وظائف و تعليم

اسئلة المقابلة الشخصية في الاستخبارات واجابتها 1445

بفضل تباين الخبرات الحياتية والنفسية لكل موظف، أعلنت جميع المؤسسات ضرورة التعرف على مدى توافقه مع شغل الوظيفة من خلال تقييم ذكائه العاطفي والاجتماعي. ويتم ذلك عن طريق طرح عدة أسئلة تهدف إلى قياس مهاراته العاطفية والاجتماعية، وسنقدم لكم بعض هذه الأسئلة والمعاني المراد قياسها عن طريق منصة موسوعة.

اسئلة المقابلة الشخصية في الاستخبارات

ندرج قي الفقرات التالية أهم أسئلة المقابلة الشخصية في الاستخبارات:

ما هو روتين يومك؟

الشخص الذي يسأل هذا السؤال يريد معرفة ما إذا كان المتقدم قادرا على تحمل روتين العمل والتعامل المستمر معه، أو إذا كان شخصا ملولا يرغب في التنقل من مكان إلى آخر، خاصة إذا كانت الشركة توفر العمل من خلال مواقع مختلفة في بعض المجالات الخاصة بها.

كم تمنح نفسك على إمكانية حفظ السر؟

هذا السؤال يمكن للسائل أن يعرف إذا كان المتقدم قادرا على حفظ أسرار الشركة الهامة أم لا، حيث لا يوجد شركة لا تمتلك أسرارها الخاصة والتي لا يمكن للشركات المنافسة أن تخاطر في معرفتها.

كم تراسل من الأشخاص خلال الشهر؟

ترغب الشخص الذي يسأل في التعرف على قدرة المتقدم على التواصل مع الآخرين ومعرفة قدرته على التعامل في المجموعة، حيث تختلف تلك القدرة من شخص لآخر.

هناك أشخاص قادرون على ضبط مشاعرهم والتفاعل بشكل مناسب مع الفريق والتواصل معهم لتحقيق أفضل طريقة عمل ممكنة، وهناك أشخاص يفضل التعامل المنفرد لتحقيق أهداف العمل، وبالطبع يفضل أصحاب الشركات التواصل المناسب مع زملائهم وعملائهم

كم مرة فقدت أعصابك في العمل، وما هي الأمور التي لا تتمكن حين التعرض لها من السيطرة على نفسك؟

لا يستطيع العديد من الأشخاص السيطرة على مشاعرهم السلبية في العمل، تلك المشاعر التي يواجهها الجميع وتختلف أسبابها من شخص لآخر، فهناك أولئك الذين يشعرون بالمشاعر السلبية بسبب بعض المشاكل العامة في العمل، وهناك من يشعرون بالمشاعر السلبية بسبب عدم قدرتهم على تحمل ضغوط العمل أو التعامل مع العملاء بأساليبهم المختلفة.

يهدف السائل من خلال هذا السؤال إلى معرفة قدرة المتقدم النفسية وكيفية التعامل مع الأمور الصعبة والمشاكل المحيطة به، بشكل خاص في العمل مع العملاء الخارجيين أو ضمن فرق جماعية.

ما هي الأمور التي تحفزك في العمل أو في حياتك العامة؟

الهدف من هذا السؤال هو معرفة ما إذا كان المتقدم قادرا على تحفيز نفسه والعمل بشكل أفضل ومواجهة ملل وروتين العمل أم لا. إجابته تعكس النظرة العامة للمتقدم عن الحياة. فهناك أشخاص يتحفزون بزيادة الراتب، وهناك من يستمتع وينشط مع المجاملات والتشجيعات.

إلى أي مدى تقبل المساعدة في عملك؟

يساعد هذا السؤال في التعرف على مدى قدرة المتقدم على التعامل الجماعي، ويساعد الشخص السائل على معرفة مدى قدرته على التفاعل بشكل إيجابي مع زملائه وتقديم المساعدة لهم أو قبول المساعدة منهم، وهذا يزيد من كفاءة العمل ويزيد من قدرة الموظفين والعمال على التعامل بشكل صحيح وملائم مع بعضهم البعض.

ما هي الأمور الترفيهية في حياتك العامة؟

الأنشطة الترفيهية تزيد من قدرة الشخص المتقدم على كسر روتين حياته اليومية وتعزز قدرته على التواصل في العمل، وهي تزيد من قدرته على إعطاء المزيد من الطاقة والجهد للعمل بهدف تحقيق أهدافه بأفضل طريقة ممكنة.

أذكر آخر مرة شعرت بالحرج بها؟

يتعلق هذا السؤال بقدرة الفرد العاطفية على التعامل مع المواقف المحرجة التي يواجهها في العمل، وتختلف هذه المواقف من شخص لآخر، فالشخص الذي يشعر بالحرج بسبب خطأ في العمل ليس كالشخص الذي يشعر بالحرج بسبب عرقلة قدمه في العمل.

ما هي العادات اليومية المساعدة على نجاحك؟

تمنح العادات اليومية القدرة على تحقيق النجاح بشكل أسرع، فالاستيقاظ المبكر يساعد الفرد على زيادة طاقته وبذل مزيد من الجهد، وشرب كميات كبيرة من الماء يعزز تركيز الفرد ويساعد جسده على الاستمرار في العمل بشكل أفضل وزيادة قدرته على تحمل الصعاب.

كما أن تناول الأطعمة الصحية المناسبة يساعد في صحة العامل واستمرارية العمل دون تعرض للأمراض التي قد تعوق العمل في مجال عمل الشخص.

ما هي الأمور التي تغضبك؟

يساعد هذا السؤال على تقييم القدرة النفسية للمتقدم ومدى تحسسه للمشكلات التي قد يواجهها في العمل، كما يكشف عن قدرته على التعامل مع المواقف وثقته بنفسه.

ما هو مصدر إلهامك؟

لكل شخص مصدره الخاص للإلهام، فهناك من يلهمه المال ومن يلهمه النجاح وتحقيق الذات والقدرة على تحقيق الأهداف، وهناك من يعمل من أجل توفير حياة كريمة لنفسه ولعائلته، ولكل مصدر إشارة محددة في شخصية المتقدم وقدرته على تحقيق أهداف العمل بكفاءة أكبر.

ما هي الأمور التي تصب عليها تركيزك يومك المعتاد؟

يشير هذا السؤال إلى كيفية اهتمام المتقدم بأهداف العمل وزملائه في الفريق، حيث يشير الجواب إما إلى اهتمام المتقدم بالفريق والزملاء وتركيزه عليهم وكيفية التعامل معهم، أو إلى اهتمام المتقدم بأهداف العمل وكيفية تنفيذها في حالة غياب أحد أعضاء الفريق، ومن الأمور الأساسية التي يجب أن يتمتع بها المتقدم هو التركيز على الاثنين معا.

كم تعطي لنفسك على مدى فراستك وفهمك للأمور من حولك؟

أجيد العمل وأسعى دائما لتطوير قدراتي. هذه هي الإجابة الصحيحة على سؤال هام في مجال العمل ومن خلاله يمكن للمتقدم تقييم قدرته على فهم التحديات والمهام وكيفية التعامل مع الصعوبات التي تعترض طريقه. هذه الصفة هي من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها كل فرد في فريق العمل، وذلك لتجنب وقوع مشاكل العمل المختلفة والمشاكل العامة مع الزملاء في العمل.

ما هو مدى قدرتك على طلب المساعدة في العمل؟

يوضح هذا السؤال مدى قدرة المتقدم على التواصل بالشكل الصحيح مع زملائه في العمل وكيفية التعامل معهم، كما توجد إجابات توضح مدى فهم وكفاءة المتقدم في تحقيق أهداف العمل، فطلب بعض الأمور البسيطة في العمل يختلف عن طلب قضاء نصف العمل تقريبا.

أذكر إحدى المعارك التي تخوضها بشكل يومي؟

يمكن معرفة اهتمام الشخص بالمعارك التي يواجهها يوميا من خلال حساسيته تجاه المواقف في الحياة وتأثيرها على مزاجه اليومي، ولذلك قد لا يرغب الكثيرون في الإجابة على هذا السؤال، ولكن يمكن الإشارة إلى بعض النقاط التي توضح بعض صفاته المتعلقة بالعمل، مثل قدرته على تمييز المعارك اليومية عن حالته المزاجية الشخصية، وهذه الإجابة توضح مدى ثقته بنفسه وقدرته على التكيف مع ضغوط الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى