الصحة العامة و السلامةصحة

جدول نظام غذائي لمرضى السكر لمدة اسبوع

نظام غذائي لمرضى السكر 

يحتاج مرضى السكر إلى الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وفي الوقت نفسه يساهم في زيادة القدرة على التحكم في مستوى السكر في الدم، مما يساهم في حماية المرضى من المضاعفات الصحية التي قد يسببها مرض السكري، وفي نفس الوقت يمنحهم الطاقة ويعزز شعورهم بالصحة والنشاط، ولذلك هناك عدد من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند وضع خطة غذائية ومن ضمنها: 

  • حساب نسبة الكربوهيدرات: ينبغي حساب نسبة الكربوهيدرات التي تستهلك خلال اليوم، مما يساعد على مراقبة نسبة السكر في الدم، خاصة إذا كنت تتلقى الأنسولين 
  • المؤشر الجلايسيمي: يساهم المؤشر الجلايسيمي في التحكم في عملية الهضم للكربوهيدرات، ولذلك يجب تجنب تناول الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي عالي، حيث تزيد سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم 

أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض 

  • الكربوهيدرات مثل: 28 الشعير، 46 المعكرونة بالقمح الكامل، 46 خبز تورتيلا الذرة، 49 المعكرونة البيضاء، 52 الذرة الحلوة، 55 الشوفان المطحون
  • الفواكه مثل: التفاح الطازج 36 ± 2، البرتقال الطازج 43 ± 3، الموز الأخضر 51 ± 3، المانجا الطازجة 51 ± 5، التمر الطازج 42 ± 4، الخوخ المعلب 43 ± 5، عصير التفاح 41 ± 2، عصير البرتقال 50 ± 2
  • البقوليات مثل: 28 حمص، 24 فاصولياء، 32 عدس، 16 فول الصويا

أطعمةٌ ذات مؤشر جلايسيمي متوسط ومرتفع

أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي متوسّط (56 إلى 69):

تشمل أنواع الخبز القمح الكامل، والشيلم، والخبز البلدي، والشوفان سريع التحضير، والأرز الأسمر، والأرز البري أو البسمتي، والكسكسي.

أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي عالٍ (أعلى من 70):

يشمل هذا القائمة الخبز الأبيض، رقائق الذرة، الأرز النفوش، رقائق النخالة، دقيق الشوفان، الأرز الأبيض القصير الحبة، البطاطا، اليقطين، البسكويت المملح، كعك الأرز، الفشار، البطيخ، والأناناس.

جدول نظام غذائي لمرضى السكر لمدة اسبوع

اليوم الوجبات
السبت الفطار:يتألف من كوب زبادي يوناني قليل الدسم محلى بنصف موز مهروس، كوب فراولة، وملعقة كبيرة من بذور الشيا، وإجمالي الكربوهيدرات في ذلك 32
.الغداء:سندوتشات التايكو تتألف من قطعتين من خبز التورتيلا وثلث كوب من الفاصوليا السوداء المطبوخة، مع أونصة واحدة من الجبن قليل الدسم، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الأفوكادو وكوب من الكول سلو. إجمالي الكربوهيدرات في هذا الوجبة هو 70.
وجبه خفيفة:هو عبارة عن حبة بندورة كرزية تحتوي على حوالي عشر جذرات صغيرة، بالإضافة إلى معلقتين كبيرتين من الحمص.
العشاء:يتكون من نصف حبة بطاطس متوسطة الحجم وتخبز بالجلد، وأونصتين من اللحم البقري المشوي، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الزبدة، وكوب ونصف من البروكلي المطهو بالبخار، وملعقة صغيرة من الخميرة الغذائية، وثلث كوب من الفراولة الكاملة، وإجمالي كمية الكربوهيدرات في هذا الوجبة هو 41.
إذا جمعنا جميع الكربوهيدرات خلال اليوم، فتكون 157.
الاحد وجبة الفطار:هو عبارة عن خليط من دقيق الشوفان والفول السوداني والشيكولاتة. طريقة التحضير: يضاف كوب واحد من الدقيق المطبوخ للشوفان ويضاف عليه ملعقة شيكولاتة نباتية أو يمكن استبدالها بمسحوق البروتين النباتي، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني وملعقة كبيرة من بذور الشيا. إجمالي الكربوهيدرات في هذا الطبق هو 21.
وجبه الغداء:عبارة عن جيب صغير مملوء بالقمح الكامل، نضيف إليه نصف كوب من الخيار ونصف كوب من الطماطم ونصف كوب من الخضار الورقية ونصف كوب من العدس، ونضيف عليهم معلقتين كبيرتين من تتبيلة السلطة. نحسب أن هذه الكربوهيدرات تكون 30.
الوجبة الخفيفة:تكون عبارة عن قطعة جريب فروت صغيرة وحبة لوز بوزن أوقية واحدة. إجمالي الكربوهيدرات فيها 26.
وجبة العشاء:نصف كوب من البنجر المطبوخ واثنتان أونصة من الروبيان المسلوق، بالإضافة إلى كوب واحد من البازلاء الخضراء، مع ملعقة صغيرة من الزبدة وكوب من الصوتيه السويسري، ونصف ملعقة صغيرة من الخل البلسمي، ويتم احتساب الكربوهيدرات بمقدار 39.
اجمالي الكربوهيدرات خلال اليوم 116.
الاثنين وجبه الفطار:يتم وضع بيضة مسلوقة ونصف حبة أفوكادو الصغيرة على شريحة خبز حزقيال، وثمرة برتقال. إجمالا، يكون حجم الكربوهيدرات 39.
وجبة الغداء:هو وعاء مكسيكي يحتوي على ثلث كوب من الفول البينتو المعلب القليل من الصوديوم، ربع كوب من الطماطم المفرومة، كوب من السبانخ المفرومة، أونصة من الجبن، وربع كوب من الفلفل الحلو. يجب إضافة ملعقة كبيرة من الصلصة، ومجموع الكربوهيدرات في هذا الطبق هو 30.
الوجبة الخفيفة:تتألف من 20 حبة جزر صغيرة الحجم، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الحمص. إجمالي الكربوهيدرات هو 21.
وجبة العشاء:كوب واحد من الباستا المطبوخة بالعدس، مع كوب ونصف من الصلصة واثنين أونصات من لحم الديك الرومي المفروم مع فصوص الثوم والفطر، بالإضافة إلى الخضروات والباذنجان والكوسة. مجموع الكربوهيدرات في هذه الوجبة يكون 35.
اجمالي الكربوهيدرات خلال اليوم باكمله 125.
الثلاثاء وجبه الفطار:تتكون من 4/3 كوب من التوت الأزرق، كوب من دقيق الشوفان المطبوخ، ملعقة صغيرة من بذور الشيا، وأونصة واحدة من اللوز. إجمالي الكربوهيدرات 34.
وجبة الغداء:تتكون من سلطة تحتوي على نصف كوب من الحمص، واثنين أونصة من صدر الدجاج المشوي، واثنين أكواب من السبانخ الطازجة، ونصف كوب من الفراولة المقطعة، ونصف ثمرة أفوكادو صغيرة، واثنين ملاعق كبيرة من التتبيلة، وربع كوب من الجزر المبشور. إجمالي الكربوهيدرات في هذه الوجبة هو 52.
الوجبة الخفيفة:تحتوي على حبة خوخ صغيرة مقطعة إلى مكعبات. ثلث كوب من الجبنة القريشية. مجموع الكربوهيدرات في هذه الوجبة 16.
وجبة العشاء:تتكون من كسكس البحر الأبيض المتوسط. ثلثي كوب كسكس مطبوخ من القمح الكامل. أربعة حبات طماطم مجففة. نصف كوب باذنجان سوتيه. بالإضافة إلى خمسة حبات زيتون جامبو مفرومة. معلقة كبيرة من الخل البلسمي. نصف خيار مكعبات. الريحان طازج
.نجمع هذه الكربوهيدرات تكون 38.
الأربعاء الإفطار:تتكون الوجبة من 4/3 كوب من العنب البري، بالإضافة إلى بيضتين، وتضاف الخضروات مثل الفطر والسبانخ والأفوكادو والفلفل الحلو، ونصف كوب من الفاصوليا السوداء. يحتوي الوجبة على 34 وحدة كربوهيدرات.
وجبة الغداء:هي شطيرة مكونة من شريحتين من خبز القمح الكامل 100%، مع إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي اليوناني قليل الدسم، وأونصتين من التونة المعلبة، وملعقة كبيرة من الخردل المخفوق في الماء، وكوب من الجزر المبروش، وملعقة كبيرة من صلصة الشبت، ونصف تفاحة متوسطة الحجم، وكوب من شرائح الطماطم. جميع هذه الكربوهيدرات تكون 40.
الوجبة الخفيفة: تتألف من كوب قهوة كبير غير محلى، وتحتوي على 12 غراما من الكربوهيدرات.
وجبة العشاء:تحتوي على نصف كوب من السوكوتاش، ملعقة صغيرة من الزبدة، كوب من البامية المطبوخة، نصف كوب من الأناناس الطازج. إجمالي الكربوهيدرات 34.
كل الكربوهيدرات خلال اليوم 120.
الخميس الفطار: يتألف من توست البطاطا الحلوة، حيث يتكون من شريحتين من البطاطا الحلوة المحمصة، وفوقها أوقية واحدة من جبن الماعز، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من بذور الكتان والسبانخ. إجمالي الكربوهيدرات 44.
الغداء:تتكون من اثنين أونصة دجاج مشوي وملعقة كبيرة صلصة فرنسية قليلة الدسم، وكوب من القرنبيط الخام، وكوب من الفراولة الطازجة. إجمالي الكربوهيدرات هو 23.
وجبة العشاء: تتكون من ثلثي كوب كينو وثماني أو تسع قطع من التوفو الحريري، كوب بروكلي مطبوخ على البخار، ثمرة كيوي، ملعقتين صغيرتين زيت زيتون.
إجمالي الكربوهيدرات يجب أن يكون 44، وإجمالي الكربوهيدرات خلال اليوم 126.
الجمعة الفطار: حوالي ثلث كوب من مكسرات العنب، نصف كوب من التوت الأزرق، حبوب إفطار ذات الألياف الغنية، كوب من حليب اللوز غير المحلى، إجمالي الكربوهيدرات 41.
الغداء: تتكون السلطة من الطماطم والجبن الشيدر والسبانخ والبيض المسلوق وصلصة الزبادي وبذور اليقطين والعنب والحمص المحمص، وإجمالي الكربوهيدرات هو 47.
الوجبة الخفيفة: كوب من الكرفس. ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني. إجمالي الكربوهيدرات 6.
العشاء: احصل على بطاطس مخبوزة متوسطة الحجم، قطعتين من فيليه السلمون بوزن أوقية واحدة، ملعقة صغيرة من الزبدة، وكوب واحد ونصف من الهليون المطهو بالبخار.
اجمالي الكربوهيدرات 39.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى