التعليموظائف و تعليم

شرح ابيات قصيدة الخنساء ترثي أخاها ومن هي الخنساء؟

قصيدة الخنساء هي واحدة من القصائد الشهيرة في التراث العربي، حيث قامت الشاعرة بتأسيس لغة فنية رفيعة للمرأة الشاعرة. تتناول القصيدة موضوع الحزن والألم بفقدان أخيها، وتعبر عن الحب والألم بشكل عاطفي وجميل. تعكس هذه العمل الألم والتأثر العميق بشكل متقن، مما جعلها قصيدة لها مكانة خاصة في عالم الأدب العربي. يهتم الموقع بعرض كل ما يتعلق بتلك القصيدة.

جدول المحتويات

من هي الخنساء؟

تشتهر الخنساء بكلامها الجيد ومشاعرها الصادقة، وتتميز بوضوح معانيها وجمال تعبيراتها في النثر والشعر. وشعرها الخالد اشتهر، ومن بين أشهر قصائدها وصيتها لأبنائها الأربعة عندما يشاركون في الغزو.

قالت لهم: أنتم قد أسلمتم بطاعة وهاجرتم بإرادتكم، والله هو الذي لا إله إلا هو، أنتم إخوة من نفس الأم، لم تخونوا أبوكم ولم تفضحوا عمكم ولم تغيروا نسبكم. ولكي تعلموا ما أعده الله للمسلمين من ثواب عظيم في حروبهم ضد الكافرين، واعلموا أن الدار الباقية هي الأفضل من الدنيا الفانية.

ثم تلا آية من القرآن: يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون” (آل عمران: 200). وأضافت: “إذا رأيتم اندلاع الحرب واشتعال النيران، استعدوا واستعينوا وتحدوا العدو. اسعوا للفوز والكرامة في الدار الباقية.

بالنسبة لشعرها، يقال أنها بدأت تظهر موهبتها الشعرية في سنوات شبابها، وكانت تكتفي في البداية بقصائد قليلة، سواء للمزاح أو للتفخر بقبيلتها.

ومع ذلك، عندما قتل أخوتها معاوية وصخر في معارك قريبة من بعضها، تألقت موهبتها الشعرية بشكل كبير، حيث أبدعت في شعر الرثاء والحزن عليهما، وبدأت شهرتها تتزايد في عالم الشعر.

تألقت الخنساء بفصاحتها الرائعة وصدق مشاعرها، حيث أظهرت بوضوح معانيها وجمال تعابيرها في النثر والشعر. واشتهرت بنصها الخالد وتوجيهها لأبنائها الأربعة عندما استعدوا للمشاركة في الغزو.

فقالت لهم: إنكم أسلمتم طواعية وهاجرتم اختيارا، وبالله الذي لا إله إلا هو، إنكم بنو امرأة واحدة، لم تخونوا أباكم ولم تفضحوا خالكم ولم تغيروا نسبكم، ولتعلموا ما أعده الله للمسلمين من ثواب عظيم في حروبهم ضد الكفار. واعلموا أن الدار الباقية أفضل من الدنيا الفانية.

ثم أتت بآية من القرآن: يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تنجحون” (آل عمران: 200)، وأضافت: “فإذا رأيتم الحرب قد اندلعت، والنار اشتعلت، فاستعدوا وتصدوا للعدو. انطلقوا نحو الغنائم والكرامة في الدار الباقية والمقامة.

سألها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: هل لم تبك على أخيك؟” فأجابت: “بكيتهما في الجاهلية تعبيرا عن حبي لهما وحزني على فقدانهما، وبعد إسلامي شفقت عليهما من النار لأنهما توفيا في الجاهلية.

كانت الخنساء من أبرز النساء المشهورات في مجال الشعر وأثرت في نفوس الكثيرين بقصائدها الرائعة، ومن بينهم الشاعر البارز الذبياني الذي أشاد بشعرها واعتبرها من أقوى النساء شعرا.

بعد استشهاد أبنائها الأربعة في معركة القادسية، عبرت عن شكرها لله على شرف قتلهم، ورجوت أن تلتقي بهم في الجنة. وبالنسبة لموهبتها الشعرية، يقال إنها بدأت تظهر في سنوات شبابها وكانت تكتفي في البداية بقصائد قليلة، إما للمرح أو للفخر بقبيلتها. ولكن بعد مأساة استشهاد أخوتها، تطورت موهبتها بشكل كبير وأصبحت تتفوق في شعر الرثاء والحزن عليهما، ومن هنا بدأت شهرتها تتزايد في عالم الشعر.

شرح ابيات قصيدة الخنساء ترثي أخاها

فيما يلي عرض للأبيات العشرة الأولى مع شرح كل بيت من هذه الأبيات، وهي نفس الأبيات المذكورة في منهج اللغة العربية.

  1. “هل يتسبب العين بالضرر أم يتعرض للضرر بسبب العين …. أم أنك تبكي عندما يفتقد أهلها المنزل؟” تستخدم الخنساء هذا البيت لتسأل عينيها إذا كان هناك شيء يعوقهما عن البكاء على صخر. إذا كانت العيوب ناتجة عن المرض أو العوامل الخارجية.
  2. وكأن عيني تذكره تسيل دموعا على خديها، تصف الخنساء كيف تنساب الدموع من عينيها عندما تتذكر صخر، حيث يبدو وكأن هناك جريانا مستمرا من الدموع على خديها.
  3. الخنساء تعبر عن حزنها الشديد لفقدان صخر، وتشعر بأنها فقدت أعز ما تمتلك. ويشير الجزء الأخير إلى أن صخر قد دفن في الأرض وتغطيه التراب.
  4. تعبر الخنساء عن حزنها العميق وتؤكد أنها لن تتوقف عن البكاء طوال حياتها، وأن صوت بكائها سيتردد في الأماكن والأزمنة.
  5. تبكي الخناس على الصخر وهذا حق لها… فالدهر يحمل دائما المصائب والألم، ولا يوجد أحد يستحق الثقة في هذا العالم. هذه هي رؤية الخنساء وتعزي بها حزنها.
  6. تقارن الخنساء نفسها بالناقة التي تظهر مشاعرها بوضوح عندما تفقد ولدها، وتختبئ مشاعرها الأخرى في داخلها.
  7. كيف يمكن للناقة أن تحزن على ولدها وهي لا تحزن على فراق أخيها؟ فلن تكون الناقة أكثر حزنا وألما لفراق ابنها مقارنة بحزن وألم الخنساء لفراق أخيها صخر. تستمر الخنساء في المقارنة بين نفسها والناقة وتشير إلى أن الناقة لا تحزن بنفس القوة على ولدها كما يحزن الخنساء على صخر.
  8. وإذا نظرنا لصخرنا وسيدنا …. وإذا نشأ صخرنا لننهار” تمدح الخنساء صخرا وتقول أنه كان سيدهم وزعيمهم، وأنهم يشتاقون إليه كثيرا عندما يحتاجونه.
  9. وإن صخرا لمقدام إذا ركبوا …. وإن صخرا إذا جاعوا لعقار” تستمر الخنساء في مدح صخر، وتصفه بأنه شجاع في الحروب ومقدام عند الركوب، وسخي في تقديم المساعدة عند الجوع.
  10. تختم الخنساء بالثناء على جمال واستقامة صخر، وكيف أنه يظهر كجلد جميل وملتزم بالفضيلة، وكذلك يكون دائما مستعدا للمشاركة في الحروب والقتال عندما تندلع.

الصور البلاغية في قصيدة الخنساء في رثاء أخيها

تم تحليل القصيدة بشكل جيد. هذه القصيدة هي عبارة عن رثاء يعبر فيه الشاعر عن حزنه وألمه بسبب فقدان شخص عزيز عليه. استخدمت العديد من الأساليب الأدبية في القصيدة لنقل المشاعر والمعاني بشكل فعال، مثل التساؤل والتعجب والمقارنة والتشبيه والتكرار والاستعارة.

الشاعرة تستخدم البيت الأول لطرح السؤال عن كيفية التعبير عن حزنها وألمها بسبب فقدان أخيها. ثم تتجه القصيدة إلى التعبير عن حزنها الشديد على فقدانه، حيث تصف كيف تنهمر الدموع من عينيها بغزارة في البيت الثاني. في البيت الثالث، توضح السبب وراء حزنها وبكائها، حيث لم يمر وقت طويل منذ وفاة أخيها.

البيت الرابع يعبر عن عزم الشاعرة على الاستمرار في البكاء وعدم الضعف في التعبير عن حزنها. في البيت الخامس، تؤكد على أهمية وجوازية بكائها على أخيها، وتربط ذلك بتأثير الزمان على حياتنا.

الأبيات من البيت السادس إلى البيت الثاني عشر تستخدم للتعبير عن فضائل أخيها وصفاته الإيجابية. يتم استخدام الكنايات والتشبيهات لتوضيح هذه الصفات بشكل أفضل. في النهاية، تعلن الشاعرة أنها ستظل تنتظر حتى يغيب الفجر، مما يظهر تصميمها على الاستمرار في البكاء والحزن على فقدان أخيها.

تعبر هذه القصيدة عن الألم والحزن بشكل جيد وتستخدم العديد من الأساليب الأدبية المختلفة.

شاهد أيضاً: لماذا سميت الخنساء بهذا الاسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى