التعليموظائف و تعليم

ما هي السلوكات الغريزية في الكائنات الحية

السلوك الفطري في الكائنات الحية يختلف بين الإنسان والحيوان، فعلى الرغم من رغبة الاثنين في البقاء والتعايش، إلا أن الغريزة التي تحركهم وقدرتهم على التحكم فيها تختلف، لذا يمكنك التعرف على بعض المعلومات المفصلة حول أنواع السلوك الفطري لدى الإنسان والحيوان من خلال موقع الموسوعة.

ما هي السلوكات الغريزية

من الأهمية بمكان أن يدرك الشخص ما هو تعريف السلوك الفطري، حيث يعتبر أي سلوك قام به الإنسان أو الحيوان بسبب الحاجة للبقاء والتكيف مع البيئة هو سلوك فطري، ويجب أن يكون معروفا أن هذه السلوكيات ليست مكتسبة ولا يمكن تأثيرها من الخارج، حيث يرتبط السلوك الفطري بحاجة الكائن الحي لتحقيق وإشباع رغبة محددة وفقا لطبيعته الداخلية، ويجب أيضا أن نذكر أن الكائنات من نفس النوع جميعها لديها نفس الغريزة.

ينبغي على الفرد أن يتمكن من التمييز بين الاستجابة والغريزة، فعلى الرغم من أنها سلوكيات غير مكتسبة، إلا أن ردود فعلهم تختلف بين تلبية رغبة ضرورية من البيئة أو رد فعل طبيعي بسيط، مع الأخذ في الاعتبار أن الغريزة بشكل عام تتكون من مجموعة معقدة من السلوكيات، على سبيل المثال، عندما يرغب الطفل الرضيع في الرضاعة، يبحث برأسه عن الطعام من خلال تدويره في عدة اتجاهات، وهذا يعتبر رد فعل للتعبير عن الجوع.

أما إذا نظرنا إلى صغار الطيور عندما يكونوا جائعين، سنجد أن الأم تقوم بسلوك غريزي فطري يدفعها لتقيء الطعام بهدف إطعام أطفالها دون أن يطلبوا ذلك، بل هي تعرف وقت تناول الطعام لهم وتشعر بإشاراتهم للتعبير عن حاجتهم، لذا فإن السلوك الغريزي ليس أمرا سهلا.

السلوكيات الغريزية في الكائنات الحية

إذا كنت ترغب في معرفة السلوكيات الغريزية الرئيسية في الكائنات الحية، يجب عليك معرفة ما إذا كان المقصود بالإنسان أو الحيوان، فهذا يختلف كثيرا، وعموما يمكنك معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بالكائنات الحية كلها كما يلي:

السلوك الغريزي في الإنسان

يمكنك أن تتعرف بسهولة على أهم السلوكيات الفطرية في الإنسان من خلال النقاط التي سنعرضها في السطور التالية

  • عندما يتم تكرار نفس الأمر لفترة طويلة أو عندما يكون الشخص وحده في مكان ما، فإن الشعور بالوحدة والملل يظهر، حيث تجعله الغريزة الداخلية يشعر بهذه المشاعر.
  • الخوف: عند تعرض الإنسان لبعض المواقف الخطرة أو الإصابة بمرض خطير، فمن الطبيعي أن يشعر الشخص بالخوف وفقا للغريزة البشرية.
  • الغضب أو الإحباط: تظهر هذه الغريزة عندما يشعر الشخص بعدم الحق والظلم، وهي غريزة طبيعية.
  • عندما تلمس أي شيء درجة حرارته مرتفعة وترغب في سحب يديك، سيحدث حرق سريع.

شاهد أيضًا: تعريف السلوك الغريزي

السلوك الغريزي في الحيوان

تقوم الحيوانات من حولنا بالعديد من السلوكيات بسبب غريزتها الطبيعية التي لديها، ونحن غالبا ما لا ندرك ذلك، يمكنك التعرف على أشهر تلك السلوكيات من خلال ما سيتم عرضه فيما يلي:

  • هجرة الحيتان: تتحرك الحيتان بشكل منظم في هجرة دورية عندما تنقص احتياجاتها الغذائية في الماء أو عندما يحين وقت الزواج لديها، وهذا يعتبر في علم الحيوانات غريزة معقدة لا يمكن تفسيرها، حيث تتطلب الهجرة مجهودا كبيرا ومخاطرة، ومع ذلك نجد أن جميع الحيتان تقوم بنفس الشيء في نفس الوقت من السنة.
  • السبات الشتوي: مع تغير فصول السنة، نجد أن العديد من الحيوانات تستعد للسبات الشتوي، وعلى رأسهم الدببة، حيث ينقص الغذاء في هذا الوقت ولا تكون الظروف البيئية المحيطة مناسبة للتعايش. لذلك، تدخر الحيوانات الطعام طوال العام لتستخدمه خلال السبات الشتوي وتتمكن من التعايش وتجتاز هذه الفترة الصعبة. وهذا الأمر يعتبر غريزة معقدة بسبب الحاجة إلى تخطيط لادخار الطعام والحفاظ عليه ومعرفة متى ينتهي فترة السبات وغيرها من التفاصيل.
  • خروج الكلب لسانه كثيرا في فصل الصيف خاصة عند الشعور بالحرارة.
  • عندما تهاجر الطيور جنوبا كل عام في بداية فصل الشتاء، فإن ذلك يعتبر صورة للغريزة التي تدفع الطيور للتصرف بشكل غريب في بعض الأحيان، ولكن ذلك يساعدها على البقاء على قيد الحياة والاستمرار.

تقسيم الغرائز حسب علم النفس

إذا كنت مهتما بعلم النفس ودراساته المفيدة للبشرية، يجب أن تعلم أن هذا العلم قسم الغرائز في الكائنات الحية إلى عدة أنواع رئيسية يمكنك التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • غريزة جمع الطعام
  • غريزة النمط الحيوي
  • غريزة التنافس
  • غريزة الهجرة
  • غريزة الإنجاب
  • الغريزة التحفيزية
  • غريزة التجمع
  • غريزة التنظيم

غريزة جمع الطعام

تعد هذه الغريزة واحدة من السلوكيات التي يتبعها الكائن الحي بشكل إيجابي، حيث ينجح دائما في تلبية احتياجاته الغذائية في أي وقت وفي أي مكان، مع القدرة على التمييز بين الأطعمة الضارة والمفيدة. وفي حالة الحيوانات، فإنها تتجنب أن تكون فريسة للصيد أيضا. كل هذه الأمور تشير إلى أنها تنبع من غريزة قوية لا يمكن العيش بدونها ولا يمكن اكتسابها مع مرور الوقت.

غريزة النمط الحيوي

تسمى هذه الغريزة في أماكن أخرى بسلوك النمط اليومي، حيث تتألف من أفعال يقوم بها الكائن الحي بشكل يومي دون انقطاع، ومن أشهر الأمثلة على ذلك النوم والاستيقاظ، وهناك بعض الأنماط التي تحدث بفترات طويلة نسبيا مثل كل فصل أو كل سنة، وعادة ما تكون هذه الدورات طويلة الأمد وتعتمد إلى حد ما على درجة الحرارة والعوامل البيئية المحيطة.

من الأهمية بمكان أن يكون الكائن الحي مدركا لتوافر الطعام والماء وتغير ساعات النهار والليل، حيث تلعب هذه العوامل دورا هاما في البيئة واحتياجات الكائن الحي الأساسية، سواء فيما يتعلق بأوقات النوم والاستيقاظ لتنظيم الساعة البيولوجية أو فيما يتعلق بنوعية الطعام المتوفر خلال تلك الفترة، وعلما بأن هناك أبحاث أجريت على مجموعة من السناجب وأكدت أن لديها ساعة بيولوجية محددة بوقت ثابت.

غريزة التنافس

يمكن رؤية هذه الغريزة بوضوح أكبر على الحيوانات مقارنة بالإنسان، على الرغم من أنها موجودة في كلا الجانبين. يعود ذلك إلى وجود منافسة بين الحيوانات للحصول على الطعام والأماكن المناسبة للتزاوج وغيرها. وعلى الرغم من وجود التنافس بين الحيوانات، إلا أنها لا تقتل بعضها بسبب الخلافات. إنها مجرد منافسة يفوز بها إحدى الأطراف.

غريزة الهجرة

سبق وأشرنا إلى أن الحيوانات بشكل عام تقوم بالهجرة بانتظام خلال فترات معينة من العام عندما تشعر بتهديدها لحياتها وعدم توفر ما يكفي من الطعام في هذا المكان، حيث تسافر الطيور على مسافات بعيدة وتنتقل إلى مواقع جديدة بواسطة الغريزة، وكما أن الحمار الوحشي أيضا يهاجر عندما تتساقط الأمطار، حيث يبحث عن مكان مناسب دون أن يتضرر.

هناك أيضا طيور الأوز التي تقطع آلاف الكيلومترات كل عام لتجد مكانا آمنا، وقد أكدت العديد من الأبحاث أن هناك أهدافا متعددة وراء الهجرة، حيث يتوفر لكل نوع من الحيوانات المهاجرة معرفة الطريق سواء عن طريق النجوم أو المجالات المغناطيسية على الأرض.

الغريزة التحفيزية

أقيمت العديد من النظريات حول الغرائز وأنواعها وتصنيفاتها وكل ما يتعلق بها، ومن أبرز هذه النظريات ما طرحه العالم ويليم ماكدوغال الذي شرح لنا أهمية وجود ثلاثة أشياء معا وهي: العاطفة والإدراك والسلوك، وأكد على وجود حوالي 18 غريزة تغطي الأمومة والراحة والضحك والطعام، وقد أكد ما جاء في العديد من النظريات السابقة أن المحرك والدافع الأساسي للإنسان والحيوان هما غريزتين أساسيتين وهما الموت والحياة.

تؤثر هاتين الغريزتين أيضا على مجموعة من الانفعالات والمشاعر مثل الحب والخوف والغضب، لذا نجد أن كل غريزة مرتبطة ببعض المشاعر، ولهذا يقال إن الغرائز هي عمليات بيولوجية تندرج تحت سياق مجموعة من السلوكيات التي تهدف في الأساس إلى البقاء على قيد الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى