أسأل الخبراءالمراجع

كيفية كتابة معروض طلب نقل عسكري في السعودية 1445

نظام النقل العسكري 

تتواجد العديد من القوات العسكرية والأنظمة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مما يجعل الكثير من الشباب داخل المملكة ينضمون إلى العمل في الجيش وينخرطون فيه، ولكن من أجل القبول، يتطلب تقديم طلب للانضمام إلى الجيش، ثم يتم توزيع الجنود وفقا لمجموعة من الأنظمة واللوائح التي وضعتها الحكومة، حيث يخضع التوزيع لمجموعة من القوانين التي يجب ألا يتم تجاوزها بأي حال من الأحوال، ويتم ترتيب الجنود بناء على مصلحة العامة وحاجة المناطق المختلفة في المملكة، سواء من الشمال إلى الجنوب أو من الشرق إلى الغرب، ولكن قد يواجه العسكري ظروفا تستدعي طلب نقله، ويتم ذلك وفقا لمجموعة من القوانين المحددة للنقل العسكري، وهي كالتالي: 

  • يتطلب النقل العسكري الموافقة عليه من القيادة العسكرية العليا 
  • استيفاء جميع شروط طلب النقل المحددة من قبل الحكومة 
  • يشترط أن تكون الدرجة الوظيفية والدرجة المقرر نقل العسكري عليها متطابقة 
  • يجب أن تكون الأسباب التي دفعت العسكري لتقديم طلب النقل مقنعة، ويجب أن تكتب في صيغة طلب النقل العسكري، مع ملاحظة أن يتم كتابة الطلب بلغة واضحة وتحديد الأسلوب بصورة فعالة 
  • من الشروط المطلوبة توضيح أسباب نقل العسكري بصورة فاعلة ولكن دون التلاعب فيها، وإذا ثبت عدم مصداقيته فسيتعرض للمسائلة القانونية 
  • أن يكون العسكري هو العائل الوحيد للأسرة والتي تحتاج إلى وجوده معها بشكل مستمر 
  • يجب أن تتوافر أسباب صحية ” مرض أحد أفراد عائلة العسكري من الدرجة الأولى من أجل الموافقة على النقل 

معروض نقل عسكري 

النقل العسكري هو نموذج رسمي معتمد يتم استخدامه عند تقديم طلب نقل عسكري من منطقة العمل الحالية إلىأي مناطق أخرى، ويجب شرح جميع الأسباب والظروف التي دفعت العسكري لتقديم طلب النقل للحصول على تعاطف المسؤولين تجاه حالته والظروف القاسية التي دفعته للنقل، ويجب كتابة النقل بشكل صحيح ودقيق تماما لكي يحظى بالاهتمام من قبل المؤسسات والجهة المختصة التي سيتم إرسال النقل إليها) 

كيفية كتابة معروض طلب نقل عسكري في السعودية 1445

كتابة طلب نقل عسكري في المملكة العربية السعودية تحظى بشهرة كبيرة بين العساكي، لذلك إذا كان العسكري يرغب في تقديم طلب النقل، عليه أن يتبع عدة خطوات ومبادئ لكتابته بشكل صحيح وفقا للتعليمات التالية: 

  • في البداية يتم كتابة المقدمة “البسملة” وتحية المرسل إليه الخطاب 
  • كتابة العنوان ” طلب نقل عسكري”. 
  • كتابة البسملة ” بسم الله الرحمن الرحيم”. 
  • كتابة اسم المرسل إليه الخطاب وهو اسم المرسل إليه المعروض ولقبه متبوع بعبارة التحية وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد 
  • كتابة كلمات الشكر والتقدير عن الاهتمام وحسن التعاون.
  • كتابة محتوى المعروض؛ أي مضمون طلب النقل؛ من خلال بدء بتقديم نبذة بسيطة عن نفسك كجندي بذكر الاسم والرقم العسكري وقطاع العمل، مع التحدث عن الفخر والاعتزاز بالخدمة العسكرية، ثم ذكر الأسباب التي دفعتك لتقديم طلب نقل عسكري، والالتزام بشروط التحويل العسكري.
  • اطلب من الله ثم من المسؤول أن يحقق طلب النقل وفقا للظروف المذكورة، وأن يشعر بالمعاناة بأسلوب راق.
  • كتابة الخاتمة بتلخيص طلب النقل بحيث لا يتجاوز السطر الواحد، ومن ثم تجديد الشكر والامتنان والدعاء بالتوفيق والسداد ودوام الصحة والعافية والسلام.
  • كتابة المعروض إلكترونيًا وطباعته.
  • تدقيق طلب النقل العسكري وتقديمه إلى الجهة المعنية بالاستقبال ليتم الرد عليه بالموافقة أو الرفض.
  • مُلاحظة: يمكن تعزيز صحة كل ما تمت كتابته في مقال النقل العسكري بتوفير مجموعة من الوثائق والمستندات الرسمية المطلوبة لطلب النقل.

نموذج معروض نقل عسكري لسبب طبي

نقدم الآن نموذج طلب نقل عسكري يرافقه التقارير والمستندات الطبية، التي تستدعي طلب النقل على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القائد: …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: معروض نقل عسكري

أقدم لكم هذا الطلب لنقلي إلى مدينة … للأسباب التي سأذكرها لكم كما يلي:

أود أن أعلمكم أنني منذ انضمامي إلى السلك العسكري، أنا أحب عملي وأنا لا أحب التقصير أو الغياب. هناك احترام متبادل بيني وبين زملائي، ونحن نقتدي بزملائنا من الرتب الأعلى والأكثر خبرة. لقد اتبعت هذا النظام لسنوات عديدة، ولم نواجه أي مشكلة.

سيدي القائد:

أرفع إليكم نسخة من تقرير طبي يوضح حالة زوجتي ووضعها، لأؤكد لكم أنه من الضروري أن أكون بجانبها، مما يعني أنني سأبقى هناك لفترة طويلة، وسيكون من الصعب جدا الذهاب والعودة إلى هنا في كل زيارة لها للمستشفى بسبب بعد تلك المدينة عنا.

ابتدأت زوجتي في الشعور بالتعب والمرض، وتم أخذ إجازة منذ حوالي شهر ونصف، وتم أخذها إلى المستشفى لفحصها ومعرفة ما حدث لها، وأظهرت نتائج الفحوصات نتائج غير مشجعة، بل كانت سيئة جدا، حيث تبين أن زوجتي مصابة بسرطان الثدي في مراحل متقدمة، وتحتاج إلى جراحة استئصال وعلاج كيميائي، ولكن الحمد لله في كل الأحوال، فإن الله يقدر ويفعل ما يشاء.

هذا الأمر يتطلب زيارات متكررة للمستشفى ومرافق مستمرة معها، ولا يوجد أحد معهم بسبب غياب ابني الكبير حفظه الله ورعاه ووفقه.

قدم الأطباء تقريرا طبيا يوضح حالة زوجتي وما تحتاجه، وكان هذا التقرير استجابة لطلبي، لذا أقدمه إليكم وأرفقه بطلب نقل عسكري، وبناء عليه، أقدم معروض نقلي إلى مدينتي، وأنا واثق تماما من أنكم ستقبلونه وتوافقون عليه.

أطلب من سعادتكم الموافقة على نقلي إلى مدينتي للضرورة والحاجة إلى ذلك ، وقد قمت بإرفاق تقرير طبي مع هذا الطلب.

أنا ممتن لكم على تعاونكم الجيد معي، وليجزيكم الله خيرا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الجندي: …………

رقم الكتيبة: ………

الرقم العسكري: ……..

رقم الهاتف: ……..

تاريخ تقديم الطلب: …………

التوقيع: …….

نموذج معروض نقل عسكري من مكان لآخر مؤثر جاهز للطباعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى قائد اللواء……. المحترم

تحية طيبة وبعد؛

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: معروض نقل عسكري مؤثر

أقدم لكم معروضي هذا وأنا متأكد بثقتي بالله ثم بكم في مساعدتي في الانتقال إلى المدينة التي أعيش فيها وتعيش فيها أسرتي، وذلك بسبب الحاجة الملحة لذلك.

أود أن أبلغكم أنني بحاجة إلى هذا الانتقال بسبب أمور كثيرة ومتعددة، منها أنني أعيل عائلتي بمفردي، وكان والدي الشخص الذي كان يقوم برعاية واهتمام جميع أفراد الأسرة، وهو يعمل في شركة مرموقة ومشهورة في البلد، وحصل على منحة لدراسة الدكتوراه في الخارج وربما يأخذ أمي معه بناء على شروط المنحة، ولكنه سيترك وراءه بناته الثلاث، وطفلي لا يزال صغيرا ولا يستطيع حتى الخروج إلى المحل المقابل للمنزل الذي نعيش فيه.

وأصبح هذا الشأن مقلقا بالنسبة لي ولوالدي على حد سواء، فوالدي لن يفوت فرصة مثل هذه، ولا يستطيع أن يرافق البنات لأنهن كثيرات ولا يستطيع تحمل تكاليف تدريسهن وتعليمهن، وكذلك تكاليف السكن والسفر وغيرها، لأن المنحة معلنة لوالدي مع مرافق واحد وهي زوجته.

لذلك نصحني أبي بتقديم طلب نقل عسكري، فهو يعرف النظام وقانون النقل جيدا، وأخبرني أن هناك سببا كافيا، وطلب مني تجهيز ورقة من الجهات المختصة تثبت أني أصبحت العائلة الوحيدة لهم في غياب أبي.

سيدي القائد: أرجو من سعادتكم قبول طلبي بسبب الحاجة الشديدة لهذا الأمر، فلا أستطيع ترك أسرتي التي تتكون من النساء والطفل الصغير وحدهم دون وجود أحد يهتم بشؤونهم الحياتية.

بكل الشكر والتقدير لكم يا سيدي القائد، وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الجندي: …………

رقم الكتيبة: ………

الرقم العسكري: ……..

رقم الهاتف: ……..

تاريخ تقديم الطلب: …………

التوقيع: …….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى