أدويةصحة

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون Microgynon

هل فكرت يوما في وقت ظهور فعالية حبوب الحمل ميكروجينون؟ في الحقيقة، يختلف وقت ظهور تأثير الأدوية حسب المادة الفعالة، ولكن بشكل عام، يعد ميكروجينون من بين أسرع الأدوية التي يحصل فيها الجسم على نتيجة منذ اليوم الأول لتناولها. ومع ذلك، عليك اتباع مجموعة من التعليمات المهمة أثناء تناول هذا الدواء. وسنقدم لك جميع التفاصيل في هذه الموسوعة.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون

إذا كنت ترغب في معرفة متى يبدأ تأثير حبوب منع الحمل، فيجب أن تعلم أن تأثير هذا الدواء يظهر منذ اليوم الأول للاستخدام، ويفضل أن يتم تناوله مع بداية الدورة الشهرية، أي في اليوم الأول منها. يجب تناول هذا الدواء بانتظام، حيث يتم تناول 21 قرصا في البداية وبانتظام في وقت محدد من اليوم لمدة 21 يوما.

تم تصنيع العبوة وشريط الحبوب بحيث يكون لها ترتيب يومي في الأسبوع، وذلك لتتمكن من معرفة ما إذا كنت قد تناولت الجرعة اليومية أم لا، لذلك يفضل عند بدء تناولها أن تختار المرأة اليوم الذي تبدأ فيه بتناول الحبوب، وألا تأخذها بالترتيب النظري فقط، وذلك لتتمكن من متابعة أيامها في حال نسيت، مع التأكيد مرة أخرى على ضرورة تناول هذا الدواء في اليوم الأول من الدورة الشهرية.

  • يجب تناول 21 قرصا في المرة الأولى لتناول الدواء، ثم بعد ذلك يجب تناول 30 قرصا بانتظام مع التوقف لمدة 7 أيام بين كل جرعة، مع ملاحظة أن يتم بدء جميع الجرعات في اليوم الأول كما حدث من قبل، وكن مستعدا تماما لنزول الدورة الشهرية في الأيام السبعة التي سيتوقف فيها تناول الدواء.

بالنسبة لنوع أقراص ميكروجينون المركبة من الحبوب، يجب أن يتم تناولها لمدة 21 يوم فقط، وعليك أن تبدأ في تناولها بعد انتهاء الدورة الشهرية، أما بالنسبة لأقراص منع الحمل ميكروجينون المدمجة منالحبوب، فإن الجرعة تستمر لمدة 28 يوما، ولا يجب التوقف بين كل ظرف من الحبوب، بل يجب استمرار تناولها دون انقطاع.

انتهاء مفعول حبوب ميكروجينون لمنع الحمل

إذا كنت تتساءل عن مدة فعالية حبوب مايكروجينون لمنع الحمل، فإليك بعض المعلومات المتعلقة بها فيما يلي:

  • يستمر تأثير قرص ميكروجينون لمدة تتراوح بين 24 إلى 72 ساعة، لذا يفضل تناوله بانتظام يوميا.
  • يجب الالتزام بوقت محدد لتناول قرص microgynon لضمان الحصول على أفضل نتيجة وعدم زوال فاعلية الدواء من الجسم.
  • يفضل تناول هذا الدواء بعد وقت قليل من العلاقة الحميمة، حيث يكون للدواء تأثيرا أقوى مع تقليل الوقت بين تناول الأقراص والعلاقة.
  • عند إيقاف استخدام أقراص مايكروجينون لمنع الحمل، قد يحدث الدورة الشهرية بعد مدة أقصاها 7 أيام، لذا يجب مراعاة ذلك.
  • يجب أن تكون على علم بأن هذا الدواء يعمل على منع الحمل عن طريق منع المبيض من إنتاج البويضات، حيث يزيد من نسبة المخاط على جدار الرحم، مما يصعب وصول الحيوانات المنوية إلى الداخل لتلقيح البويضة.

شاهد أيضًا: متى اخذ حبوب منع الحمل بعد الاربعين

معلومات عن دواء microgynon

يجب عليك أن تتعرف على مجموعة من المعلومات المتعلقة بدواء ميكروجينون من خلال النقاط التالية:

  • يسمى هذا الدواء علميا ليفونورجيستريل وأيثنيل أستراديول.
  • يعمل هذا الدواء عن طريق التحكم في الغدد التناسلية لمنع التبويض وبالتالي تجنب الحمل.
  • يؤثر هذا الدواء أيضا على بطانة الرحم، حيث يمنع تغرس البويضة فيها.
  • قد تشعر المرأة بالقيء والغثيان وبعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتقلصات عند بدء تناول هذا الدواء.

أعراض مصاحبة لدواء منع الحمل ميكروجينون

عند أمام أحد الأدوية المانعة للحمل، فإنك تواجه العديد من التأثيرات والأعراض التي قد تتعرض لها المرأة خلال هذه الفترة، ومن أهم هذه الأعراض زيادة الوزن، حيث تزيد معظم الأقراص المانعة للحمل الوزن، ولكن بالنسبة لهذه القضية، أكدت السيدات اللاتي تناولن هذا الدواء لفترات طويلة أنهن لم يعانين من أي تأثير يتعلق بزيادة الوزن بسبب ميكروجينون.

ومع ذلك، يجب التوضيح أن الآثار التي تظهر على الفرد قد تختلف من شخص لآخر حسب جسمه، وبالتالي، قد يعاني بعض السيدات من زيادة الوزن نتيجة تناولهن لهذه الأدوية، لذا يفضل على كل امرأة متابعة حالتها للتأكد، وعموما، تعتبر هذه الأقراص من أفضل الأنواع التي ليس لها تأثير ضار على الجسم، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة التي يمكن أن تظهر كما يلي:

  • قد تواجه المرأة مشكلة في انقطاع الدورة الشهرية وعدم انتظامها بعد توقف استخدام هذا الدواء.
  • تناوله لفترات طويلة يمكن أن يسبب العقم المؤقت، ولكن يمكن علاج هذه المسألة بالأدوية.
  • من الممكن أن تعاني المرأة من الصداع النصفي وقد يحدث أيضا طفح جلدي.
  • في بعض الأحيان، يصاب النساء بمرض التهاب المبيضات.
  • قد يؤدي تناولها إلى تعرض الشخص للإصابة بالجلطات الدموية الشريانية أو الجلطات الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة توزيع الشعر في الجسم، وذلك يرافقه زيادة الكلف.
  • الشعور بالتعب وتشتيت الجسم بالإضافة إلى احتمال الإصابة بالتهاب البنكرياس.

إمكانية حدوث حمل مع تناول دواء microgynon

يشعر العديد من السيدات بالقلق بشأن احتمال حدوث حمل على الرغم من استخدام حبوب منع الحمل، لذا إذا كنت تتساءل عن نسبة حدوث هذا الخطأ مع دواء ميكروجينون، فإليك الإجابة: نسبة الخطأ تبلغ 1% فقط، وتعتبر هذه الأقراص فعالة بنسبة 99%، مما يجعلها اختيارا آمنا للعديد من السيدات، وهذا هو السبب في انتشارها بشكل كبير في الأسواق.

نصائح مصاحبة لتناول أدوية منع الحمل

عندما ترغب في تناول حبوب ميكروجينون وتحقيق النتائج المرغوبة، يجب أن تعرف بعض النصائح العامة المتعلقة بتناول أدوية منع الحمل بانتظام. ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • من الضروري أن تعلم أن أقراص منع الحمل، بجميع أنواعها، لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيا، لذلك يجب استخدام أدوية أخرى إلى جانبها.
  • يجب عليك تناول أقراص منع الحمل يوميا لتحقيق النتيجة المرجوة بأقصى قدر من الفعالية.
  • من الأفضل أن تستشير الطبيب لتعرف ما إذا كان جسمك أكثر عرضة للآثار الجانبية، لتتجنب حدوث أي آثار جانبية مفاجئة، حيث سيكون الطبيب أكثر وضوحا في هذا الشأن منك.
  • عند بدء تناول أنواع جديدة من حبوب منع الحمل أو أي دواء آخر بشكل عام، يجب إخبار الطبيب بأنك توقفت عن تناول هذه الحبوب وتحديد المدة التي توقفت فيها، أو أنك ما زلت تتناولها بانتظام، وذلك للتأكد من عدم تعارض المواد الفعالة في الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى