التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

وما نيل المطالب بالتمني شرح

بيت شعر في قصيدة أحمد شوقي يتأرجح بين أروقة الذات والتحدي، حيث يجسد عمق المعاني والحكمة. يقول: “وما يتحقق الأماني بالتمني ولكن تحصل الحياة على طاقتها بالعمل الجاد”. ينبض هذا البيت بالتشجيع على العمل والسعي لتحقيق الأهداف، بدلا من الاكتفاء بالأحلام الخيالية. يعكس رؤية شوقي للحياة والتحديات، مشجعا على الإصرار والإرادة لتحقيق ما يتمناه الإنسان. لذلك يهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بتقديم كل ما يتعلق بهذا البيت من معان.

جدول المحتويات

شرح وما نيل المطالب بالتمني

تم ذكر هذا الجزء في قصيدة خاصة لأمير الشعراء أحمد شوقي، وقد كتبها وهو يعاني من ألم الغربة والبعد عن موطنه مصر.

تعتبر هذه القصيدة من إبداع الشاعر المصري أحمد شوقي، وقد أدتها أم كلثوم بصوتها المؤثر في المناسبة النبوية المباركة، كتعبير عن تبجيلها لخير البشر والمصطفى عليه السلام. تمتد القصيدة “سلو قلبي” عبر 71 بيتا شعريا، حيث يتناول الكبير أحمد شوقي قيمة الجد والاجتهاد كوسيلة لتحقيق الأهداف.

في هذا البيت المشهور ينقل الشاعر فكرة عميقة تحث على السعي والعمل الجاد لتحقيق الأماني، حيث يبين أن النجاح وتحقيق الأهداف لا يأتي فقط من التمني والأماني، بل يتطلب جهدا ومثابرة في استغلال الفرص والتحديات.

يشجع الشاعر القارئ على أن يكون نشيطا وجادا في العمل، وأن يسعى لتحقيق أهدافه بإرادة قوية وإصرار. يعكس هذا البيت رؤية الشاعر للحياة وكيفية التفاعل معها بحكمة وعقلانية، ويدعو إلى عدم الاكتفاء بالأماني فقط، بل ببذل الجهد والتعب لتحقيق الأهداف المرجوة.

باختصار، يعكس هذا البيت الشهير في قصيدة أحمد شوقي فلسفة حياة تشجع على العمل الجاد والسعي المستمر لتحقيق الأهداف، مذكرا الإنسان بأهمية تحمل التعب والجهد لتحقيق ما يتمناه ويطمح إليه.

المعاني الشعورية واللفظية في “وما نيل المطالب بالتمني”

بيت الشعر الذي يعود للشاعر الكبير أحمد شوقي هو “وما يحقق المطالب بالأمنيات، ولكن يتم الاستيلاء على الحياةا”، وهو من أشهر الأبيات المعروفة التي تحمل في معانيها العميقة التي تلامس قلوب القراء وتحفزهم للتفكير في المعنى العاطفي واللفظي لهذا البيت.

من الناحية العاطفية، يحمل هذا البيت إيحاءات تلقينية تشجع على الصمود والتحدي في وجه الصعاب والتحديات. يعبر الشاعر من خلاله عن فكرة أن الأماني والأحلام لا تتحقق فقط بالتمني والأمل، وإنما يتحقق ذلك من خلال الجهود والعمل الجاد والسعي المستمر. تحمل الكلمات رسالة للقارئ تحثه على تجاوز الصعاب وعدم رضاه بالحلم وحده، بل بأن يبذل جهدا وتفان لتحقيق أهدافه.

من الناحية اللفظية، يتبين في هذا البيت استخداما ذكيا للكلمات والمقارنات التي تعزز فكرة الجهد والمثابرة. على سبيل المثال، استخدم الشاعر كلمة “نيل” للإشارة إلى تحقيق الأماني، مثل “وما نيل المطالب بالتمني”، مشيرا إلى أن الوصول إلى الهدف ليس سهلا بالتمني والأحلام فقط، بل يتطلب جهدا وتعاونا.

بالإضافة إلى ذلك ، استخدم الشاعر كلمة “تؤخذ” لنقل فكرة أن النجاح والتحقيق لا يأتي بشكل تلقائي ، بل يتطلب الجهد والتعب. ومن خلال كلمة “غلابا” ، أي “بجهد وجد” ، يضيف لمسة من التحدي والثبات في مواجهة التحديات والصعوبات.

بالتالي، يتجلى المعنى الشعوري واللفظي لبيت الشعر “وما يحقق المطالب بالأمنيات، ولكن يتم الاستيلاء على الحياةا” في دعوة القراء للتفكير في أهمية العمل الجاد والاجتهاد في تحقيق الأماني، وعدم الاكتفاء بالأماني وحدها، بل يجب أن يكون الجهد والتفاني هما السبيل لتحقيق النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة، وتزيد الكلمات المختارة والتشبيهات الذكية من عمق المعنى وتجعل هذا البيت واحدا من القصائد الشهيرة التي تبقى محفورة في الذاكرة الشعبية.

قصيدة وما نيل المطالب بالتمني

قصيدة “سلو قلبي غداة سلا وثابا” للشاعر أحمد شوقي تعتبر واحدة من القصائد الشهيرة والمميزة في تراث الشعر العربي. تتميز هذه القصيدة بأسلوبها الجميل والبلاغي، وتحمل في داخلها مجموعة من المعاني والدروس القيمة التي تعبر عن فلسفة الحياة والإنسان.

تبدأ القصيدة بوصف للقلب وحالته بعد مواجهة الأحداث والتجارب، وتتمثل هذه البداية في الأبيات:

“سلو قلبي غداة سلا وثابا … ربما على الجمال يكون لديه عتاب

ويستفسر في الحوادث عن الحق … هل ترك الجمال له الحق؟

يصف الشاعر في هذه الأبيات حالة القلب بعد تجربة الحب والجمال، حيث يرتبط القلب بالجمال، ويظهر التوقع والقلق في انتظار رد فعل الجمال بعد التجربة، ويستخدم الشاعر لغة الشعر بمهارة لتصوير هذه الحالة النفسية والعاطفية.

تستمر القصيدة في استكشاف مفهوم القلب وتجاربه، وتسلط الضوء على تأثير الأحداث والتجارب على حالة القلب. يتجلى ذلك في الأبيات:

وإذا سألت القلب يوما … فالدمع يأخذ عن قلبي الإجابة

بين الضلوع دم ولحم… هما الواهي الذي ثكل الشباب

يتناول الشاعر تأثير الألم والحزن على القلب، وكيف يتجسد ذلك في تفاعلاته وردود أفعاله. يستخدم الشاعر كلمات قوية لنقل تلك الحالة والتأثيرات التي تنعكس على القلب.

تتطرق القصيدة إلى فكرة تجربة الإنسان للحياة والتعامل مع التحديات والصعوبات. يعبر الشاعر عن ذلك في الأبيات:

تسربت الدموع فقلت لي … وصفقت الضلوع فقلت ثابتا

الشاعر يتحدث عن ردود الأفعال المختلفة للقلب أمام تجارب الحياة، ويستخدم تصويرا ملموسا لتلك الردود عبر حركة الدموع والصفقات في الضلوع.

تعبر القصيدة أيضا عن فكرة قوة الإرادة والتحدي في التعامل مع الصعاب وتحقيق النجاح. يركز الشاعر على أهمية الثبات والاستمرارية في مواجهة الصعوبات والتحديات، ويتجلى ذلك في الأبيات:

وكان الارتباط بين قصر حبابا ونادمنا الشباب … على سجادة من المتعة ومشروب متنوع

تعبر القصيدة عن فكرة النضج والتعلم من التجارب والأحداث، وكيف يتطور الإنسان ويتحسن سلوكه وتصرفاته مع مرور الوقت.

تعد قصيدة “سلو قلبي غداة سلا وثابا” لأحمد شوقي عملا شعريا متميزا يتناول مجموعة من المفاهيم العميقة والمعاني الإنسانية. تصور القصيدة صورة للإنسان وقلبه وكيفية تجاوزه للتحديات والصعوبات في رحلته في الحياة، وتعكس فلسفة النضج والتطور الروحي.

شاهد أيضاً: من هو الشاعر الأمير أحمد شوقي ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى