اخبار العالمالاخبار

كم عدد سكان كييف 2024

كم عدد سكان العاصمة الأوكرانية كييف، التي تعد المنبع للثقافة والتعليم والمدينة الأكثر ازدهارا؟ وبسبب ذلك، يوجد فيها آلاف الطلاب من حول العالم الذين يحصلون على منح التعليم المجاني في جامعتها، والتي تعد من أفضل جامعات دول أوروبا الشرقية. لذا، في هذا المقال، يقدم لكم موقع موسوعة أهم المعلومات عن العاصمة الأوكرانية.

جدول المحتويات

كم عدد سكان كييف 2024

تعتبر العواصم في العالم هي المدينة التي تحتوي على أكبر عدد من السكان في الدول، وذلك بسبب وجود المرافق المتقدمة وتواجد الحكومة فيها، ولذلك

  • كييف هي عاصمة أوكرانيا وهي مدينة يعيش فيها أكثر من 2 مليون شخص، تحديدا 2.884 مليون نسمة وفقا لأحدث عملية تعداد تمت في عام 2017.
  • تعد تلك المدينة الأهم في أوروبا الشرقية، وذلك لأن أوكرانيا تتفوق في الصناعة التكنولوجية، لذلك ستجد هناك فروعا للشركات التكنولوجية الكبيرة بجانب معاهد تعليم التكنولوجيا الرائدة في العالم.
  • تعود تاريخ بناء تلك المدينة الأوروبية إلى القرن التاسع بعد الميلاد، وذلك في زمن وجود حضارة السلاف الشرقيين، حيث أنهم كانوا شعبا يأتون من روسيا وأسسوا دولة وحضارة خاصة بهم. لكنها لم تدم طويلا. تم تسمية المدينة باسم مؤسسها من تلك الإمبراطورية، الذي كان يحمل اسم كي. واسم المدينة بالكامل هو كييف، وهو يعني “تعود إلى كي”.
  • على الرغم من تأسيس القبيلة في المدينة، إلا أنهم لم يطمحوا يوما للحكم المستقل، بل كانوا دائما متبعين لحكم سياسي محدد، بدأ مع إمبراطورية الخرز ومن ثم تولاه أغنياء روسيا، لذلك لعبت هذه المدينة دورا مهما في تاريخ روسيا وكانت على اتصال مباشر مع الطبقة الحاكمة الروسية.
  • لذلك لم تشهد المدينة أي تطور حتى دخول روسيا في فترة الثورة الصناعية تماما مثل باقي دول العالم، والتي تعتبر الثورة الصناعية أحد الأحداث التي أدت إلى تغيير تاريخ البشرية بالكامل، ومن هنا بدأت مدينة كييف أيضا في التطور وتم بناء أول جامعة فيها، ولكنها سرعان ما تحولت إلى دمار بسبب الحروب التي شاركت فيها البشرية والتي لعبت المدينة دورا فيها.
  • شهدت المدينة حروب هامة مثل الحرب العالمية الأولى والحروب الأهلية التي وقعت داخل روسيا أو الاتحاد السوفيتي وكانت أوكرانيا جزءا منه. شاركت في الحرب السوفيتية البولندية وكانت كييف تحت الاستعمار الألماني في الحرب العالمية الثانية. تعمل على تدمير المدينة بأكملها.

لغة مدينة كييف

بما أن أوكرانيا وعاصمتها كييف كانوا ينتمون للاتحاد السوفيتي، فإنهم كانوا يشاركونه في جميع الأمور الثقافية، بما في ذلك اللغة، ولكن عندما انهار الاتحاد في التسعينات، بدأت أوكرانيا في تطوير هويتها المستقلة لذلك:

  • يتحدث سكان مدينة كييف اللغة الأوكرانية وهي اللغة الرسمية للبلاد، وهي لغة مشتقة من الحضارات القديمة وتعود إلى حضارة السلافية الشرقية.
  • لفهم هذه اللغة من وجهة نظر قريبة، سنجد أنها تستخدم أبجدية خاصة بها، ولا تشبه اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، بل مشتقة من الأبجدية السيريلية التي تستخدم في اللغات الشرقية الأوروبية.
  • عند نشأة أوكرانيا في الماضي، كانوا يتحدثون اللغة الروثينية وأطلقوا عليها هذا الاسم في البداية، وكانت دولة بولندا تتحدث نفس اللغة. ولكن فيما بعد تطورت اللغة وأطلقوا عليها اسم أوكرانيا باللغة الأوكرانية لأنها تابعة لهم من الأصل.
  • وعندما قام بعض المستغربين بالبحث في اللغة الأوكرانية وتحليلها، وجدوا أن اللغة الأوكرانية تحتوي على العديد من الكلمات العربية، وأكثر من 80 مصطلحا يرجع إلى الإسلام، وذلك يعود إلى توسع العرب قديما في التجارة بقارة آسيا، وبعد أن استقروا هناك، بدأوا في نشر الإسلام بأخلاقهم الحسنة ولزومهم للفتح الإسلامي.
  • تعد اللغة الأوكرانية من اللغات المنتشرة في العالم وليس فقط في أوكرانيا، حيث بلغ عدد المتحدثين بها اليوم أكثر من 51 مليون شخص حول العالم، وتنتشر اللغة الأوكرانية في دول شرق أوروبا مثل بولندا وهنغاريا ورومانيا وبعض المدن الروسية، ويتحدث بها أيضا الأشخاص في البرازيل وكندا والولايات المتحدة.

جغرافيا مدينة كييف الأوكرانية

تعتبر مدينة كييف ذات تاريخ عريق ومساحة جغرافية كبيرة، وإن كانت واحدة من أكثر المدن الأوروبية زيارة في العام من قبل السياح

  • تقع مدينة كييف في مساحة تتجاوز 839 كيلومتر مربع وتقع في منطقة الغابات الطبيعية في أوروبا وهي المنطقة المميزة بالمناظر الطبيعية الخلابة التي قد لا تجد مثلها في أي دولة أخرى في العالم.
  • تحتوي مدينة كيف على نهر دنيبر الذي يبدأ في روسيا ويصب في البحر الأسود، ويمتد طول النهر لأكثر من 2 كيلومتر، وبالتالي يأتي في المرتبة الرابعة في قائمة أطول الأنهار.
  • وهذا النهر يمتلك أهمية استراتيجية لأنه يستخدم من قبل دول أوروبا لنقل سفن الفحم والبضائع التجارية.
  • فيما يتعلق بالمناخ، تعتبر كييف من المدن الأوروبية ذات المناخ الدافئ، حيث سجلت درجات حرارة وصلت إلى 39 درجة، وهذا المعدل لا يحدث عادة في أي دولة أوروبية. ومع ذلك، لا يعني ذلك أنها لا تواجه فترات شتوية صعبة، حيث يمكن أن تنخفض الحرارة إلى 32 درجة تحت الصفر.

حرب روسيا وأوكرانيا اليوم

إذا كنت تبحث عن مدينة كييف الأوكرانية في هذا الوقت، فمن المؤكد أنك تتابع الحرب الروسية الأوكرانية التي نشهدها الآن والتي تعتبر أول حرب أوروبية في القرن الحادي والعشرين، ويجب أن تعلم أن:

  • ما زالت الحرب مستمرة لليوم الرابع على التوالي، ولكن هناك تغير طفيف في توازن القوى، حيث بدأت أوكرانيا في استهداف وضرب مجموعات من الجيش الروسي، وخاصة الذين دخلوا إلى العاصمة كييف وتمركزوا في مناطق حيوية، وبدأوا في استهداف المدنيين.
  • ومع ذلك، ما زالت روسيا تتمسك بخطتها الهجومية وأعلنت أنها ستوسع ضرباتها في أوكرانيا وستدخل في مدن أكثر حتى تستولي على الدولة بأكملها.
  • أعلن الرئيس الأوكراني أنه في حاجة إلى مساعدات خارجية، لذلك فتح باب الجهاد لجميع المسيحيين في العالم للانضمام والقتال مع الجيش الأوكراني ضد الجيش الروسي لإنقاذ الملايين من الشعب الأوكراني.

العرب في أوكرانيا

بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية وتعرض حياة المدنيين الأوكرانيين للخطر، ومعهم آلاف العرب المتواجدين في أوكرانيا

  • عندما بدأت الحرب قبل 4 أيام، شعر العرب بالخوف لأنه تم منعهم من العودة إلى بلادهم بسبب استهداف الجيش الروسي للمطارات الأوكرانية، وهذا يعني إغلاق المجال الجوي الأوكراني.
  • ومع ذلك، في الوقت الحالي يعمل رئيس الجالية العربية في أوكرانيا على تنظيم عمليات إجلاء للعرب حتى يتمكنوا من العودة إلى بلدهم من جديد، من خلال التواصل مع سفاراتهم ومحاولة توفير وسائل النقل اللازمة للخروج من البلاد واللجوء إلى أي دولة أوروبية مجاورة للسفر منها والعودة إلى الوطن العربي.
  • وحتى الآن لم يتعرض أي مواطن عربي لأي خطر قائم في محيطهم، مما يجعل حياتهم مهددة في أي لحظة.

تعرفنا على عدد سكان كييف واطلع على آخر أخبار الساحة العالمية من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة، حيث يقدم لكم جميع الأخبار بشكل حصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى