الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سورة لتهدئة النفس

قراءة القرآن الكريم تزيل الهم والكرب وتمنح السكينة والطمأنينة للمسلم، ولذا من الطاعات التي أمرنا بها الله عز وجل وحثنا عليها نبينا الكريم هي قراءة جزء من القرآن يوميا لتحقيق البركة في الرزق والراحة والسلام النفسي، وسنذكر بعض السور التي تهدئ النفس وتزيل الحزن من القلب من خلال موقع موسوعة.

سورة لتهدئة النفس

أوضح الفقهاء أن قراءة القرآن الكريم تمحو السيئات والذنوب للعباد وتجلب الأجر والثواب. من خلال التأمل في آيات القرآن، يتعلم المسلم عن الثواب والعقاب والنعيم الذي سيحصل عليه العباد في جنات النعيم، وبالتالي يشعر بالراحة النفسية والسكينة.

الآيات الأولى من سورة البقرة

  • الم (1) هذا الكتاب لا شك فيه هو هدى للمتقين (2) الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وينفقون مما رزقناهم (3) والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون (4) أولئك هم على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون (5).

الآية رقم 117 حتى الآية رقم 120 من سورة الأعراف

  • وأوحينا إلى موسى أن يلقي عصاه، فإذا ألقى عصاه تلتقط ما يرون. وحدث الحق وتبطل ما كانوا يعملون. فانكسروا هناك وتحولوا إلى حالة تواضع. وألقي السحرة ساجدين.

سورة طه من 65 حتى 69

  • قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ (65)، قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ”.

سورة يونس 79 حتى 81

  • وفرعون قال: أتوني بكل ساحر عليم. فلما جاء السحرة، قال موسىٰ لهم: ألقوا ما أنتم ملقون. فلما ألقوا، قال موسىٰ: ما جئتم به السحر، إن الله سيبطله، إن الله لا يصلح عمل المفسدين. ويحق الله الحق بكلماته، ولو كره المجرمون.”.

سورة الكرسي

  • لا إله إلا الله الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وكرسيه يمتد على السماوات والأرض، ولا يؤثره حفظهما، وهو العلي العظيم.

تابع أيضاً: آيات السكينة مكتوبة .. أجمل آيات والطمأنينة لعلاج الخوف للأطفال

سورة تهدي النفس وتزيل الضيق

الآية 40 من سورة التوبة

  • إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ۖ فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلىٰ ۗ وكلمة الله هي العليا ۗ والله عزيز حكيم”.

الآية 1 حتى 5 من سورة الفتح

  • إنا فتحنا لك فتحا مبينا، ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر، ويتم نعمته عليك، ويهديك صراطا مستقيما، وينصرك الله نصرا عزيزا، هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم، ولله جنود السماوات والأرض، وكان الله عليما حكيما، ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم، وكان ذلك عند الله فوزا عظيما.

الآية رقم 102 من سورة البقرة

  • واتبعوا ما يتلى من قبل الشياطين على سليمان، وما كفر سليمان، ولكن الشياطين كفروا، يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت، ولا يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة، فلا تكفر، فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين الرجل وزوجته، وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق، ولبئس ما اشتروا به أنفسهم، لو كانوا يعلمون.

آيات قرآنية تطمئن القلب

  • الآية رقم 285 إلى 286 من سورة البقرة: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على الكافرين”.
  • الآية رقم 9 حتى رقم 17 من سورة القمر” {كذبت قوم نوح قبلهم فكذبوا عبدنا وقالوا إنه مجنون وازدجر (9) فدعا ربه أنه مهزوم فانتصر (10) ففتحنا أبواب السماء بماء ينهمر (11) وفجرنا الأرض عيونا فالماء التقى بأمر قد قدر (12) وحملناه على ألواح ودسر (13) تجري بأعيننا جزاء لمن كان كافر (14) ولقد تركناها آية فهل من متذكر (15) فكيف كان عذابي ووعيد (16) ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من متذكر (17)}”.
  • آيات من القرآن الكريم من الآية 81 إلى الآية 86 من سورة الإسراء: ننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين، ولا يزيد الظالمين إلا خسارة. وإذا أنعمنا على الإنسان يعرض ويبتعد عنا، وإذا مسه الشر ييأس. قل إن كل شخص يعمل حسب طبيعته، وربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا. ويسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا. ولو شئنا لنذهب بما أوحينا إليك، ثم لا تجد لنا وكيلا.

تابع أيضاً:آيات قرآنية وأحاديث عن الصداقة وأهمية اختيار الصديق الصالح

أدعية لتهدئة النفس

لا يوجد حجب بين العبد وربه، لذلك يمكن الدعاء والتضرع لله في أي وقت، وأشار الفقهاء إلى أن موضع السجود هو أقرب مكان للعبد لربه، لذا يفضل الدعاء أثناء الصلاة.

  • يا الله، أبحث عن الحماية من الهم والحزن، وابعد عني العجز والكسل، واحمني من الجبن والبخل، وأربني من تأثير الدين واستبداد الناس.
  •  يا الله، أستودعك أمري كله، فأحسن عواقبه لي، واجعلني لا أحزن على ما فاتني، ولا أتطلع إلى ما لم تقدره لي، واجعلني راضيا بقضائك الحكيم.
  • اللهم اجعل قلبي هادئا، واجعل لساني رطبا بذكرك، واجعل أعمالي صالحة، واجعل حياتي سهلة وامنحني السعادة والرضا.
  •  اللهم أعطني القوة لتحمل ما لا يمكن تغييره، والحكمة لمعرفة الفرق بين ما يمكنني تغييره وما لا يمكنني تغييره، والسلامة لقبول ما لا يمكنني تغييره.
  • اللهم امنحني الصبر في الصعوبات، والثبات في الابتلاءات، والرضا بالقدر، واجعلني من الذين يستجيبون لك في الأوقات الصعبة.
  • أسألك يا الله أن تزيل عني الكرب والهم والبلاء وتمنحني السكينة والطمأنينة وراحة البال.
  • أيها الله ، اجعل قلبي وعقلي مستريحين ، واجعلني متفائلا بخيرك ، وثقا برحمتك ، وعلى ثقة بعدلك.
  • اللهم ألهمني السكينة في الأوقات العصيبة، والصبر في اللحظات الصعبة، والشكر في الأوقات الجميلة، والتوكل في جميع أحوالي.
  • اللهم اجعلني من الذين يستغفرونك بعد كل خطيئة يرتكبونها ، ويرجعون إليك بعد الخطأ ، ويتوبون إليك بعد الذنب.
  • أيها الله، اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات، سواء كانوا أحياء أو أمواتا.
  • اللهم اجعلني من الأشخاص الذين يعفون عن الآخرين ويتعاطفون معهم ويتصدقون عليهم ويسامحونهم.

تابع أيضاً: آيات للقراءة على الجنين للحفاظ من الحسد وأي شر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى