الحالات المرضيةصحة

علاج الحموضة عند الحامل 9 طرق سحريه للتخلص من الحموضة

يساعد علاج الحموضة لدى الحامل على تقليل أو التخلص من الشعور الغير مريح بالحموضة، والذي يشعر به الحامل بشكل متواتر ومنتظم خلال فترة الحمل، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض أفضل العلاجات المناسبة لهذه الحالة.

جدول المحتويات

علاج الحموضة عند الحامل في المنزل

يواجه معظم النساء أثناء فترة الحمل مشكلة الحموضة ، وذلك بسبب تأثير الاضطرابات الهرمونية على عضلة المريء. ومع ذلك ، يمكن للحوامل التغلب على الحموضة من خلال اتباع بعض الإرشادات التي سنستعرضها في السطور التالية ، وفقا لمواقع “Healthline” و “Whattoexpect.

إليك بعض النصائح للتغلب على الحموضة أثناء الحمل:
1- تناول وجبات صغيرة: يجب على الحامل تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، لأن الوجبات الكبيرة تسبب ضغطا كبيرا على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الشعور بالحموضة والإصابة بصعوبة الهضم والإمساك.

2- تناول الطعام ببطء: تزداد حموضة المعدة عند الحامل بسبب عادات التغذية الغير صحيحة، مثل تناول الطعام بسرعة، مما يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الطعام دون وعي، مما يحفز المعدة على إفراز المزيد من الحمض لكي تتمكن من هضمه.

3- عدم النوم بعد الأكل: بعض الحوامل يعتادن الاستلقاء مباشرة بعد الوجبات، وهذه العادة غير صحية وتسبب حموضة المعدة بارتدادها إلى المريء والحلق.

4- تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: يؤدي البروبيوتيك دورا كبيرا في تخفيف الحموضة لدى الحوامل، من خلال تحسين عملية الهضم والحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء. يعد الزبادي من أبرز الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، لذا ينبغي على الحوامل تضمينه في النظام الغذائي لتجنب الحموضة.

ارتداء الملابس الفضفاضة قد يساعد على تجنب الحموضة، حيث أثبتت بعض الدراسات أن ارتداء الملابس الضيقة يمكن أن يؤدي إلى الضغط على البطن والسماح لحمض المعدة بالارتجاع إلى المريء.

يمكن أن يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات في تحييد الحمض الزائد في المريء، عن طريق تنشيط الغدد اللعابية لإفراز المزيد من اللعاب.

يمكن أن يساعد تناول حفنة بسيطة من اللوز أو شرب كوب من الحليب المشتق منه بعد الوجبات في تحييد حمض المعدة وتخفيف أو منع الحموضة، وينصح به خبراء التغذية.

يمكن أن يساهم تناول البابايا الطازجة بشكل معتدل في تخفيف الحموضة المعوية لدى بعض النساء، بالإضافة إلى توفير العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل فيتامين أ وفيتامين سي.

أدوية لعلاج الحموضة عند الحامل

يجب دائما استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي دواء أثناء الحمل، حتى في حالة حموضة المعدة. ومع ذلك، هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها بأمان لعلاج حموضة المعدة أثناء الحمل، وتشمل:

  1. الأدوية المضادة للحموضة التي تحتوي على الألموماغ والسيميثيكون والمغنيسيوم، أو الألموماغ والألومينيوم.
  2. الأدوية المثبطة لمضخة البروتون (PPI)، مثل أوميبرازول ولاسوبرازول وإيزومبرازول، تقلل من إنتاج حمض المعدة.
  3. الأدوية المهدئة للألم والتي تحتوي على ليدوكائين أو كاربنوكسيميثيل السليلوز.
  4. الأدوية المضادة للتقلصات العضلية مثل بروميد الهيوسين بوتيل.

ومع ذلك، يجب أن يتم استخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبيب متخصص، وإذا زادت الأعراض خلال فترة الحمل، فقد يكون من الأفضل استخدام العلاجات الطبيعية وتغيير النظام الغذائي لتخفيف الحموضة.

كيف تحمي نفسك من حرقة المعدة للحامل

يمكن للحامل اتباع طرق وخطوات للتخلص والوقاية من حرقة المعدة أثناء الحمل دون الحاجة لتناول الأدوية. ومن بين هذه الطرق النصائح التالية:

  • تقسيم وجبات الطعام إلى خمس وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو المقلية أو الحارة التي قد تسبب حموضة المعدة وتهيجها.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين مثل القهوة.
  • تجنب تناول الطعام لفترة طويلة وتجنب النعناع.
  • تجنب شرب السوائل أثناء الوجبات، حيث يمكن أن يزيد ذلك من حموضة المعدة.
  • تجنب الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام وتجنب تناول الأطعمة والسوائل قبل النوم بثلاث ساعات.
  • اختيار الملابس الواسعة والفضفاضة يمكن أن يسبب ضغطا على المعدة وزيادة حموضة المعدة.
  • يرتفع مستوى الرأس أثناء النوم لتخفيف حموضة المعدة وتجنب الاستلقاء على الظهر.

باتباع هذه النصائح الطبيعية، يمكن للحامل تخفيف الحموضة المعوية والتخلص من حرقة المعدة. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض، يجب عليها استشارة الطبيب للحصول على نصيحة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى