الصحة الإنجابيةصحة

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار ورمز الذكر والأنثى

يمكن تحديد جنس الجنين باستخدام ورقة السونار، وهي تقنية تستخدم لإنشاء صور داخلية لأجزاء الجسم باستخدام موجات صوتية ذات تردد عالي. يمكن استخدام السونار لتحديد جنس الجنين ابتداء من الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ولكن من المتوقع أن تكون النتائج الدقيقة في الأسبوع الثامن عشر أو التاسع عشر، وهناك بعض الرموز التي توضح جنس الجنين ويمكن تفسيرها من خلال هذه المقالة على موقع موسوعة.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

عادة ما يتم تحديد جنس الجنين عند الفحص بالموجات فوق الصوتية في منتصف فترة الحمل، ما بين الأسبوع السادس عشر والعشرون، حيث يقوم الطبيب أو أخصائي الأشعة بفحص أعضاء التناسل للجنين لاكتشاف علامات تدل على الذكر أو الأنثى، وتختلف هذه العلامات بين الجنسين، وهذا ما يمكن تفسيره كما يلي: 

  • في حالة كون الجنين ذكرا، يبحث الطبيب عن القضيب والمثانة.
  •  أما في حالة أن الجنين أنثى، فيجب البحث عن البظر والفرج 
  • إذا كان الجنين في وضعية مناسبة، فقد يكون من الممكن رؤية الأعضاء التناسلية بوضوح. ومع ذلك، إذا كان الجنين في وضعية غير مناسبة، فقد يكون من الصعب أو حتى مستحيلا تحديد الجنس.

شاهد أيضًا: هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار

رمز الأنثى في ورقة السونار

تشير الأسهم المتقاطعة في ورقة السونار إلى الإناث. تشير الأسهم إلى المبايض، وهي الغدد التناسلية الأنثوية التي تنتج البويضات والهرمونات.

  • عادة ما يكون شكل المبايض بيضاويا أو مستديرا، ويصل قطرها إلى حوالي 2-3 سم. يمكن رؤية المبايض في السونار على شكل كتلتين صغيرتين بيضاويتين أو مستديرتين في الجزء السفلي من البطن، تحت الرحم.
  • إذا كانت السهام المتقاطعة موجودة في صورة السونار، فهذا يعني أن الجنين أنثى.

شاهد أيضًا: هل يمكن للسونار أن يخطئ في الشهر الرابع؟

رمز الذكر في ورقة السونار

يمثل الرمز قضيبا وخصيتين في صورة السونار الذكر، حيث يشير هذا الرمز إلى الأعضاء التناسلية الذكرية، والتي تتضمن القضيب والخصيتين.

  • عادة ما يكون القضيب الذكري طويلا ونحيفا، ويصل طوله إلى حوالي 1-2 سم في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ويمكن رؤية القضيب على السونار كخط نحيف طويل في الجزء السفلي من البطن، تحت الرحم.
  • أما الخصيتان، فهما غدد تناسلية ذكرية تنتج الحيوانات المنوية. في الغالب، يكون شكل الخصيتين بيضاويا أو مستديرا، ويبلغ قطرهما حوالي 1-2 سم، كما يمكن رؤية الخصيتين في ورقة السونار على شكل كتلتين صغيرتين بيضاويتين أو مستديرتين في أسفل البطن، على جانبي الرحم.

شاهد أيضًا: صورة الجنين في الشهر الرابع تظهر عن طريق التصوير بالسونار

كيفية قراءة ورقة السونار

من الصعب فهم ورقة الموجات فوق الصوتية بمفردك بدون مساعدة الطبيب، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكنك التعرف عليها بنفسك وهذا ما يمكن توضيحه من خلال النقاط التالية: 

فك رموز ورقة السونار

هناك العديد من الرموز على ورقة السونار، والتي تشير إلى العديد من التقديرات التي يمكن أن تتم طرحها كما يلي: 

  • استثناء النص والأرقام الموجودة في الجزء العلوي من الفحص، حيث تستخدم معظم المستشفيات ومراكز الموجات فوق الصوتية هذه المساحة لتشمل تفاصيل مثل اسمك أو الرقم المرجعي للمستشفى أو إعدادات أجهزة الموجات فوق الصوتية، وبسبب أن هذه المعلومات لا تتعلق بما تراه في صورة الموجات فوق الصوتية، يمكنك تجاهل هذه المعلومات.
  • الجزء العلوي من الشاشة أو الصورة المطبوعة هو الموضع الذي تم وضع أنسجة فوق الرحم فيه، وعند النظر إلى الجزء السفلي من الشاشة، ستظهر لك أنسجة أعمق مثل بطانة الرحم وداخل الرحم ومؤخرة الرحم.
  • معظم صور الموجات فوق الصوتية بالأبيض والأسود، ولكن يمكن رؤية اختلافات في الظلال السوداء والبيضاء في فحص الموجات فوق الصوتية، حيث تكون المناطق المملوءة بالسائل الأمينوسي باللون الداكن، بينما تكون الأنسجة الصلبة مثل العظام باللون الفاتح.
  • تنعكس معظم صور الموجات فوق الصوتية، مما يعني أنك ترى الجانب الأيسر من الجسم على الجانب الأيسر من الصورة 
  • بسبب استخدام الموجات فوق الصوتية لإنشاء صور للهياكل الداخلية للجسم، فإن الصور غير واضحة تماما، ويمكن أن تحدث تأثيرات بصرية مختلفة نتيجة لإعدادات الموجات فوق الصوتية أو الزاوية أو كثافة الأنسجة التي تم فحصها.

قراءة الموجات فوق الصوتية للحمل

أثناء فترة الحمل، يقوم الطبيب بفحص الأم والجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية، وتكون القراءة كما يلي: 

  • يمكن تحديد حدود الرحم من خلال العثور على الخط الأبيض أو الرمادي الفاتح حول حواف الصورة باستخدام الموجات فوق الصوتية. يجب أن يكون هناك منطقة سوداء داخل هذه المنطقة، وهذه هي السائل الأمنيوسي.
  •  قد لا تدور حافة الرحم حول الصورة بأكملها، ربما يكون المشغل قد وضع المسبار بطريقة تركز الصورة على طفلك، حتى لو رأيت خطوطا بيضاء أو رمادية فقط على جانب واحد أو جانبين من الصورة، فقد يكون هذا هو تصميم الرحم الخاص بك
  •  سيظهر طفلك أيضا بلون رمادي أو أبيض وسيكون متواجدا في السائل الأمنيوسي، وهو المنطقة المظلمة داخل الرحم. انظر إلى المنطقة التي توجد داخل السائل الأمنيوسي لديك لمحاولة تحديد الملامح العامة وملامح طفلك.
  • ستعتمد التفاصيل التي تراها في الصورة على مرحلة حملك. على سبيل المثال، بعد ثمانية أسابيع، ستظهر الجنين بشكل يشبه الفاصوليا المخبوزة؛ وبعد 12 أسبوعا، قد تستطيعين تمييز رأس طفلك فقط؛ بينما بعد 20 أسبوعا، قد تشاهدين العمود الفقري والعينين والقدمين والقلب.
  • بعد حوالي 18 إلى 20 أسبوعا، ستخضع لفحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من نمو طفلك وتحديد أي مشاكل قد تكون موجودة، وربما حتى تحديد جنس طفلك، ويجب أن تتذكر أنه ليس من الممكن تحديد جنس طفلك دائما في هذه المرحلة.
  • لتحديد جنس طفلك، سيقوم فني الموجات فوق الصوتية أو طبيب التوليد بالبحث عن قضيب أو ثلاثة أسطر تمثل الشفرين.
  •  ضع في اعتبارك أن طريقة تحديد جنس طفلك ليست دقيقة بنسبة 100٪، حيث قد يؤدي التأثير البصري إلى تشويه صورة القضيب على الموجات فوق الصوتية أو حجبها.
  •  موجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد يمكن أن تكشف ملامح وجه طفلك وقد تكتشف عيوبا محددة مثل الشفة المشقوقة والحنك 
  • تستخدم الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد في التصوير الرباعي الأبعاد، حيث يسجل فيديو قصير للجنين داخل الرحم.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على صور موجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد أو رباعية الأبعاد، فإن أفضل وقت للقيام بذلك هو بين 26 و 30 أسبوعا.

شاهد أيضًا: ما هي نسبة صحة السونار في الشهر الرابع وتجارب الأمهات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى