صحةصحة المرأة

إفرازات بيضاء مثل قطع المناديل الأسباب والتشخيص والعلاج

تعاني نسبة كبيرة من السيدات من الإصابة بالفطريات في منطقة المهبل التي تسبب إفرازات بيضاء، وأشار الأطباء إلى أن الإصابة بمرض السكر أو تناول حبوب منع الحمل قد يؤدي إلى ظهور تلك الإفرازات، وبالتالي تعاني المرأة من الألم والحكة ويجب أن تتلقى العلاج لتجنب حدوث مضاعفات، وسوف نستعرض أسباب وأعراض وطرق علاج الإفرازات البيضاء على موقع موسوعة.

إفرازات بيضاء مثل قطع المناديل

قد يكون وجود إفرازات بيضاء ناتجا عن أسباب متنوعة، وقد تشمل وجود عدوى أو الإصابة ببعض الالتهابات في منطقة المهبل.

  • عدوى فطرية: تكون الإفرازات البيضاء نتيجة لعدوى فطرية مثل عدوى الخميرة البيضاء (كانديدا)، وقد تصاحبها أعراض أخرى مثل الحكة والاحمرار والانتفاخ، ويمكن أن يعالج بواسطة مضادات الفطريات.
  • التهابات المهبل: قد تكون الإفرازات البيضاء ناتجة عن التهابات المهبل، مثل التهاب المهبل البكتيري أو التهاب المهبل الناجم عن الجراثيم الضارة، وقد تصاحب ذلك رائحة كريهة وحكة واحمرار. قد يشمل العلاج استخدام المضادات الحيوية الملائمة.
  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن تحدث تغيرات هرمونية في فترات مختلفة من الحياة، مثل فترة الحمل أو الدورة الشهرية أو بعد انقطاع الطمث. يمكن أن تؤدي هذه التغيرات الهرمونية إلى زيادة الإفرازات البيضاء.
  • التهيج أو التحسس: قد يحدث التهيج أو التحسس في منطقة العانة بسبب استخدام منتجات تنظيف مهبلية غير مناسبة أو مواد صابون قاسية أو منتجات تجميلية، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الإفرازات البيضاء.
  • إذا كنت تعاني من الافرازات البيضاء المزعجة أو تلاحظ أعراضا غير طبيعية مصاحبة، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب لتقييم الحالة وتشخيص السبب المحتمل وتوجيهك إلى العلاج المناسب.

تابع أيضاً:تشخيص وأسباب وعلاج افرازات بيضاء مثل الزبادي

أعراض الإفرازات البيضاء 

قد تصاحب الإفرازات البيضاء التي ينتجها التهاب بكتيري في المهبل بعض الأعراض الشائعة التالية:

  • إفرازات غزيرة وكثيفة: قد تكون الافرازات البيضاء ناتجة عن التهابات بكتيرية في المهبل، وتترافق مع افرازات غزيرة وكثيفة، وقد تكون لزجة وتشبه القشدة أو اللبن المختثر.
  • رائحة كريهة: التهابات البكتيرية قد تسبب رائحة غير طبيعية للإفرازات البيضاء. يمكن أن تكون الرائحة كريهة أو تشبه رائحة الأسماك.
  • حكة واحمرار: قد تصاحب الإفرازات البيضاء التهابات بكتيرية في المهبل مع حكة واحمرار في المنطقة المهبلية والأعضاء التناسلية الخارجية.
  • تهيج والتورم: قد يشعر بعض الأشخاص بالتهيج والانتفاخ في منطقة المهبل نتيجة التهابات بكتيرية.
  • آلام أو حرقان أثناء التبول أو الجماع: قد يعاني بعض الأشخاص من آلام أو حرقان أثناء التبول أو الجماع بسبب التهابات بكتيرية في المهبل.
  • يجب أن نلاحظ أن هذه الأعراض قد تكون مشابهة لأعراض التهابات فطرية أو تهيج جلدي آخر. لذلك، ينصح بالتشاور مع الطبيب لتشخيص الحالة بدقة وتحديد السبب المحتمل والعلاج المناسب.

تابع أيضاً: هل ظهور افرازات بنيه تدل على الحمل

علاج الإفرازات البيضاء

عندما يتعلق الأمر بعلاج الإفرازات البيضاء، يتم تحديد العلاج بناء على سبب الحالة الممكن، ويشمل استخدام بعض المضادات الحيوية لقتل البكتيريا المسببة.

  • مضادات الفطريات: عندما يتعلق الأمر بعلاج الإفرازات البيضاء، يعتمد العلاج على السبب المحتمل للحالة، وتستخدم المضادات لعلاج الإفرازات الناجمة عن العدوى الفطرية مثل عدوى الخميرة البيضاء (كانديدا)، ويمكن وصف مضاد فطري للتخلص من العدوى. يمكن استخدامه عن طريق الفم أو كريمات موضعية أو حبوب مهبلية وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • المضادات الحيوية: إذا كانت الافرازات البيضاء ناتجة عن التهابات بكتيرية في المهبل، فقد يتم وصف المضادات الحيوية المناسبة للتخلص من العدوى. يجب استخدام المضادات الحيوية وفقا لتوجيهات الطبيب واستكمال الجرعة الموصوفة.
  • العلاج الهرموني: في حالة وجود تغيرات هرمونية مرتبطة بالدورة الشهرية أو فترة ما بعد انقطاع الطمث، قد يوصي الطبيب بعلاج هرموني لتنظيم مستويات الهرمونات وتقليل الإفرازات البيضاء.
  • تغيير العادات الصحية: قد تكون الإفرازات البيضاء ناتجة عن التهيج أو التحسس. في هذه الحالة، يمكن أن يشمل العلاج تجنب استخدام منتجات مهبلية مهيجة أو مواد صابون قاسية. استخدم منتجات مناسبة للنظافة الشخصية واتبع ممارسات صحية جيدة.
  • بغض النظر عن العلاج الموصوف، يجب علينا استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الدقيق وإرشادات العلاج المناسبة. قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان إجراء اختبارات إضافية أو زيارات متكررة للطبيب لمتابعة التقدم وضمان فعالية العلاج.

تابع أيضاً: أنواع الإفرازات المهبلية وماذا ترمز إليه

أدوية معالجة للإفرازات البيضاء

هناك عدد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الإفرازات البيضاء في المهبل، وهذا يعتمد على السبب المحتمل للحالة. يجب أن يتم وصف الدواء المناسب وتحديد الجرعة وفترة العلاج بواسطة الطبيب، وفيما يلي بعض الأدوية التي قد تستخدم في علاج الإفرازات البيضاء:

  • مضادات الفطريات الموضعية: تستخدم لعلاج العدوى الفطرية في المهبل، مثل عدوى الخميرة البيضاء (كانديدا). يمكن استخدام مضادات الفطريات الموضعية على شكل كريمات أو محاليل مهبلية، مثل كريم الكلوتريمازول (Clotrimazole) أو محلول الفلوكونازول (Fluconazole).
  • المضادات الحيوية: إذا كانت الإفرازات البيضاء ناتجة عن التهابات بكتيرية في المهبل، يمكن توصيف المضادات الحيوية المناسبة للتخلص من العدوى، وعادة ما تكون المضادات الحيوية عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم، مثل الأموكسيسيلين (Amoxicillin) أو الميترونيدازول (Metronidazole).
  • العلاج الهرموني: في حالة التغيرات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية أو بعد انقطاع الطمث، يمكن استخدام الهرمونات المناسبة لتنظيم مستويات الهرمونات وتقليل الإفرازات البيضاء. يمكن استخدامها عن طريق الفم أو كمرهم مهبلي، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام الهرمونات.
  • هذه بعض الأدوية الشائعة، ولكن يجب على الطبيب وصف الدواء المناسب بناء على التشخيص الدقيق والتقييم الطبي للحالة. يجب اتباع تعليمات الطبيب واستكمال الجرعة الموصوفة لضمان فعالية العلاج والتعافي.

تابع أيضاً:سبب نزول افرازات مهبلية بيضاء متجبنة وكيفية علاجها المجربة

الوقاية من الإفرازات البيضاء

للوقاية من الإفرازات البيضاء في المهبل، يمكن اتباع بعض إجراءات الوقاية، ومن أبرزها الحفاظ على النظافة الشخصية.

  • النظافة الشخصية: يوصى بالحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية الخارجية عن طريق استخدام الماء الدافئ والصابون اللطيف، ويجب تجنب استخدام المنتجات المهبلية المعطرة أو المواد الكيميائية القاسية التي قد تسبب التهيج.
  • التهوية: يجب أن يتمكن منطقة التناسل من التهوية الجيدة من خلال ارتداء ملابس داخلية قطنية قابلة للتنفس. من الأفضل تجنب ارتداء الملابس الضيقة والمصنوعة من الألياف الاصطناعية التي تحجز الرطوبة وتزيد من احتمالية الإصابة بالالتهابات.
  • تجنب الرطوبة: ينصح بتجفيف المنطقة التناسلية تماما بعد الاستحمام أو ممارسة النشاط البدني وتجنب تراكم الرطوبة الزائدة في المنطقة.
  • تجنب التهابات الفطريات: يمكن تقليل خطر الإصابة بالتهابات فطرية (عدوى الخميرة) عن طريق تجنب ارتداء الملابس الرطبة لفترات طويلة وتجفيف المنطقة جيدا بعد الاستحمام. كما ينصح بعدم استخدام المنتجات المهبلية المعطرة والمضادات الحيوية بدون وصفة طبية.
  • الجنس الآمن: يجب ممارسة الجنس الآمن باستخدام واقي ذكري للوقاية من العدوى الجنسية والالتزام بشريك واحد غير مصاب بالعدوى.
  • إذا كانت لديك إفرازات بيضاء غير طبيعية أو تعاني من أعراض غير معتادة، فمن الأفضل استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب.

تابع أيضاً: هل الافرازات البيضاء قبل الدورة علامة على الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى