PMS

الرائحة التي تخرج من القرفة لها تأثير كبير على تقلبات المزاج، حيث يمكن استخدام زيت القرفة إما في تدليك بطنك وظهرك، أو يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي.

القرفة والدورة غير المنتظمة

تعتبر دورة غير منتظمة للنساء اللاتي يعانين من تكيس المبايض، وعند استخدام القرفة فإنها تعمل كموسع للأوعية الدموية وتحسن تدفق الدم، كما أنها تساعد في تنظيم فترات PMS.

تأثير القرفة على الدورة الشهرية

القرفة هي علاج فعال جدا للمشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية، حيث تقلل من مستويات البروستاجلاندين، وترفع من مستويات الإندورفين، وتحسن الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقليل تقلصات الرحم قبل وأثناء الدورة الشهرية، وتأثيرها يعتمد على كيفية استخدامها ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي:

  • القرفة لفترات منتظمة: يساعد زيت القرفة على تخفيف احتقان الدورة الشهرية ويساعد في تقليل التهيج لأن القرفة تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • القرفة لفترات غير منتظمة: تحتوي على مركبات تقاوم التأكسد وتقاتل التهابات، تعمل على تحسين جودة وكمية الدم، وتعزز تدفق الدم لتنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة.

طرق استخدام الدارسين اثناء الدوره الشهريه

القرفة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك والثيامين والريبوفلافين، بالإضافة إلى حمض الأسكوربيك والحديد. وبسبب هذه العناصر، فإنها مفيدة جدا في تعزيز المناعة ومعالجة مشاكل مختلفة. وتستخدم العديد من النساء القرفة خلال الدورة الشهرية، ويمكن تحضيرها بعدة طرق مختلفة وسنوضح ذلك في النقاط التالية:

ماء القرفة

شرب ماء القرفة في فترات منعشة يساعد في تقليل التوتر والإجهاد، ويمكنك تطبيقه عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • أضف نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى الماء الدافئ وشربه.
  • كما قام بمزج كميات أكبر من الماء والقرفة بنفس النسبة وشربها بشكل منتظم على مدار اليوم
  • يمكنك تناول من 2 إلى 3 أكواب في اليوم.

مسحوق القرفة

يستخدم مسحوق القرفة المطحون على نطاق واسع، حيث يمكن إضافته إلى العديد من الوجبات المختلفة مثل أي أعشاب أخرى.

القرفة والعسل

كل من العسل والقرفة يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، واستخدام القرفة والعسل يساعد في علاج جميع الاضطرابات ويساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية وتقلبات المزاج الهادئة، ويمكنك تحضيره باتباع الخطوات التالية:

  • اخلطي القرفة والعسل واشربيهما مع كوب من الماء الدافئ
  • يمكنك الحصول على النتائج خلال أول يومين من الألم

شاي القرفة

يساعد على تقليل الغثيان ويوفر راحة كبيرة خلال تقلصات الدورة الشهرية ويقلل من النزيف، ويمكنك إعداده عن طريق إضافة مسحوق القرفة أو القرفة الأعواد إلى الماء المغلي وتحليتها حسب الرغبة.

شاي الزنجبيل بالقرفة

يخفف الزنجبيل من آلام الدورة الشهرية، حيث تنهار بطانة الرحم وتفرز كميات كبيرة من البروستاجلاندين، وهي مركبات كيميائية تزيد من آلام الدورة الشهرية من خلال تضييق الأوعية الدموية وتقلص عضلات الرحم.

لذلك، شاي الزنجبيل بالقرفة يسمح للأوعية الدموية بالتهوية الجيدة حتى لا تكون مقيدة أو تسبب ألما شديدا، ويمكن تطبيقها عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ضعي 2 أكواب من الماء
  • أضيفي عصا من القرفة
  • أضيفي ملعقة من الزنجبيل الطازج واطهيها لمدة عشر دقائق تقريبا.
  • صفي الخليط في فنجان الشاي.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من العسل للتحلية حسب الرغبة.

أضرار القرفة

على الرغم من الفوائد العديدة لتناول القرفة، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب العديد من الأضرار المختلفة، ويمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  • تدمير الكبد: نظرا لأن القرفة تحتوي على مادة الكومارين الغنية، وهذه المادة تسبب التسمم وتلف الكبد، يفضل تجنب تناولها بكثرة.
  • الإصابة بالسرطان: أظهرت بعض الدراسات أن الكومارين يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • تقرحات في الفم: تحتوي القرفة على مركب قد يسبب رد فعل تحسسي عند تناوله بكميات كبيرة، حيث يمنع اللعاب المواد الكيميائية من البقاء على اتصال مع الفم لفترة طويلة.
  • انخفاض السكر في الدم: القرفة تقلل نسبة السكر في الدم، حيث تحاكي آثار الأنسولين، الذي يساعد في إزالة السكر من الدم
  • مشاكل في التنفس: قد يسبب تناول الكثير من القرفة لحدوث مشاكل في التنفس، كما يمكن أن يؤدي استنشاقه عن طريق الخطأ إلى:
    • السعال
    • العطس
    • صعوبة في التنفس.
  • يتفاعل مع بعض الأدوية: يمكن تناول القرفة بكميات صغيرة إلى معتدلة مع معظم الأدوية، ولكن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى تسمم الكبد، بالإضافة إلى تفاعلها مع الباراسيتامول والأسيتامينوفين والستاتين.

هل يمكنني تناول شاي القرفة أثناء الحمل ؟

لا توجد أدلة على أن شاي القرفة يمكن أن يعزز المخاض، ومع ذلك، فإن شاي القرفة آمن للاستهلاك بشكل معتدل أثناء الحمل ولا ينبغي استهلاكه بكثرة.

هل ينصح بشرب القرفة اثناء الدورة الشهرية؟

نعم، ينصح بتناولها لأنها تحتوي على العديد من الفوائد التي تشمل ما يلي:
تعاني النساء من تقلصات وألم في البطن قبل أو أثناء الدورة الشهرية، ويحدث ذلك بفضل إفراز هرمونات تسمى بروستاجلاند، وتسبب هذه الهرمونات تقلصات في الرحم قد تسبب آلاما حادة. يجدر بالذكر أن زيت القرفة يساهم في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام الدورة الشهرية.
تساهم القرفة في تقليل تدفق الدم بعيدا عن الرحم خلال وقبل الدورة الشهرية، وتساعد أيضا في تقليل تدفق الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى