التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

niacinamide فوائد للبشرة وهل هو آمن وما طريقه استخدامه

تحمل نياسيناميد فوائد كثيرة ومتنوعة للبشرة، لذلك يتم خلطه مع العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة، فقد ثبت علميا أنه مضاد قوي للالتهابات على الجلد، ويمكن الحصول عليه بعدة طرق، ولذلك يهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض جميع المعلومات المتوفرة عن مركب النياسيناميد.

ما هو مركب النياسيناميد

النياسيناميد هو مركب عضوي ينتمي إلى مجموعة فيتامين ب3، ويعرف أيضا باسم فيتامين ب3 النياسيناميد. وهو عبارة عن مركب بلوري أبيض يتكون من جزيئات النيكوتيناميد (فيتامين ب3) والأميد. يتم استخدامه على نطاق واسع في المكملات الغذائية والمستحضرات الصيدلانية لأنه مادة طبيعية وآمنة للاستخدام.

يعد مركب النياسيناميد فعالا كمضاد للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، وله تأثيرات إيجابية على صحة الجلد والدورة الدموية والأعصاب. كما يستخدم في علاج بعض الحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

فيم يستخدم مركب niacinamide

يحافظ النياسيناميد على صحة الجلد ويعتبر مفيدا لبعض الأمراض الجلدية، ويستخدم على نطاق واسع في صناعة منتجات التجميل والعناية بالبشرة بسبب تأثيره الإيجابي على الجلد.

يمتلك النياسيناميد تأثيرات مضادة للالتهابات على الجلد عند استخدامه محليا أو كمكمل غذائي، وقد ثبت أنه فعال في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والوردية.

مركب النياسيناميد هو شكل من أشكال فيتامين ب3، وهو مركب يستخدم في العديد من المستحضرات الطبية والجمالية. يستخدم عادة في صناعة منتجات العناية بالبشرة والمكياج، حيث يساهم في تحسين مظهر البشرة وتحسين حالتها بشكل عام.

يعمل النياسيناميد على تحسين مظهر البشرة بعدة طرق، منها:

  1. تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة: النياسيناميد يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  2. تفتيح لون البشرة: يثبط النياسيناميد إنتاج الميلانين في البشرة، مما يساعد في تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة والتصبغات.
  3. تقليل الالتهابات: يعمل النياسيناميد على تقليل الالتهابات في البشرة، وهذا يساعد على تحسين مظهر البشرة المتضررة بشكل عام.
  4. ترطيب البشرة: يعمل النياسيناميد على ترطيب البشرة وتحسين قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يساعد على تحسين نعومة وملمس البشرة.

يتم استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على النياسيناميد على نطاق واسع لتحسين مظهر البشرة وتحسين حالتها بشكل عام، ويمكن استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعة المثلى والطريقة المناسبة للاستخدام.

نظرا لدوره الحيوي في صحة الخلايا الجلدية، قد يساعد النياسيناميد في تحسين إصلاح الحمض النووي للجلد المتضرر من الأشعة فوق البنفسجية لدى البشر، وهذا يجعله بديلا شائعا للمضادات الحيوية الفموية أو الموضعية في علاج حب الشباب أو الوردية.

يمكن أيضا أن يساعد النياسيناميد في منع سرطان الجلد، حيث يتسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية في تلف حمض الدي إن إي لخلايا الجلد، وهذا الأمر مرتبط ارتباطا وثيقا بسرطان الجلد.

تأثير النياسيناميد على مرض السكري من النوع الأول

فيما يتعلق بمرض السكري من النوع الأول، فإنه يهاجم خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في الجسم ويقتلها. وتشير بعض الأبحاث إلى أن النياسيناميد يساعد على الحفاظ على وظيفة خلايا بيتا وتأجيل تطور المرض، ولكن لا يوجد دليل حتى الآن على إمكانية استخدام النياسيناميد لمنع تطور مرض السكري من النوع الأول.

niacinamide فوائد للبشرة

يمكن أن يتضمن النياسيناميد العديد من الفوائد للبشرة، مثل:

  1. تفتيح البشرة ومقاومة التصبغات: نظرا لقدرته المحتملة على تثبيط قدرة الخلايا الميلانينية على الوصول إلى سطح الجلد، والتي تكون مسؤولة عن تكوين صبغة الجلد.
  2. علاج حب الشباب: نظرا لقدرته المحتملة على تنظيم إنتاج الزيوت في الجلد ومقاومة الالتهابات.
  3. الوقاية من سرطان الجلد: بسبب قدرتها المحتملة على حماية الجلد من أشعة الشمس وتقليل خطر إصابته بأنواع معينة من سرطان الجلد.
  4. مقاومة شيخوخة البشرة: نظرا لقدرته المحتملة على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة وتحسين مرونتها.
  5. قد يكون له قدرة على مقاومة العديد من مشاكل الجلد الأخرى مثل الأكزيما والتهاب الجلد المثي والوردية، بفضل قدرته المحتملة على تخفيف الأعراض المرافقة لهذه المشاكل.
  6. يتمتع بفوائد أخرى مثل الحفاظ على رطوبة البشرة ونعومتها، ومقاومة الحكة الجلدية وتقلص المسامات الواسعة، بفضل قدرته المحتملة على تعزيز إنتاج السيراميدات وتسريع عملية تجديد خلايا البشرة.

هل مركب niacinamide آمن؟

نعم، يعتبر مركب النياسيناميد آمنا في الغالب عند استخدامه عن طريق الفم وفقا للجرعة الموصوفة للبالغين. على الرغم من أن النياسيناميد لا يسبب احمرار الجلد مثل النياسين، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل اضطراب المعدة والغازات والدوخة والطفح الجلدي والحكة.

وحتى تتجنب هذه الآثار الجانبية، يجب على البالغين تجنب تناول النياسيناميد بجرعات تزيد عن 35 مجم في اليوم.

إذا تم تناول أكثر من 3 جرامات يوميا، فقد تحدث آثار جانبية أكثر خطورة مثل مشاكل في الكبد أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

بالنسبة للاستخدام الموضعي، يمكن أن يكون النياسيناميد آمنا عند وضعه على الجلد، ولكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل الحكة أو الاحمرار في جزء من الجلد عند استخدام كريم النياسيناميد.

احتياطات ونصائح استخدام النياسيناميد

هناك مجموعة من التوجيهات والاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدام المنتجات التي تحتوي على مركب النياسيناميد، ومن بين تلك التوجيهات ما يلي:

  • النياسيناميد آمن للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة إذا تم اتباع الجرعة الموصى بها. وتحدد الحد الأقصى لتناول النياسين للنساء الحوامل والمرضعات بـ30 مجم يوميا للنساء اللاتي تقل أعمارهن عن 18 عاما و35 مجم للنساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 18 عاما.
  • النياسيناميد آمن للاستخدام لدى الأطفال، ولكن يجب عدم تجاوز الحد الأقصى اليومي للجرعة، والذي يتراوح بين 10-20 مجم حسب الفئة العمرية.
  • قد يزيد استخدام النياسيناميد من خطر الحساسية وتفاقم أمراض المرارة والنقرس وتلف الكبد وتفاقم قرحة المعدة أو الأمعاء.
  • ينبغي على مرضى السكري تجنب تناول جرعات زائدة من النياسيناميد لأن ذلك قد يزيد من نسبة السكر في الدم.
  • يجب على الأفراد المصابين بفشل الكلى والذين يتلقون غسيل الكلى مراقبة مستويات الصفائح الدموية بعناية، لأن النياسيناميد يزيد من خطر انخفاض هذه المستويات.
  • يجب على الأفراد الذين سيخضعون لعملية جراحية أن يتوقفوا عن تناول النياسيناميد قبل الموعد بأسبوعين على الأقل، لأنه يتداخل مع تنظيم نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة.

ما هي الجرعة التي ينصح بها الأطباء من النياسيناميد

تمت دراسة جرعات النياسيناميد في العديد من الدراسات السريرية، ووجدت هذه الدراسات الجرعات التالية:

للبالغين:

  • يمكن تصنيف المنتجات التي تحتوي على النياسيناميد تحت مسمى النياسين.
  • الجرعة الوحدية للنياسيناميد تساوي الجرعة الوحدية للنياسين.
  • الجرعة اليومية الموصى بها (RDA) للنياسيناميد لدى البالغين هي 16 ملغ للذكور، 14 ملغ للإناث، 18 ملغ للنساء الحوامل، و 17 ملغ للإناث.

لعلاج حب الشباب:

  • يتم تناول أقراص تحتوي على 750 ملغ من النياسيناميد، 25 ملغ من الزنك، 1.5 ملغ من النحاس، و 500 ميكروجرام من حمض الفوليك (نيكوميد) مرة أو مرتين يوميا.
  • يمكن تناول 1-4 أقراص يوميا تحتوي على النياسيناميد وحمض الأزيليك والزنك وفيتامين B6 والنحاس وحمض الفوليك (NicAzel ، Elorac Inc. ، Vernon Hills ، IL).

ومع ذلك، يجب على الأفراد الذين يرغبون في تناول النياسيناميد بأي شكل من الأشكال أن يستشيروا الطبيب أولا، حيث تختلف الجرعات بناء على الحالة الصحية والأدوية الأخرى التي يتم تناولها. كما يجب تجنب تجاوز الجرعات الموصى بها، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور آثار جانبية مثل احمرار الجلد والحكة والغثيان.

أفضل الطرق للحصول على فوائد النياسيناميد للبشرة

يمكن استعمال النياسيناميد لتحسين صحة الجلد بشكل موضعي أو عن طريق الفم. وتستخدم المنتجات الفموية للوقاية من سرطان الجلد ومقاومة مشاكل الجلد مثل الوردية. أما المنتجات الموضعية التي تحتوي على النياسيناميد، يمكن إدماجها في الروتين اليومي للعناية بالبشرة. وفيما يلي بعض النصائح المهمة حول ذلك:

  • يوصى باستخدام نياسيناميد موضعي بتركيز 5% أو أقل، حيث يمكن أن يسبب التركيز العالي تهيج البشرة.
  • تتوفر النياسيناميد الموضعي على شكل جل، سيروم وكريم.
  • يمكن استخدام كريم النياسيناميد أو هلام النياسيناميد قبل النوم ليلا، ويمكن وضع واقي شمس يحتوي على النياسيناميد نهارا.
  • يجب على الشخص استشارة الطبيب قبل استخدام النياسيناميد للبشرة.

كيف أحصل على النياسيناميد؟

الجسم غير قادر على إنتاج النياسيناميد وعادة لا يتم تخزينه في الجسم، لذلك ينصح بالحصول عليه من مصادر خارجية متنوعة، وذلك من خلال:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين بثنائي النياسين، مثل الخميرة، والبيض، والخضروات الورقية الخضراء، والسمك.
  • استخدام مكملات فيتامين ب المركب أو مكملات فيتامين بالكامل التي عادة ما تحتوي على النياسيناميد.
  • استخدام مكملات النياسيناميد أو المنتجات التي تحتوي عليه.
  • يترتب على استخدام النياسيناميد مضاعفات جانبية أقل بالمقارنة مع النياسين الآخر، والمعروف باسم النياسين. فمثلا، يمكن أن يتسبب النياسين في احمرار الوجه والتهيج، بينما لا يسبب النياسيناميد أي احمرار، ولذلك يمكن استخدامه بديلا عن النياسين في بعض الأحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى