الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

خطوات استخراج أحكام التجويد في سورة الروم وطريقة استخراج أحكام التجويد

لكي تتعلم أساسيات التجويد، يجب أن تتدرب وتمرن بشكل كبير على استخراج أحكام التجويد، ولذلك يهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بأحكام التجويد في سورة الروم.

استخراج أحكام التجويد في سورة الروم

تختلف أحكام التجويد في سورة الروم بين أحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم الساكنة، وأحكام المدود. وبين تلك الأحكام في سورة الروم العديد من القواعد التي تحكمها

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة الروم

تختلف أحكام النون الساكنة حسب إظهارها وانقلابها وإخفائها، وذلك يعتمد على الحرف الذي يلي النون الساكنة أو الحرف المنون، وهناك العديد منها

  • وَهُم مِّن بَعْدِ : قلب
  • مِن قَبْلُ : إخفاء حقيقي
  • وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ : إدغام بغنة ناقص
  • وَأَجَلٍ مُّسَمًّى : إدغام بغنة كامل
  • وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ : إدغام بغنة كامل
  • وَلَـكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ : إخفاء حقيقي
  • وَلَمْ يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ : إخفاء حقيقي
  • وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ : إدغام بغنة ناقص
  • فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ : إدغام بغير ناقص
  • خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ : إخفاء حقيقي
  • ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ : إخفاء حقيقي
  • وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً : إدغام بغنة ناقص
  • وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ : إخفاء حقيقي
  • كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ : قلب
  • وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا : إخفاء حقيقي
  • خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ : إدغام بغنة كامل
  • يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ : إدغام بغنة ناقص
  • مَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ : إخفاء حقيقي
  • وَلِيُذِيقَكُم مِّن رَّحْمَتِهِ : إدغام بغنة كامل
  • وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ : إظهار حلقي

أحكام الميم الساكنة في سورة الروم

يتم تقديم أمثلة على أحكام الميم الساكنة في سورة الروم، ويتم تقديم كل مثال مع ذكر الحكم الخاص به بجانبه:

  • وَهُم مِّن بَعْدِ: إدغام شفوي.
  • مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ: إظهار شفوي.
  • وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ: إظهار شفوي.
  • كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً: إظهار شفوي.
  • وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ: إخفاء شفوي.
  • وَلَـكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ: إظهار شفوي.
  • وَلَمْ يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ: إظهار شفوي.
  • خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ: إظهار شفوي.
  • ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ: إخفاء شفوي.
  • وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً: إدغام شفوي.
  • بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُم بِغَيْرِ: إخفاء شفوي.
  • وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ: إدغام شفوي.
  • كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ: إظهار شفوي.
  • دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ: إدغام شفوي.
  • اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ: إظهار شفوي.
  • النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا: إخفاء شفوي.
  • وَلِيُذِيقَكُم مِّن رَّحْمَتِهِ: إدغام شفوي.

أحكام المدود في سورة الروم

تحتوي سورة الروم على أمثلة للحكم المدود ويتم تقديم كل مثال مع توضيح الحكم بجانبه، وهذه هي الأمثلة:

  • الم: مد لازم حرفي.
  • غُلِبَتِ الرُّومُ: مد عارض للسكون.
  • فِي أَدْنَى الْأَرْضِ: مد منفصل.
  • وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ: مد بدل.
  • أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ: مد منفصل.
  • وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ: مد متصل.
  • كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً: مد منفصل.
  • وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ: مد متصل.
  • وَلَـكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ: مد منفصل.
  • وَلَمْ يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ: مد متصل.
  • فَأُولَـئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ: مد متصل.
  • وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا: مد عوض.
  • ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ: مد منفصل.
  • أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا: مد منفصل.
  • إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ: مد بدل.
  • وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً: مد منفصل.
  • فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ: مد متصل.
  • فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ: مد بدل.
  • وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ: مد متصل.
  • شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ: مد صلة صغرى.
  • وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ: مد صلة صغرى.

كيف يمكنني استخراج أحكام التجويد من الآيات؟

تنقسم أحكام التجويد إلى مجموعة من الأحكام، وتنقسم إلى كل ما يلي:

  • أحكام الاستعاذة والبسملة.
  • أحكام النون الساكنة والتنوين.
  • أحكام الميم والنون المشددتين.
  • أحكام الإدغام.
  • أحكام اللام الساكنة.
  • أحكام التفخيم والترقيق.
  • أحكام المدود.
  • مخارج الحروف.
  • أحكام السكتات.

وسنحاول فيم يلي عرض لمجموعة من أشهر تلك الأحكام وأكثرها استخداماً:

أحكام الاستعاذة والبسملة

تعني استعاذة اللجوء والتمسك بالله، وأمر الله – تعالى – بالاستعاذة عند قراءة القرآن كما هو مذكور في الآية الكريمة: “فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم”. واستعاذة من الأداب المستحسنة في التلاوة، وتأتي في مكانها المحدد قبل بدء القراءة، حيث يبدأ القارئ بالقول: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

أما بسم الله الرحمن الرحيم، فهي عبارة تستخدم للفصل بين السور في القرآن، وهي اختصار للتعبير عن الاستعانة بالله والتوكل عليه. وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من الواجب استخدام بسم الله الرحمن الرحيم في سورتي البراءة والأنفال وفقا لبعض العلماء، ولا يتم فصل بينهما باستخدام بسم الله الرحمن الرحيم.

أحكام النون الساكنة والتنوين

يجب مراعاة أربعة أحكام عندما يتلاقى النون الساكنة أو التنوين مع الأحرف الهجائية الأخرى، وسنوضح هذه الأحكام فيما يلي:

الإظهار

إظهار النون الساكنة أو التنوين هو وضع النون الساكنة أو التنوين بعد حرف من حروف الحلق، وهي مجموعة من الحروف المستخدمة في بداية الكلمات مثل: “أخي هاك علما حازه غير خاسر”. وقد ذكر الله الإظهار في القرآن الكريم، كما في قوله: “وهم ينهون عنه وينأون عنه وإن يهلكون إلا أنفسهم ولا يشعرون.

  • التقاء النون الساكنة مع حرف الإظهار في نفس الكلمة، مثل كلمة “ينأون” في الآية المذكورة سابقا.
  • عندما يلتقي النون الساكنة مع حرف الإظهار في كلمتين منفصلتين، مثل “من آمن” في الآية السابقة.
  • عندما يلتقي التنوين مع حرف الإظهار في كلمتين منفصلتين، مثل “كل آمن” في الآية الأخيرة المذكورة سابقا.

الإدغام

الإدغام في اللغة يعرف على أنه إدخال شيء في شيء آخر. وفي الاصطلاح، يعني إدخال حرف ساكن في حرف متحرك آخر، حتى يصبحا حرفا واحدا مشددا.

المقصود هنا هو إدخال حرف النون الساكن أو التنوين في إحدى حروف الإدغام التي تأتي بعدها، وهي الياء والراء والميم واللام والواو والنون. وتشكل هذه الحروف مجموعة في كلمة “يرملون”. ويجب الإشارة إلى أن الإدغام ينقسم إلى إدغام بغنة وإدغام بغير غنة، والغنة هي صوت رخيم يخرج من الأنف.

وهناك أربعة أحرف للإدغام بغنة في كلمة “ينمو”، وإذا جاءت أحد هذه الأحرف بعد النون الساكنة أو التنوين، يجب إدغامها بغنة، كما ورد في قول الله تعالى “ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما”، حيث التقت النون الساكنة بحرف الياء في “من يعمل”.

والحروف المدغمة بدون غنة هي الراء واللام، وإذا جاء أحد هذين الحرفين بعد النون الساكنة أو التنوين، فيجب دمجهما بدون غنة، كما ذكر في قول الله تعالى “قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا”، حيث تلاقت النون الساكنة واللام في “من لدنه”.

الإقلاب

يعرف الإقلاب في اللغة بأنه تحويل الشيء عن وجهته. وفي الاصطلاح، يعني استبدال حرف مكان حرف آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول.

يحدث الإقلاب عندما يلتقي النون الساكنة أو التنوين بالحرف المقابل الذي هو الباء. يتم قلب النون أو التنوين وينطق ميما. تم ذكر ذلك في قول الله تعالى “والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج”، حيث اجتمع النون الساكنة مع الباء في كلمة “أنبتنا”، والتنوين اجتمع مع الباء في “زوج بهيج.

الإخفاء

يتم تعريف الإخفاء في اللغة بأنه استتار شيء ما. وفي الاصطلاح، يشير إلى إخفاء النون الساكنة أو التنوين مع غنة أقل من الإدغام عندما يأتي بعدها أحد حروف الإخفاء. تشمل حروف الإخفاء جميع حروف اللغة العربية باستثناء حروف الإظهار والإدغام والإقلاب. وهي تتكون من الأحرف التالية في بداية كلمات البيت التالي: “صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما، دم طيبا، زد في تقى، ضع ظالما.

يجب إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا اجتمعت مع حرف الإخفاء، وهذا يأتي في الآية القرآنية التالية “العبد بالعبد والأنثى بالأنثى”، كما يمكن أن يحدث في كلمتين مثل قول الله تعالى “ريحا صرصرا”.

أحكام الميم والنون المشددتين

يجب تمديد الحركة في النون والميم المشددتين بحركتين، وتعني المدة التي يستغرقها قبض أو تمديد الأصابع، ويشار إلى هذين الحرفين بحرف الأغنة أو الحرف المشدد، ويطلق عليهما اسم حرف الغنة، مثل كلمة “هماز.

أحكام الميم الساكنة

الميم الساكنة هي الميم التي لا تحمل حركة، وتأتي بعد حروف الهجاء باستثناء حروف المد، وهناك ثلاثة أحكام للميم الساكنة عندما تلتقي بباقي الأحرف، ويمكن شرح هذه الأحكام على النحو التالي: الإخفاء الشفوي، حيث يجب إخفاء الميم الساكنة عندما تلتقي بحرف الباء فقط، كما في قول الله تعالى “إن الذين يخشون ربهم بالغيب”.

يطلق على هذا الحكم تسمية الإدغام الشفوي لأن الميم والباء ينطقان من الشفتين. الإدغام الشفوي هو عندما تأتي الميم الساكنة في نهاية الكلمة وتليها ميم متحركة، فيتم دمج الميم الأولى مع الثانية لتصبحا ميما واحدة مشددة مع الغنة، كما في قوله تعالى “هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا.

هذا الحكم يعرف أيضا بالإدغام المتماثل. في الإظهار الشفوي، يجب أن نظهر الميم الساكنة عند لقائها بباقي الأحرف بدون غنة، باستثناء حرفي الإدغام والإخفاء، وهما الميم والباء، كما في قول الله تعالى “لعلكم تتقون.

أحكام الإدغام

ينقسم الإدغام المتعلق بالميم الساكنة إلى نوعين، وهما كما يلي:

  • يحدث إدغام المتماثلين عندما يكون هناك حرفان متماثلان في المخرج والصفة، فيتم دمج الحرف الأول مع الثاني ليصبحا حرفا واحدا مشددا، كما في قوله تعالى “اذهب بكتابي هذا”
  • إدغام المتجانسين يحدث عندما يتشابه حرفان في المخرج ويختلفان في الصفة، فيتم دمجهما ليصبحا حرفا واحدا مشددا، كما في قوله تعالى “يا بني اركب معنا”.

أحكام المدود

المد في اللغة يعني إطالة الصوت في الحروف الثلاثة المد، وهي: الألف المفتوحة والواو المضمومة والياء المكسورة. وهذه المجموعة مستخدمة في قوله تعالى “نوحيها إليك”.

وينقسم المدّ إلى قسمين رئيسين هما: المدّ الطبيعي والمدّ الفرعي.

المد الطبيعي

المد الطبيعي (الأصلي) هو المد الذي لا يميزه الحرف عن غيره، ويحدث فقط عند وجود إحدى حروف المد، ولا يسبقه همزة ولا يلحقه همز ولا سكون، ويمد بمقدار حركتين، ومثال على ذلك في قول الله تعالى “بلى إن ربه كان به بصير.

المد الفرعي

يُنقسم المد الفرعي إلى قسمين رئيسيين، وهما: مد فرعي بسبب الهمز ومد فرعي بسبب السكون.

ويُقسم مد الهمز إلى نوعين، وهما: مد البدل وشبيه البدل.

  • يطلق على التمديد الناشئ عن تواجد حرف المد والهمزة في كلمة واحدة اسم “مد المتصل”، ويتمدد بأربع حركات كوجه مقدم في الأداء
  • عندما يحدث التقاطع بين حرف المد والهمزة بين كلمتين مختلفتين، يحدث المد المنفصل بمد بمقدار أربع أو خمس حركات
  • يعتبر مد اللازم هو المد الناشئ من اجتماع حرف ساكن ساكن أصلي مع حرف مد، ويمتد لستة حركات، وينقسم إلى كلمي وحرفي
  • ويطلق على السكون المؤقت هذا الاسم لأنه يكون ناتجا عن التوقف، ولا يعتبر السكون المؤقت إلا في حالة التوقف على الكلمة التي تسبق آخر حرف فيها حرف السكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى