الطب البديلصحة

فوائد yerba mate … سر المحافظة على الشباب بأعشاب المتة

يحتوي الييربا ماتي على العديد من الفوائد المتنوعة، فهذا الشاي يحتوي على مجموعة مهمة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. فهو مفيد للقلب ويزيد من القدرة على التركيز، كما يعزز صحة العظام والقدرة الجنسية. ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بهذا الشاي.

العناصر الغذائية في شاي اليربا ماتي “المتة”

شاي اليربا ماتي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للصحة، بما في ذلك:

  1. المواد المضادة للأكسدة: مثل الفلافونويدات والبوليفينولات والكاروتينات، التي تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.
  2. الكافيين: ويعمل على تحسين اليقظة والتركيز والطاقة.
  3. الفيتامينات: مثل الفيتامين C والفيتامين B1 (الثيامين) والفيتامين B2 (الريبوفلافين) والفيتامين B3 (النياسين) والفيتامين B5 (حمض البانتوثنيك) والفيتامين B6 والفيتامين E، والتي تعمل على دعم صحة الجسم والعمليات الحيوية المختلفة.
  4. المعادن: مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، وتعمل على دعم الجهاز المناعي والحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات والأعصاب.
  5. الأحماض الأمينية: مثل الأرجينين والليسين والفينيل ألانين والتريبتوفان والتاورين، والتي تعزز صحة الجسم وتحسن وظائفه المختلفة.

يجب أن ينتبه إلى أن تناول كميات زائدة من شاي اليربا ماتي قد يؤدي إلى آثار جانبية مثل القلق والصداع والأرق. ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كان لديك أي مشاكل صحية أو تستخدم أي أدوية.

فوائد yerba mate

يربا ماتي يحتوي على العديد من الفوائد المتنوعة للجسم بأكمله، وذلك بسبب تواجده لعناصر غذائية مختلفة ومتنوعة، ويمكن تلخيص أهم فوائد يربا ماتي في النقاط التالية:

1- خصائص مضادة للأكسدة

يعمل شرب الشاي yerba mate على توفير فوائد مضادات الأكسدة في الجسم، ويحتوي على عدة مواد نباتية مختلفة مثل البوليفينول وحمض الكلوروجينيك ومشتقات الكافيويل التي تعمل كمضادات الأكسدة المفيدة.

2- فوائد القلب والأوعية الدموية

يحتوي شاي yerba mate على مركبات مثل البوليفينول التي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين. تشير دراسة بحثية إلى أن تناول شاي yerba mate له تأثير مفيد على مستويات الدهون ويساعد على خفض مستوى الكولسترول LDL في الجسم.

تحمي تناول شاي yerba mate أنسجة عضلة القلب وتساعد على تقليل الأكسدة التي تسببها أنواع الأكسجين التفاعلية والتي قد تسبب السكتة الدماغية.

3- الخصائص المضادة للميكروبات

تشير الأبحاث حول شاي ييربا ماتي إلى أن له خصائص مضادة للميكروبات التي يمكن أن تساعد في الوقاية من المخاطر الصحية التي تسببها بكتيريا القولون E. وبالتالي، يمكن استخدامه كمضاد للميكروبات في مشروبات وأطعمة مختلفة ضد الإشريكية القولونية.

4- خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي شاي الييربا ماتي على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر المرتبطة بالأمراض المزمنة وبالتالي تحسين الصحة العامة.

5- الوقاية من السرطان

تشمل الفوائد الصحية لشاي yerba mate الوقاية من السرطان. تشير العديد من الدراسات التي أجريت لتقييم خصائص مضادة للسرطان لشاي yerba mate إلى أنه يمكن أن يحمي جسم الإنسان من السرطان بشكل فعال.

6- مرض السكري

قد يكون شاي اليربا ماتي مفيدا في تقليل مضاعفات ارتفاع مستوى السكر في الدم في حالات مرض السكري. تشير النتائج إلى أن تناول شاي اليربا ماتي يمكن أن يقلل من مستويات السكر العالية في الدم التي تسبب العديد من مضاعفات مرض السكري. يتمتع شاي اليربا ماتي بخصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد على التحكم في التأكسد وارتفاع مستوى السكر في الدم.

7- التحكم بالوزن والسمنة

يمكن أن يؤدي تناول شاي ييربا ماتي إلى فوائد صحية مفيدة في خفض السمنة، ويعزى تأثير فقدان الوزن لشاي ييربا ماتي إلى زيادة أكسدة الدهون وتباطؤ إفراغ المعدة وزيادة الشبع.

8- تعزز الطاقة وتحسن التركيز والمزاج

تعزيز الطاقة وتحسين التركيز والمزاج هي فوائد تناول المتة، حيث تحتوي على حوالي 78 ملغ من الكافيين في كل 150 مليلتر، وبالتالي تنافس القهوة في تواجدها لهذه المادة. تزيد المتة من مستويات الطاقة وتحسن نسبة التركيز، وتقلل من الشعور بالتعب وتعطي الجسم الحيوية وتحسن الأداء البدني والرياضي.

9- هشاشة العظام

فوائد شرب المتة تشمل زيادة كثافة المعادن في العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام، والذي يعد السبب الرئيسي للإصابة بالكسور. أظهرت دراسة في عام 2012 أن النساء اللواتي يشربن المتة بانتظام يتعرضن لنسبة أقل من الإصابة بمرض هشاشة العظام وتأثيره على العمود الفقري والرقبة، بالمقارنة مع النساء اللائي لا يشربن المتة.

10- فوائد عشبة المتة للجنس

بالإضافة إلى ذلك، المتة تعتبر معززة للصحة الجنسية للرجال والنساء، حيث تثبت الدراسات أنها يمكن أن تعمل كمنشط جنسي وتساهم في تحسين الخصوبة وتعزيز الصحة الإنجابية. تحتوي المتة على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحسن الدورة الدموية وتعزز الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من ضعف القدرة الجنسية.

11- فوائد المتة للكلى

تحتوي المتة على فوائد للكلى، حيث تساعد في غسل الكلى بواسطة السوائل وتزيد من إفراز البول والتخلص من أملاح الجسم عن طريق الكلى. كما تقوم بتنظيف الشعيرات الموجودة في الكلى من الترسبات والسموم والحصى، وتعزز من نشاط الدورة الدموية.

12- فوائد عشبة المتة مع الزنجبيل

بإضافة الزنجبيل إلى المتة ، تتزايد فوائد المتة في حماية الجسم من بعض الأمراض التهابية والأمراض التأكسدية. يساعد الزنجبيل أيضا في تحسين الجهاز الهضمي وتخفيف الغثيان والتقيؤ. وبالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الزنجبيل على مركبات تحفز الدورة الدموية وتحسن الأداء البدني ، وتقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

13- فوائد صحية أخرى

وأثبتت العديد من الدراسات أن المتة تفيد الجسم من النواحي الآتية: تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض باركنسون، وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف، كما تقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري النوع الثاني لأولئك الذين يشربون المتة.

على الرغم من فوائدها الصحية الكثيرة، يجب أن نذكر أن استهلاك المتة يجب أن يكون بتعقل، حيث قد يسبب استهلاك كميات كبيرة من الكافيين آثارا جانبية محتملة، مثل الأرق والتوتر وزيادة ضربات القلب والارتجاع المريئي. لذا، يجب تقييد استهلاك المتة وتجنب تناولها في ساعات متأخرة من اليوم أو قبل النوم. ويجب تجنب استخدامها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية محددة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو الأرق أو القلق أو الحمل.

الآثار الجانبية لشاي yerba mate

يعتبر تناول اليربا مشروبا طبيعيا وآمنا إذا تم تناوله على فترات، ولكن التناول المستمر يؤدي إلى زيادة بعض المخاطر.

تناول اليربا ماتي بكميات كبيرة لفترة طويلة يزيد من خطر الإصابة بسرطانات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. يحتوي اليربا ماتي على مواد مسرطنة معروفة باسم الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات (PAHs)، والتي توجد أيضا في دخان التبغ واللحم المشوي. تناول اليربا ماتي بشكل مستمر وساخن يمكن أن يتسبب في تدمير الخلايا المبطنة للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وزيادة خطر تكون الخلايا السرطانية. يوصى بتناوله بمعدل 3 أو 4 مرات في الأسبوع وتناوله باردا.

ثانيا، اليربا ماتي يحتوي على كمية معتدلة من الكافيين، ولكن تناوله بكميات كبيرة يوميا يمكن أن يؤدي إلى الصداع وارتفاع ضغط الدم. يجب على النساء الحوامل تقليل تناول اليربا ماتي لأن زيادة معدل الكافيين في الجسم يزيد من خطر الإجهاض وانخفاض وزن الجنين.

التداخلات الدوائية لشاي اليربا ماتي

تشير الدراسات إلى أن بعض مركبات اليربا ماتي تحتوي على مثبطات أوكسيداز أحادية الأمين (MAOI)، وهي تستخدم كعلاج للاكتئاب ومرض باركنسون. لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية MAOI تناول اليربا ماتي بحذر شديد وبعد استشارة الطبيب المعالج.

وبسبب احتواء مشروب الييربا ماتي على الكافيين، فإنه يتداخل مع عمل بعض الأدوية مثل مرخي العضلات الزانافليكس ومضادات الاكتئاب لوفوكس. لذا ينبغي على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية ألا يتناولوا مشروب الييربا ماتي لأنه يزيد من تأثير هذه الأدوية.

الكافيين في اليربا ماتي يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية والأدوية التي تحتوي على الاستروجين. هذا يقوم بتثبيط قدرة الجسم على تحلل والتخلص من الكافيين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الصداع والرعشة وارتفاع ضربات القلب.

لذلك، إذا كنت تتناول أدوية بانتظام أو لديك مرض مزمن، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول اليربا ماتي. وإذا كنت تعاني من حساسية للكافيين، ينصح بعدم تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى