الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تجربتي مع سورة ص

سورة ص من بين السور التي تدعو إلى التأمل في خلق الله تعالى، وتثبت الإيمان بوحدانيته، وتحث على اتباع نهج الأنبياء والرسل. وتشجع أيضا على الصبر في مواجهة البلاء، وتجعلنا نأمل في وعد الله تعالى بالخير في الدنيا والآخرة. تتميز سورة ص بأسلوبها الرائع وبلاغتها العالية، وتتناول مواضيع متنوعة. ولها فضل كبير في نيل الخير في الدنيا والآخرة، بالإضافة إلى فوائدها العديدة التي يمكن أن نوضحها من خلال القراءة في هذا المقال على موقع موسوعة

جدول المحتويات

تجربتي مع سورة ص

أنا امرأة في الثلاثين من عمري، كنت أعاني من تأخر الزواج، حيث كنت أبحث عن زوج منذ سنوات ولم أجد. كنت أشعر بالحزن والوحدة، وبدأت أفقد الأمل.

  • ذات يوم، سمعت عن فضل قراءة سورة ص للزواج، فقررت أن أبدأ بقراءتها. بدأت بقراءة السورة مرة واحدة كل ليلة جمعة، ثم قرأتها 70 مرة في ليلة جمعة واحدة. كما قرأتها 3 مرات في اليوم، مرة بعد صلاة الفجر، ومرة بعد صلاة الظهر، ومرة بعد صلاة العصر.
  • بعد مرور فترة من الزمن، شعرت بتغير في حياتي. أصبحت أكثر تفاؤلا وإيجابية، ورأيت أن الأمور تسير على ما يرام. وبسرعة، تقدم لخطبتي رجل صالح، وتم الزواج بعد فترة قصيرة.
  • أعتقد أن قراءة سورة ص كان لها تأثير كبير في تسهيل زواجي. شعرت بقرب الله تعالى من قلبي، وبدأت أشعر بالراحة والاطمئنان. كنت أكثر حرصا على أداء الفرائض والعبادات، مما ساعدني على التقرب من الله تعالى.
  • أوصي كل من يعاني من تأخر الزواج بقراءة سورة ص، والتوكل على الله تعالى والدعاء لتيسير الزواج.

فضل سورة ص

سورة ص هي سورة مكية، تحتوي على 88 آية، وتوجد في الجزء الثامن والعشرين من القرآن الكريم، ولها العديد من الفوائد التي يمكن الاطلاع عليها كما يلي:

  • الأجر والثواب: يتداول في بعض الأحاديث أن من قرأ سورة ص في ليلة الجمعة سيتلقى خيرا في الدنيا والآخرة لم يتلقه أي شخص آخر إلا الأنبياء المرسلين أو الملائكة المقربين، وسيدخله الله الجنة، وسيحبه كل من يحب أهل بيته، حتى خادمه الذي يخدمه ولو لم يكن من عائلته، ولا يوجد أي شخص يشفع فيه.
  • الهداية والرشاد: تحتوي سورة ص على العديد من العبر والمواعظ التي توجه المسلم نحو الحق وصلاح النفس والمجتمع، ومن بين تلك العبر قصص الأنبياء وصبرهم في مواجهة البلاء، وقصة أصحاب الكهف الذين آمنوا بالله وهربوا من قومهم الكافرين.
  • الصبر والتقوى: تحث سورة ص المسلمين على الصبر في مواجهة البلاء والابتلاء، وأن يتقوا الله ويرجعوا إليه في الأوقات السعيدة والأوقات الصعبة، ومن أمثلة ذلك قصة أيوب عليه السلام الذي ابتلي بفقدان المال والأولاد والصحة، ولكنه صبر وتحمل، حتى أنعم الله عليه بالشفاء والخير.
  • العدل والإنصاف: تدعو سورة ص إلى تحقيق العدل والانصاف في الحكم بين الناس، وأن يحكم الناس بما أنزل الله، ومن ذلك قوله تعالى: “وإذا قضيت الصلاة فانصرفوا إلى ذكر الله واذكروه كثيرا لعلكم تفلحون”.
  • الشعور بالراحة والطمأنينة: تساهم قراءة القرآن الكريم في تهدئة النفس والتخلص من القلق والتوتر، حيث تدعو إلى التفاؤل والأمل في رحمة الله تعالى.
  • التنمية الروحية: تساعد قراءة القرآن الكريم في تنمية الروحانية وزيادة الإيمان بالله تعالى، حيث تحتوي على العديد من الآيات التي تدعو إلى الاتقاء وعبادة الله.
  • التربية الأخلاقية: تساهم قراءة القرآن الكريم في تنمية الأخلاق الحميدة والسلوك الصالح، حيث تحتوي على العديد من الآيات التي تحث على الأخلاق الحسنة والتعامل الحسن.

 فوائد سورة ص للرزق

ذكرت في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تتحدث عن فضل سورة ص، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • عن أبي سعيدٍ ، رضي اللهُ عنه ، قال : شاهدتني في الحلم وأنا أكتب سورة ص ثم سجدت ، فسجدت كل شيء رأيته: اللوحة ، والحبر ، والقلم ثم ذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمرني بالسجود فيها
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه قالت: رأيت في رؤيتي وأنا نائم تحت شجرة وكانت الشجرة تقرأ حرف السين، وعندما وصلت إلى السجود، سجدت وقالت في سجودها: اللهم اكتب لي بها أجرا واحط عني بها ذنبا وأحدث لي بها شكرا وتقبلها مني كما تقبلت من عبدك داود سجدته. وعندما صبحت، ذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته بذلك، فقال لي: أنت يا أبا سعيد قلت له: لا، قال: إنك كنت أحق بالسجود من الشجرة. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلا سورة الص حتى وصل إلى السجود، وفي سجوده قال مثل ما قالت الشجرة في سجودها

تدل هذه الأحاديث على أن سورة ص من السور العظيمة ذات الفضل الكبير، وتتميز بفضلها على الرزق.

وهناك بعض الآيات في سورة ص التي تتحدث عن الرزق، ومنها قوله تعالى:

  • {وليس هناك حيوان في الأرض إلا أن رزقه ومكان إقامته ومخزنه محتوى في كتاب واضح} [سورة هود: 6]
  • {وإنا جعلناكم في الأرض مستقرا ومعيشة قليلة ما تشكرون} [الأعراف: 10]
  • {وقد كتبنا في الزبور بعد الذكر أن عبادي الصالحون سيرثون الأرض} [الأنبياء: 105]

تشير هذه الآيات إلى أن الله تعالى هو المعين الذي يمد عباده بالرزق دون أن يحتسبوا.

وبناء على ذلك، قراءة سورة ص تهدف إلى طلب الرزق من الله تعالى، مع الاعتماد عليه واتباع الأسباب، وهذا سيفتح باب الرزق للعبد ويوسعه.

فضل قراءة سورة ص للزواج

ومن السنة النبوية الشريفة ذكر فضل قراءة سورة ص في حفلات الزواج، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة ص في ليلة الجمعة يتلقى خير الدنيا والآخرة مثل ما لم يتلقه أحد من البشر إلا الأنبياء المرسلين والملائكة المقربين، ويدخله الله الجنة ويحبه أهل بيته وحتى خادمه الذي يخدمه وإن لم يكن لديه أطفال ولا من يشفع له.

وبهذا القول، فقراءة سورة الص في ليلة الجمعة من الأعمال الصالحة التي لها فضل عظيم في الحصول على الخير في الدنيا والآخرة، ومن ذلك تسريع الزواج لمن يعاني من تأخره.

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها قراءة سورة الص للزواج، منها:

  • قراءة السورة مرة واحدة كل ليلة جمعة.
  • قراءة السورة 70 مرة في ليلة جمعة.
  • قراءة السورة ثلاث مرات في اليوم، مرة بعد صلاة الفجر، ومرة بعد صلاة الظهر، ومرة بعد صلاة العصر.

ولكن يجب التنويه إلى أن قراءة سورة ص أو أي سورة أخرى من القرآن الكريم ليست سببا كافيا لزواج الإنسان، بل يجب أن يتبع ذلك الاعتماد على الله تعالى، والدعاء له بتسهيل الزواج، والسعي الجاد في ذلك.

سورة ص لقضاء الحوائج

سورة ص من بين السور التي ذكرت فيها فضائل كثيرة، ومن بين هذه الفضائل هي فضيلة قضاء الحوائج. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة ص في ليلة الجمعة، سيعطى من خير الدنيا والآخرة ما لم يعطه أحد غير نبي مرسل أو ملك مقرب، وسيدخله الله الجنة، وسيحبه كل من يحب أهل بيته، حتى خادمه الذي يخدمه وإن لم يكن له أطفال، ولا يشفع فيه أحد”.

وهذا الحديث يشير إلى أن قراءة سورة الص في ليلة الجمعة من الأعمال الصالحة التي لها فضل عظيم في الحصول على الخير في الدنيا والآخرة، ومنها تحقيق الحوائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى