التعليموظائف و تعليم

نماذج مقدمة بحث علمي طويلة جديدة تصلح لأي بحث 1445

إليك أيها القارئ العزيز نماذج مقدمة لبحث علمي تصلح لأي بحث أدبي أو بحث في اللغة العربية وما يشمله من بحوث فقهية، كما سنسلط الضوء على أفضل نماذج مقدمات في السياسة والجغرافيا والإعلام والرياضيات.

حيث يطلب من جميع الطلاب في مختلف مراحل التعليم، سواء الجامعي أو الدراسي، إجراء أبحاث علمية في مجالات تخصصاتهم المختلفة لتقييم قدراتهم التفكيرية والاستيعابية لما درسوه خلال العام الدراسي.

باعتبار أن الاختبارات تتم من خلال إجراء الأبحاث العلمية وتقييمها، قررت موسوعة أن تعرض نماذج مقدمات طويلة في مختلف المجالات في مقالنا، لذا تابعونا.

نماذج مقدمة بحث علمي تصلح لأي بحث 2024

المقدمة هي ما يلفت انتباه القارئ الأولى، وهي التي تحدد ما إذا كان سيستمر في قراءة المزيد أم سيتجاوزها ولا يهتم بما يقوله الباحث أو الكاتب.

شروط كتابة مقدمة البحث

بينما هناك العديد من الشروط التي يجب على الباحث تحقيقها ليكون لديه مقدمة جذابة سنستعرض أهمها فيما يلي:

  • تعتبر هذه المرحلة الأولى في البحث عبارة عن صياغات واضحة وأسلوب شيق يعالج فيه الباحث أفكارا جديدة وثرية.
  • باعتباره قائمة العرض المعتمدة على جمال التصميم ومهارات الكتابة، الصحيحة التي تلبي جميع متطلبات جذب القارئ.
  • بالإضافة إلى الفكرة المميزة والجديدة التي يتطرق إليها القارئ.
  • بالإضافة إلى تقديم الفكرة بشكل واضح، وعدم الإطالة واستخدام ألفاظ غامضة لا تعبر عن المضمون أو تجعله غير فهمه، وتحوله إلى شيء لا يمكن للقارئ الاستفادة منه.
  • تعرض كافة الجوانب المتعلقة بالفكرة، سواء الإيجابية أو السلبية، للتحقق من قوتها.
  • يستعرض الباحث الأساليب التي يعتمد عليها في بحثه، سواء كانت المراقبة أو التحليل أو تطبيقها على عينة من المفردات.
  • تلخيص الباحث لفكرته ومحتواها في عرض قصير لا يتجاوز 150 كلمة في نهاية البحث، ليتمكن القارئ من فهمه بسرعة، بالإضافة إلى إرفاق ملخص باللغة الإنجليزية؛ مما يضفي طابعا احترافيا على البحث العلمي المقدم.
  • يجب ألا تكون المقدمة طويلة على صفحة واحدة فقط في بداية البحث، وقد تصل إلى صفحتين إذا كانت تحتوي على الجهود المبذولة من الباحث وأعضاء هيئة التدريس المشرفين، بالإضافة إلى ملخص سريع عن البحث.

مقدمة بحث ادبي جديده جاهزة للتعديل والطباعة

الأدب هو التراث الذي يمتد منذ القدم، حيث كان الشعراء العظماء يتبارون في مواهبهم. وحتى اليوم، أصبح الأدب منصة للتعبير عن الآراء من خلال الكتابة السردية أو القصصية، حيث يروي المؤلف حكايته للعالم. وأصبح الأدب منصة أكبر وأوسع للوصول إلى جميع الأجيال، خاصة بعد أن أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالكتاب والشعراء.

نركز في بحثنا على هذه الظاهرة، واستخدمنا الملاحظة والتحليل لدراسة النصوص الأدبية على وسائل التواصل الاجتماعي والإنتاجات الأدبية الشبابية المميزة في مجال الرواية والشعر.

بالإضافة إلى الاهتمام برصد الإنتاج الأدبي في العالم العربي بأكمله وعقد المقارنات بينه وفقا لعدد من المعايير التي من بينها؛ 1-..، 2-..، ومن ثم نستعرض تلك النتائج بعد مراجعة التراث العلمي وتبني الدراسة وجهات نظر محددة.

ونتمنى أن تكون هذه الدراسة مفيدة ومثرية للمجال، ونأمل أن تساهم الاقتراحات التي قدمناها في توجيه الباحثين الراغبين في إجراء بحث جديد وتحقيق إنجاز يعود بالنفع عليهم.

مقدمة بحث فقهي جاهزه للتعديل والطباعة

الفقه هو العلم بالأشياء والمعلومات، ولكن يطلق هذا المصطلح في الإسلام على دراسة الدين الإسلامي وأحكامه، نظرا لكمال الديانة والأوامر والنواهي التي نزلت على المسلمين، بالإضافة إلى عرض القرآن والسنة لكل الأمور التي يواجهها المسلم في حياته، سواء في السراء أو الضراء.

تعيش الأمة المسلمة حياة مزدهرة في كافة المجالات السياسية والدينية والاجتماعية والفكرية والثقافية، لتصبح أفضل الأمم، ومحصنة من الفتن والشرور إذا التزمت بدينها الحق والتوجه الصحيح، وابتعدت عن المحرمات واعتمدت الحلال في الحياة والطعام والشراب.

قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص: “يا سعد، اعتن بما تطعم، فتكون دعوتك مستجابة، ووالله الذي بيده نفس محمد، إن العبد يلقي اللقمة الحرام في جوفه ما يقبل منه العمل لمدة أربعين يوما، وأي عبد ينمو لحمه من محرم فإن النار أحق به”.

يشمل علم الفقه العديد من الفروع، بما في ذلك أصول الاستدلال وعلم أصول الفقه، بالإضافة إلى توضيح العلم السياسي الذي أسسه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لدولة الإسلام.

في بحثنا، ندرس كل ما وصل إليه العلماء في مجال الفقه، ونبحث عن الآراء الفقهية التي تناسب مجتمعنا الإسلامي، ونستعرض تطبيقات تلك الآراء في الحاضر والماضي، في دراسة مقارنة تطبيقية. وقد حققنا العديد من النتائج العلمية في ذات السياق بجهود المشرفين المتخصصين في الفقه الإسلامي بالجامعة، بعد تلقيح المعلومات وإدراج المراجع العربية المتعلقة ببحثنا. كما قدمنا بعض الاقتراحات لعناوين بحثية وجدنا بها الفجوات أثناء البحث ومسح التراث العلمي، على أمل أن يستفيد منها جميع الباحثين في نفس المجال الفقهي التخصصي.

مقدمة بحث لغة عربية جاهزة للتعديل والطباعة

من الجميل أن نكتب بحثا في لغة القرآن الكريم التي نزلت من السماء على خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهي اللغة التي يتحدث بها العرب وبعض الدول الآسيوية والأفريقية، بالإضافة إلى أنها اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية ومصر ودولة الإمارات العربية، وهي إحدى اللغات الجميلة التي يتحدث بها أكثر من 467 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم.

كما تتضمن اللغة العربية عدد من العلوم بما في ذلك البلاغة والنحو؛ حيث ينقسم علم النحو إلى علم البيان وعلم البديع، بالإضافة إلى علوم العروض والقوافي، وفي هذا البحث ندرس علم النحو وتأثيره على نطق الكلمات، لذلك اخترنا عنوان البحث الشامل واسمه (..)، وحصلنا على عدد من النتائج تحت إشراف عدد من أساتذة اللغة العربية في الجامعة، ونأمل أن يكون له إسهام في البحث العلمي في العالم العربي.

مقدمة بحث ديني جاهزة للتعديل والطباعة

نحن نطرح الفروض والتساؤلات حول قضية سماحة الإسلام ومدى عظمته وجماله في ديننا الوسطي الحنيف. فقد قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 286 “لا يكلف الله نفسا إلا وسعها”. المولى عز وجل لا يحمل النفس شقاء ولا يجعلها تحمل ما لا تستطيع. هذا البحث يستعرض تلك السماحة الإسلامية.

لذلك، نحن في رحلة البحث عن طبيعة الأوامر السمحة التي أمرنا بها الله، ونسلط الضوء على الأمور الإيجابية التي تأتي من وراء تلك النواهي التي حثنا الله على الابتعاد عنها في الحياة. بعد أن قمنا بمراجعة الأبحاث التي تتعلق بذلك ومراجعة التراث العلمي، قدمنا مجموعة من النتائج وعددا من المقترحات المفيدة التي تسهم في توضيح القصور في المراجع العلمية وتسليط الضوء عليها ليتناولها الباحثون فيما بعد.

مقدمة بحث تخرج جامعي

يحتاج البحث الجامعي إلى عدة مقاييس خاصة يجب توفرها فيه، فالطالب في هذه المرحلة يعد من أفضل مراحل النضج العقلي والفكري حيث يمتلك معلومات واسعة، وتختلف الأبحاث المطلوبة من الطلاب في المراحل الجامعية وفقا للتخصص، فهناك أبحاث سياسية ورياضية وجغرافية، ولذلك نقدم العديد من المقدمات البحثية.

مقدمة بحثية جغرافيا

تعتبر الجغرافيا من العلوم التي تجذب الباحثين لاستكشافها واكتشاف أسرارها والاستفادة من المعلومات والاكتشافات الموجودة في العالم. فقد أسس كريستوفر كولومبس اكتشاف الأمريكتين ولا تزال هناك اكتشافات لمناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم حتى يومنا هذا.

تناولت في بحثنا (اسم البحث) واهتممت بالاطلاع على جميع التفاصيل الدقيقة المتعلقة بنفس الموضوع في التراث العلمي للجغرافيا. قمت بتسليط الضوء على دراسة التضاريس والهضاب في المناطق الآسيوية تحت إشراف عدد من أساتذة الجغرافيا المتخصصين. وتوصلت إلى عدد من النتائج التي نأمل أن تكون مفيدة للتراث العلمي، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات التوجيهية للباحثين في هذا المجال والتي تحتاج إلى تغطية ودراسة شاملة من قبلهم.

مقدمة بحثية عن الرياضيات

يعتبر علم الرياضيات من العلوم القديمة التي قد سجلت منذ القدم على جدران المعابد، حيث يشمل عددا من الفروع العلمية مثل الجبر والإحصاء والتفاضل والتكامل، وقد خصصنا دراستنا لتسليط الضوء على علم الهندسة، وقد خرجنا بمجموعة من النتائج منها(..)، لتفتح أفاقا جديدة في مجال العلوم الرياضية.

قضينا الكثير من الوقت في إعداد هذا البحث للتخرج من كلية الهندسة، ونأمل من الله عز وجل أن يكافئ جهودنا بالنجاح والتوفيق.

مقدمة بحثية عن أدب الرحلات

علم أدب الرحلات هو ملخص شامل ووافي لجميع الأحداث الحياتية التي يمر بها الكتاب حول العالم بمختلف ثقافاتهم وأفكارهم ومستوياتهم المعيشية والمادية، وذلك يمنح القارئ العديد من الخبرات في جميع جوانب الحياة، يسافر القارئ في رحلة بحرية وجوية وبرية، هنا وهناك، على أمل أن يعود إلى حياته بعد انتهاء قصته، فقد تميز عدد من الأدباء في هذا المجال بما في ذلك: نجيب محفظ، وابن بطوطة، وآرنست همنجواي.

بعد تسليط الضوء في بحثنا على دراسة طبيعة الدراسات التي قام بها ابن بطوطة في البلاد العربية، وتحديدا في مصر والحجاز، توصلنا إلى عدد من النتائج بعد مراجعة وتنقيحها من قبل المشرفين، ونأمل أن يحصل البحث على الدرجات النهائية في مادة التخرج بمشيئة الله.

قدمنا في مقالنا مجموعة متنوعة من النماذج المقدمة الطويلة التي تناسب أي بحث جامعي أو دراسة علمية أو لغوية أو دينية أو جغرافية، ونحن نشدد على أهمية الكتابة بأسلوب جذاب وبسيط وأن تحتوي على معلومات قيمة ومفيدة للقارئ.

يجب أن تعتمد جميع الأبحاث على الأبحاث العلمية السابقة والبحث العميق، بالإضافة إلى الصبر والاجتهاد في استكشاف تفاصيل كل معلومة والانتباه لها وإدراجها في البحث.

يمكنك أيضا، عزيزي القارئ، متابعة المزيد من خلال الموسوعة العربية الشاملة وقراءة مقدمة بحث جاهزة، وللمزيد يمكنك الاطلاع على مقدمة جميلة ومختصرة ومجموعة جديدة من نماذج المقدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى