التعليموظائف و تعليم

جدول الدراسة عن بعد في السعودية 1445

جدول الدراسة عن بعد في السعودية لعام 1445 سيكون مختلفا عن الأعوام السابقة بسبب احتمالية أن تكون الدراسة إلكترونية طوال العام وعدم الذهاب إلى المدارس، وهذا التحول الجذري بسبب جائحة كورونا التي قلبت موازين العالم رأسا على عقب. ورغم عدم تأكيد العام الدراسي الإلكتروني الكامل بعد، يعتقد الكثيرون أنه سيكون كذلك بناء على تحويل العام الدراسي السابق إلى الدراسة الإلكترونية بأمر من وزارة التعليم السعودية. ونظرا لاستمرار الجائحة وزيادة الحالات الجديدة حتى اليوم، فإنه سيكون صعبا على وزارة التعليم والدولة السعودية أن تخاطر بطلابها الصغار الذين يمثلون أمل المستقبل. وفي هذا المقال، يقدم لكم موقع الموسوعة جدول العام الدراسي الجديد.

جدول الدراسة عن بعد في السعودية

عقدت وزارة التعليم السعودية اجتماعا في وقت لاحق بحضور جميع الكوادر التعليمية وأعضاء الوزارة برئاسة وزير التعليم في المملكة العربية السعودية – الدكتور حمد آل الشيخ، وتناول الاجتماع وضع خطة مفصلة للعام الدراسي المقبل لإعلان الخطة الرسمية التي ستتبعها الطلاب والمعلمون وحتى الوزارة وجميع الهيئات التعليمية مع مراعاة الإجازات الرسمية في المملكة للعام الهجري الجديد 1445هـ.

بعد تحديد تواريخ بداية ونهاية العام الدراسي وتحديد الإجازات الوسطى والإجازة النهائية بالإضافة إلى الإجازات الرسمية وجدولة الاختبارات النصفية والنهائية لجميع المراحل التعليمية، تم الإعلان عن الجدول الرسمي عبر المنصة الرقمية الرسمية لوزارة التعليم السعودية وهو على النحو التالي

  • تاريخ عودة موظفي الشؤون الإدارية للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 26 من ذو الحجة 1445.
  • تاريخ عودة المعلمين  للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 4 من محرم 1445.
  • تاريخ عودة الطلاب إلى المدرسة للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 11 من محرم 1445.
  • تاريخ الإجازة الرسمية لليوم الوطني السعودي للعام الدراسي 1445: الخميس الموافق 6 من صفر 1445.
  • تاريخ بدء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 5 من جمادى الأولى 1445.
  • تاريخ بدء إجازة منتصف العام للعام الدراسي 1445: الخميس الموافق ١٦ من جمادى الأولى ١٤٤٥.
  • تاريخ العودة من إجازة منتصف العام إلى الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1445: يوم الأحد الموافق 4 جمادى الآخر 1445.
  • تاريخ الإجازة الرسمية لعيد الفطر المبارك للعام الدراسي 1445: الخميس الموافق 17 من رمضان 1445.
  • تاريخ استئناف الدراسة بعد عيد الفطر للعام الدراسي 1445: الثلاثاء الموافق 6 من شوال 1445.
  • تاريخ بدء الاختبارات النهائية للفصل الثاني للعام الدراسي 1445: الأحد الموافق 11 من شوال 1445.
  • تاريخ بدء الإجازة النهائية للعام الدراسي 1445:  الخميس الموافق 22 من شوال 1445.

جدول الدراسة عن بعد في السعودية 1445

تولي وزارة التعليم اهتماما بجدول الدراسة للأعوام الدراسية، حتى تعلن عنه قبل بدء العام الدراسي ليتنبه أولياء الأمور لأحوال أولادهم ويستعدوا لعودة المدرسة، ليتمكن كل طالب من تحقيق أفضل ما لديه وتحديد أهدافه بدقة، وهذا أمر مهم أيضا للمعلمين حتى يستعدوا لتبسيط المناهج الدراسية وابتكار طرق تدريس وتدريب جديدة، فالمعلم يعتبر أحد أهم العوامل في العملية التعليمية، ويجب أن يكون ماهرا في عمله، ونظرا لأهمية معرفة الجدول الدراسي، إليكم أهم تواريخ العام الدراسي الجديد:

  • بداية الفصل الدراسي الأول لعام 1445: الأحد الموافق 11 من محرم لعام 1445.
  • بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول لعام 1445: الأحد الموافق ٥ جمادى الأولى لعام ١٤٤٥.
  • بداية عطلة منتصف العام 1445: يوم الخميس الموافق لـ 16 جمادى الأولى عام 1445.
  • بداية الفصل الدراسي الثاني لعام 1445: أن يوم الأحد الموافق 4 من جمادى الآخرة لعام 1445.
  • بداية الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني 1445: يوم الثلاثاء الموافق 11 من شهر شوال لعام 1445.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي 1445: الخميس الموافق 22 من شوال لعام 1445.

مواعيد الدوام الدراسي اليومي لـ جدول الدراسة عن بعد في السعودية 1445

بعدما تم تنشيط منصة التعليم الخاصة بـ مدرستي من قبل وزارة التعليم السعودية التي قررت أن تبدأ السبعة الأسابيع الأولى من الدراسة عن بعد، سيتم تقييم الوضع بعدها، سواء كان الوضع الصحي للمملكة أم الوضع الدراسي والعلمي. تم تحديد جدول زمني يومي للدوام المدرسي، يتم تقسيمه على النحو التالي:

أوقات الدوام اليومي لطلاب المرحلة الابتدائية

  • يبدأ يوم الدراسة لطلاب الصفوف الابتدائية، وهي الصفوف الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة، الخامسة، والسادسة، ومعلموهم استخدام منصة مدرستي التعليمية التي أنشأتها الوزارة من الساعة الواحدة ظهرا حتى الساعة الخامسة مساء بتوقيت مكة المكرمة.
  • يتكون اليوم الدراسي الإلكتروني من مجموعة من الدروس التي يقوم فيها المعلم بشرح المنهج للطلاب مع استخدام الأمثلة الحية والبرامج الفنية الحديثة، وسيتم تسجيل هذه الدروس لإعادة بثها للطلاب طوال الليل.

أوقات الدوام اليومي لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية العامة

  • يسجل طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية العامة دخولهم إلى المنصة في الساعة السابعة صباحا طوال أيام الأسبوع، باستثناء عطلة نهاية الأسبوع، حتى الساعة الثانية عشر ظهرا بتوقيت مكة المكرمة.
  • تم تشغيل المنصة فعليا من صباح اليوم، وذلك بسبب تحديد موعد بدء العام الجديد، وقد بدأ المعلمون في شرح الدروس لطلابهم بشكل إلكتروني ابتداء من الساعة السابعة، وسيتم تسجيل هذه الدروس وإعادة بثها في وقت لاحق ليستفيد منها الطلاب في أي وقت يرغبون.

كيف أعد نفسي للعام الدراسي الجديد 1445

نظرا لإعلان جدول الدراسة عن بعد في السعودية لعام 1445، وقد بدأت الدراسة من جديد، فهذا العام يشكل بداية جديدة لك لتطوير نفسك وأن تصبح نسخة أفضل من الحالية، إذ أصبح العالم سباقا كبيرا لا يتوقف أو ينام، ومن يتوقف لثوان سيتأخر سنوات، لذلك لماذا لا يكون هذا العام هو بدايتك الحقيقية وأن تكمل ما بدأته منذ سنوات، وهنا بعض النصائح البسيطة التي ستجعل حياتك الدراسية أفضل

اغلق أبواب عامك السابق

  • عندما تبدأ سنة جديدة أو تبدأ أمرا جديدا، من المستحسن أن تتجاهل الماضي وتبدأ العام الجديد بحماس وأحلام جديدة. لا تنظر إلى ما لم تستطع تحقيقه، بل انظر إلى ما ترغب في تحقيقه في هذا العام.
  • وتأتي هذه الخطوة من خلال تنظيف مكتبك من جميع أدوات العام الدراسي السابق مثل الكتب التي لن تحتاجها مرة أخرى، والأدوات المكتبية، والملاحظات التي كنت تكتبها، وجدول الحصص القديم. تخلص من كل هذه الأشياء لتبدأ من جديد.

ضع أمالًا وأهداف جديدة

  • هكذا يعمل رواد الأعمال والقادة الناجحون، فهم لا يضيعون وقتهم ولا يدخلون في عمل بالصدفة، ويسلكون الطريق بتخطيط مسبق. يجب أن تكون لديك أهداف وطموحات تتناسب مع قدراتك الحالية.
  • وحتى تحقق تلك الأهداف، يجب عليك أن تجلس وحيدا وتتفكر جيدا في ما ترغبه حقا وما ترغب أن تصبح عليه، وتبحث عن كيفية الوصول إلى تلك الأهداف، علما بأن وضع خطة صعبة لنفسك لن ينجح أبدا، يجب أن تكون واقعيا في كل ما تكتبه وتخططه لنفسك.

اشحن طاقتك من جديد

  • الراحة ليست مخصصة للكسالى فقط، بل هي مصدر إلهام وإلهام للكثير من المبدعين والناجحين، فقد أثبتت الدراسات أن الشخص الذي يأخذ قسطا من الراحة ويستمتع في عطلته الرسمية يكون أكثر إنتاجية عند العودة للعمل من الأشخاص الذين لم يستغلوا إجازتهم بشكل صحيح.
  • لذلك، يجب عليك أن تستغل وقت العطلة ولا تعتبره جزءا من خطتك العملية لتحقيق أهدافك. بالطبع، قد تستغرق بعض الوقت للقراءة أو العمل، ولكن يجب عليك أن تتنفس هواءا نقيا وتستمتع بمشاهدة مناظر طبيعية لتنسى تعب العمل وتعبر طاقتك.

عام جديد أشياء جديدة

  • تعتبر الأدوات المكتبية من الأمور البسيطة التي تسعد الكبار والصغار على حد سواء، لذلك يكون وضع كمية مناسبة من المال في جيبك والذهاب إلى المكتبة لاكتشاف أحدث الأقلام والدفاتر المتوفرة في الأسواق خيارا جيدا لبدء عام دراسي سعيد.
  • اهتم بشراء أقلام ذات أشكال مبهجة وألوان متنوعة، مع دفاتر جديدة ذات أشكال تجذبك لفتحها والكتابة فيها، ولا تتجاهل الأوراق الصغيرة وحامل الورق ولما لا تشتري بعض الصور الجديدة لوضعها على حاسوبك المحمول فكل تلك الأمور ستزيد من إنتاجيتك.

رتب أهدافك أول بأول

يجب أن تكون أهدافك مقسمة إلى أهداف صغيرة، في نهاية كل أسبوع تحقق هدفا من طموحك الصغير، وفي عطلة نهاية الأسبوع قم بتحديد أهداف جديدة واحتفل بانتهاء أهدافك القديمة ومن ثم قم بمراجعة خطتك العامة مرة أخرى.

ولا تركز أهدافك فقط على الأمور العلمية، ولكن اجعلها تركز أيضا على مهاراتك الشخصية، على سبيل المثال، قم بتخصيص ساعة في اليوم لقراءة رواية أو تعلم حرفة جديدة مثل الخياطة أو الرسم والتصميم والكثير من الأشياء التي يمكن تعلمها عبر الإنترنت طوال الوقت.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(الية العام الدراسي الجديد 1445).

المصادر:1،2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى