الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل ثبت ان النبى صام العشر من ذي الحجة ام لا ؟

صيام العشر من ذي الحجة 

يعد الصيام من أفضل العبادات التي تقرب بها الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى، فقد نسب الله الصيام لنفسه ولم يحدد أجرا محددا له، بل قال أن الصيام له وهو يجزي به. وكما جاء أن فرحة الصائم عند الإفطار مثل فرحته عند لقاء ربه، وذلك بسبب الأجر العظيم الذي يحصل عليه. أما عن هذه الأيام من شهر ذي الحجة، فهي أفضل الأيام المباركة والتي يجب أن يصومها، فهي من أفضل الأيام 

هل ثبت ان النبى صام العشر من ذي الحجة 

أيام العشر في ذي الحجة هي أيام مباركة، والله -سبحانه وتعالى- حلف بها في سورة الفجر، وهي أفضل أيام الأرض وفضلها الله -سبحانه وتعالى- عن باقي الأيام، خاصة بوجود يوم عرفة فيها، وقد جاء -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم بقوله: (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق (27) ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معينة وفيها ما رزقهم من الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير (28)) [الحج: آية 27،28]

فيما يتعلق برأي العلماء في صيام النبي في العشرة الأوائل من ذي الحجة، هناك اختلاف في ذلك. بعضهم يعتقد أن الصيام مستحب، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لا يوجد أيام تعمل فيها الأعمال الصالحة أحب إلى الله من هذه الأيام العشرة». وبعضهم يعتقد أنه لا حديث قاطع يثبت صيام النبي في هذه الأيام أو عدم صيامه فيها 

بالنسبة لقول السيدة عائشة بأن النبي لم يصم في هذه الأيام، فقد تم تناقضه بالحديث الذي نقله أبو داود عن هنيدة بن خالد رضي الله عنه، الذي نقلت عنه زوجته بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام من ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر”. وأكد الشيخ الألباني رحمه الله صحة هذا الحديث في كتاب “صحيح سنن أبي داود.

فضائل الأيام العشر من ذي الحجة

  • إنها واحدة من أفضل الأيام على الأرض، وقد أقسم الله بها في سورة الفجر “والفجر وليال عشر” وفسروا العلماء الليالي العشر كونها العشر الأولى من شهر ذي الحجة.
  • تحتوي على يوم عرفة، المعروف أيضا بالحج الأكبر، وفي هذا اليوم تغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، وصيامه يعدل صيام عامين.
  • في هذه الأيام المباركة، يعفو الله عن العباد من النار، بالإضافة إلى يوم النحر، ويدل هذا على أن هذه الأيام لها شأن عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن أعظم الأيام عند الله تعالى يوم النحر، ثم يوم القربة”.
  • في تلك الأيام يتضاعف الأجر كما جاء في نص الحديث عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يوجد أيام أعظم قدرا عند الله، ولا أحب إليه من العمل في هذه الأيام العشر، فزيدوا فيها من التسبيح والتكبير والتحميد».

الدعاء المستحب قوله في العشر الأوائل من ذي الحجة 

  • اللهم نسألك في هذه الأيام المباركة أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تجعل هذه الأيام تنتهي ونحن قد أعطينا أسئلتنا يا كريم.
  • اللهم نطلب منك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم نطلب منك العفو والعافية في ديننا وحياتنا الدنيوية والموتية، يا من يستجيب لدعوات السائلين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء، لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما سيكون وعدد الحركات والسكون.
  • اللهم، نسألك في هذه الأيام المباركة أن تشفي جميع المرضى وتفرج كرب المهمومين وتحقق للجميع أمانيهم قريبا وليس في وقت لاحق.
  • اللهم نطلبك خلال هذه الأيام المباركة التي حلفت بها في كتابك العزيز، أن تجعلها نهاية لكل أحزاننا وبداية جديدة مبشرة بالتفاؤل والأمل.
  • نسأل الله بفضله وكرمه أن يبلغ الأمة الإسلامية العشر الأولى من ذي الحجة وأن يكون الجميع في أفضل حال.
  • اللهم أيدنا بالوصول إلى العشر الأول من شهر ذي الحجة، واجعلنا من الحاضرين في يوم عرفة المبارك، واستجب لدعواتنا وتقبل أعمالنا الصالحة يا كريم.
  • يا الله! إنك غفور كريم، تحب الغفران، فاغفر لنا يا كريم يا مجيب الدعوات.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء إليك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى