الطب البديلصحة

فوائد شراب الشعير بربيكان للكلى

هناك العديد من الفوائد لشراب الشعير بربيكان للكلى، وتتنوع وتتعدد هذه الفوائد مع وجود العناصر الغذائية الموجودة في المشروب بفضل احتوائه على الشعير، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بهذا الشراب وفوائده للكلى.

العناصر الغذائية في شراب الشعير بربيكان

يمكن وصف مشروب الرمان بأنه لذيذ للغاية، حيث يتميز برائحة فاكهية غنية ومذاق نقي وواضح. ومن المعروف أن الرمان ثمرة صحية ومفيدة للجسم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.

فيما يتعلق بالقيم الغذائية لعصير الرمان، يحتوي على 45.45 سعرة حرارية لكل 100 مل، و 11.6 جرام من الكربوهيدرات و 11.3 جرام من السكر. لا يحتوي على بروتين أو دهون مشبعة ويحتوي على كمية منخفضة من الصوديوم ولا يحتوي على ألياف غذائية.

فوائد شراب الشعير بربيكان للكلى

يعتبر شراب الشعير جزءا من عائلة العشب التي يتم زراعتها منذ أكثر من ١٣ ألفا سنة، ويشتهر بٱسم “إكسير ٱلصحة ٱلجيدة”. يتميز الشعير بأنه مصدر غني بٱلعناصر ٱلغذائية ٱلأساسية وٱلألياف وٱلفيتامينات، ويساعد على تقليل فرص ٱلإصابة بأمراض ٱلقلب وتهدئة ٱلمعدة وتقليل مستويات ٱلكوليسترول في ٱلدم وتحسين تنظيم نسبة ٱلسكر في ٱلدم، ويعمل كمغذ أثناء ٱلحمى وٱلبرد وٱلسعال. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر شراب الشعير بربيكان علاجا فعالا لمشاكل ٱلكلية، حيث يحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة ٱلكلية.

يعمل شراب الشعير على تفكيك حصوات الكلى المكونة من أكسالات الكالسيوم، ويعمل كمدر طبيعي للبول ويساعد على ذوبان حصوات أكسالات الكالسيوم. كما يحتوي على معادن مهمة مثل الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس التي تضمن وظيفة صحية للكلى وتمكن من عبور كميات كبيرة من البول مما يساعد في نقل حصوات الكلى خلال ذلك. يعمل شراب الشعير أيضا على الحفاظ على الحموضة الطبيعية للبول ومنعه من أن يصبح حمضيا، وينظف الكلى ويعمل كمهدئ ومغذي في نفس الوقت، ويقلل من إطلاق الكالسيوم عن طريق البول ويقلل من فرص الالتهاب أو العدوى بسبب تكون الحصوات، لذا فإن شراب الشعير بربيكان يعتبر علاجا فعالا لحصوات الكلى.

بالنسبة لمرضى الكلى، يحتوي شراب الشعير على نسبة قليلة من الفسفور، مما يجعله مناسبا لهم دون القلق من زيادة مستوى الفسفور في الجسم. كما يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للكلى مثل البوتاسيوم والصوديوم والألياف والبروتينات. يساعد شراب الشعير أيضا في تطهير الكلى من السموم وطردها عبر البول، ويحافظ على صحة الجهاز البولي ويقلل من فرص تكون حصى الكلى والمرارة. كما يمنح الشراب الجسم قوة وطاقة، ويساعد على تحريك الأمعاء والوقاية من الإمساك.

عموما، يعتبر شراب الشعير بربيكان علاجا طبيعيا وفعالا لمشاكل الكلى، ويمكن استخدامه كعلاج منزلي سهل ومتاح للجميع. ومن المهم أن نلاحظ أنه يجب تجنب تناول كميات كبيرة من شراب الشعير دون استشارة الطبيب، خاصة إذا كانت هناك تاريخ مرضي لمشاكل الكلى أو للأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة.

اضرار شراب الشعير بربيكان للكلى

يمكن أن يتسبب شراب الشعير في بعض الآثار الجانبية على الجسم، مثل:

تكوين غازات في الجسم:

يتضمن الشعير أليافا غذائية قابلة للذوبان، مما يسبب تكوين غازات في الأمعاء بسبب نشاط البكتيريا المفيدة في القولون. لتجنب هذه الآثار الجانبية، يوصى بتقليل كمية شرب الشعير ومراقبة كمية الماء المستهلكة.

تهيج المعدة:

استهلاك كميات كبيرة من مشروب الشعير يمكن أن يسبب تهيج المعدة وظهور أعراض مثل الألم والتشنجات والانتفاخ وأحيانا الإسهال. لتجنب هذه الآثار الجانبية، ينصح بتقليل كمية مشروب الشعير وعدم الإفراط في تناوله.

الإمساك:

قد يؤدي الاستهلاك المفرط لمشروب الشعير إلى الإصابة بالإمساك المزمن. ولتجنب هذه الآثار الجانبية، ينصح بتناول كمية معتدلة من مشروب الشعير والتشاور مع الطبيب المعالج إذا استمرت المشكلة لأكثر من 7 أيام متواصلة.

نزيف المستقيم:

في حالة الإمساك الحاد، قد يحدث نزيف في القولون مع الشعور بألم حاد.

التلوث الفطري:

وفقا لبعض الأبحاث، يمكن أن يتسبب شراب الشعير في التلوث الفطري من وقت لآخر.

حدوث حساسية:

استهلاك شراب الشعير يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي، وإذا كنت تعاني بالفعل من فرط الحساسية، فقد تظهر لديك عدة أعراض مثل الطفح الجلدي والالتهابات وتهيج الخلايا والعينين وتورم العيون والجفون والأنف والذراعين والساقين وحتى الحساسية المفرطة.

تمزق المريء:

بسبب احتوائها على الألياف، يمكن للمشروب المستخلص من الشعير أن يؤثر على المريء، ولتجنب هذه الآثار الجانبية، يجب إضافة كمية كافية من الماء إلى المستخلص عند إعداد المشروب.

انخفاض نسبة السكر في الدم:

يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من مشروب الشعير إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، وفي حالة انخفاض مستوى السكر أقل من المستوى المطلوب، قد تعاني من نقص السكر في الدم. لذلك، ينصح بتناول مشروب الشعير بكميات معتدلة.

مشروبات تحافظ على الكلى

يفضل استشارة الطبيب قبل تجربة أي مشروب طبيعي لتنظيف الكلى للتأكد من عدم وجود مشكلات في استخدامها.

ومن المشروبات الطبيعية الفعالة لتنظيف الكلى: مشروب جذر الهندباء، مشروب الريحان، مشروب الكرفس، ومشروب عصير الليمون.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتنظيف الكلى، مثل الحفاظ على رطوبة الجسم وتناول الأطعمة الصحية التي تعزز صحة الكلى والأطعمة الغنية بالكالسيوم.

طرق المحافظة على الكلى صحية

للحفاظ على صحة الكلى طوال الحياة، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها. وفيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الكلى:

  • اشرب السوائل بكميات كافية للحفاظ على ترطيب الجسم.
  • ضبط مستويات السكر في الدم والحفاظ على وزن صحي.
  • رصد ضغط الدم والحد من تناول الأطعمة المالحة.
  • تجنب تناول الأدوية بدون وصفة طبية وإجراء اختبارات وظائف الكلى بانتظام.
  • القيام بتمارين رياضية بانتظام ومراقبة كمية التمرين الواجب القيام به.
  • تتناول الأطعمة التي تعزز صحة الكلى مثل البطيخ والتوت البري وزيت الزيتون والبصل والتفاح والملفوف والقرنبيط والفراولة والتوت والفلفل والثوم.
  • تقليل استهلاك الفوسفور بشكل منتظم وتقليل استهلاك الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية.
  • الإقلاع عن التدخين لتجنب تلف الكلى وتقليل خطر الإصابة بسرطان الكلى.

باتباع هذه النصائح، يمكن الحفاظ على صحة الكلى وتجنب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل في الكلى أو عوامل الإصابة بأمراض الكلى التواصل مع الطبيب لتلقي العلاج اللازم والرعاية اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى