الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض ومتى توفي؟

أرسل الله عز وجل في كل أمة نبيا ليكون لهم نذيرا ومرشدا إلى تعاليمه، وعلينا كمسلمين أن نكون ملمين بالأنبياء وما حدث لهم ولأمتهم حتى نتعلم منهم ونسلك سنتهم، وربما تثار العديد من الأسئلة في ذهننا، من بينها من هو النبي الذي حظرت عليه جميع نساء الأرض، وسنعرض الإجابة على هذا التساؤل بالتفصيل في المقال التالي على موقع الموسوعة.

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض

نبي الله شيث عليه السلام هو منعت عليه نساء الأرض، وهو ابن سيدنا آدم عليهما السلام، وهو النبي الأول بعد وفاة والده، ويعنى اسمه “هبة الله”، وذكر في العديد من الروايات أنه ولد بعد وفاة هابيل، وأطلق عليه سيدنا آدم هذا الاسم.

عندما قتل قابيل أخاه هابيل بسبب الحسد والاستكبار ، هرب هو وزوجته إلى الجبل حيث يوجد مقام سيدنا آدم وأبناؤه. اختار الله شيثا عليه السلام ليكون مع أبيه في الدعوة والإرشاد ، بمجرد زيادة عدد البشر وتكاثر بني آدم. وذلك بسبب أن سيدنا آدم عاش لمدة تقارب 1000 عام ورأى العديد من أبنائه.

من هو نبي الله شيث عليه السلام

نبي الله شيث عليه السلام هو الابن الثالث من أبناء سيدنا آدم عليه السلام، ولد بعد نزول سيدنا آدم على الأرض بحوالي مائة وعشرين عاما.

  • ولد نبي الله شيث عليه السلام بعد مقتل هابيل بحوالي خمس سنوات، وكانت ولادته من رحم الله بقلب سيدنا آدم وحواء.
  • سيدنا آدم عليه السلام قام بتعليم شيث عليه السلام العبادة والانفراد في كل ساعة، وأخبره عن طوفان سيدنا نوح، حتى أصبح لديه معرفة لا يمتلكها أحد في هذا الوقت ليستعد للخلافة بعده.
  • في فراشه، حضر الموت لسيدنا آدم لمدة أحد عشر يوما، وأوصى شيث بإخفاء ما علمه عن قابيل وولده، بسبب قتل قابيل لهابيل من الحسد، وخشية أن يتعرض للأذى منه، وهذا ما جعل نسل قابيل ينشر الشر في الأرض.
  • نزل جبرائيل على نبي الله شيث بعد وفاة سيدنا آدم، وقال لشيث: “تقدم وصل على أبيك، فكبر ثلاثين تكبيرة، فأما خمس فهي الصلاة وأما خمس وعشرون فهي مباهاة لآدم”

نبوة شيث عليه السلام

أوصى سيدنا أدم نبي الله شيث بالعديد من الأمور ليقوم بها، وتولى الأمر بعده، وبعد وفاة حواء، تكفل شيث عليه السلام بدفنها كما تعلمه الملائكة عندما دفن سيدنا أدم.

  • بدأ سيدنا شيث – عليه السلام – بتوضيح أمور الدين للبشرية وبيان ما هو حلال وما هو حرام، وأنزل الله عز وجل عليه 50 صحيفة. روى أبو ذر الغفاري – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (أنزل على شيث خمسين صحيفة) رواه ابن حبان.
  • أصبح الناس يستمعون لشريعته وشريعة أبيه آدم عليهما السلام، وتم حرمانهم من الاختلاط بقوم قابيل لكي لا يفسدوا أخلاقهم.
  • بعد وفاة النبي شيث، لم يبعث الله نبيا آخر، وبقى الناس بدون نبي يتبعون ما شرع لهم من قبل نبي الله شيث وآدم، عليهما السلام.

لماذا حرم الله النساء على النبي شيث عليه السلام

تم حرمان النساء من ذلك بناء على شرع أدم عليه السلام، حيث لا تتزوج البنت من توأمها الذكر أو العكس، وهذا يعني أن تحريم النساء عليه ليس أمرا مطلقا.

  • كانت من العادات أن تلد حواء في كل مرة ذكرا وأنثى، وكان أدم ينقل الأولاد من الزوجة الأولى إلى الزوجة الثانية، وذكر أن السيدة حواء حملت قابيل وأخته في الجنة، لذلك لم تشعر بأي ألم أو مشقة في الحمل أو الولادة، أما هابيل وأخته فكانا على الأرض
  • كانت أخت قابيل من أجمل النساء، وعندما أبدى سيدنا آدم رغبته في زواج أخت قابيل من هابيل، غار قابيل منه وأراد أن يتزوجها، ولكن عندما سأله سيدنا آدم، قال إنها لا تحل له
  • وعندما أتاه سيدنا أدم بابنه شيث عليه السلام، جاء وحده أو بدون أخت له، وحتى لو كانت لديه أخت، فإنه شرعا لا يحق له أن يتزوجها، لأنهما يصبحان من نفس الأم، ولذلك، حرم الله على شيث الزواج من النساء، ولكن هذا الحرمان لم يكن نهائيا، لأنه في ذلك الوقت لم يكن هناك نساء، وتم تحريمه فقط بناء على شرعة أدم عليه السلام التي تمنع زواج الأخوات من نفس الأم

وفاة النبي شيث عليه السلام

اشتهر النبي شيث عليه السلام بأنه زاهد وصالح، وقد ورد عنه أنه كان يعيش في مكة حتى توفي، وأنه عمل بكل ما أنزل عليه وعلى أبيه آدم عليه السلام في الكتب التي نزلت عليهما.

  • توفي نبي الله شيث وهو في عمر تسعمائة واثنتي عشر عام، بعد أن قام قومه بقتله بمساعدة الشيطان، وقاموا بدفنه وهو حي وهذا ما ذكر في العديد من الروايات.
  • وقد عمل ابنه أنوش على تنفيذ الشريعة التي وضعها أبوه، وقد توفي أنوش في سن تسعمائة وخمس سنوات، تلك المعلومات التي وردت في كتاب التوراة، حيث لم يذكر عنهم أي أثر في القرآن الكريم.

قبر النبي شيث عليه السلام

توفي النبي شيث، وهو في العمر التسعمائة واثنتي عشرة سنة، وذلك بعد أن قام قومه بقتله بمساعدة الشيطان، ودفنوه وهو حي، وهذا ما ذكر في العديد من الروايات

  • يقال أن نبي الله شيث دفن مع والديه آدم وحواء عليهما السلام في غار أبي قبيس في مكة المكرمة، وابنه أنوش اتبع في منهجه وشريعته دون تغيير، وبعده أرسل الله رسولا وأتبعه أهله الشريعة التي وضعها
  • ومن المذكور في رواية أخرى أن قبر النبي شيث عليه السلام يوجد في بلدته التي تقع في جبال وادي البقاع في لبنان، وذلك بوجود مسجد يحمل اسمه هناك، وقد قام الجغرافي ابن جبيرة بوصفه في القرن الثاني عشر.
  • في القرن الثالث عشر ، وصف العرب موقع قبر النبي شيث في بلدة في الرملة التي هجرها سكانها في عام 1948م. ولا يزال هناك ثلاثة قبور يعتقد أنها قبر النبي شيث عليه السلام.

أسئلة شائعة

لماذا حرم الله الزواج على النبي شيت؟

تم حرمان النساء من ذلك بناء على شرع أدم عليه السلام، حيث لا تتزوج البنت من توأمها الذكر أو العكس، وهذا يعني أن تحريم النساء عليه ليس أمرا مطلقا.
وعندما أتاه سيدنا أدم بابنه شيث عليه السلام، جاء وحده أو بدون أخت له، وحتى لو كانت لديه أخت، فإنه شرعا لا يحق له أن يتزوجها، لأنهما يصبحان من نفس الأم، ولذلك، حرم الله على شيث الزواج من النساء، ولكن هذا الحرمان لم يكن نهائيا، لأنه في ذلك الوقت لم يكن هناك نساء، وتم تحريمه فقط بناء على شرعة أدم عليه السلام التي تمنع زواج الأخوات من نفس الأم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى