أدويةصحة

ما هي حبوب الجينداروسا وطريقة استخدامها

ما هي الأقراص الجينداروسا؟ وما تأثيرها على الرجل؟ وهل من آمن تناولها بدون استشارة الطبيب؟ وغيرها من الأسئلة المتعلقة بأقراص الجينداروسا التي ظهرت فجأة وانتشرت في الصيدليات، على الرغم من وجود أقراص أخرى إلا أن الإقبال عليها كان أكبر بدلا من الأخرى وذلك لأن تركيبها يتألف أساسا من أعشاب طبيعية، مما جعل الجميع يعتقدون أنها أكثر أمانا من الأقراص الأخرى، ولكن هل هي آمنة حقا؟ هل أكدت الدراسات والأبحاث التي أجراها المتخصصون عليها أن تناول مثل تلك الأقراص آمن؟ أم أنها مجرد تجارب وافتراضات؟ سنقوم بالإجابة على كل هذا وأكثر من خلال السطور التالية في موقع موسوعة.

ما هي حبوب الجينداروسا

جينداروسا هي إحدى أنواع حبوب منع الحمل للرجال وتعتبر وسيلة من وسائل منع الحمل للرجال. تتكون هذه الحبوب من تركيبة عشبية غير هرمونية، حيث تصنع من نبات جوستيسيا جينداروسا. تعمل هذه الحبوب على ضعف الإنزيمات الموجودة في رأس الحيوان المنوي، والتي تعمل عادة على اختراق البويضة أثناء التخصيب. هذه الحبوب تفقد القدرة على أداء وظيفتها.

إن الكثير من النساء يعتقدن أن أكثر وسائل منع الحمل فعالية هي تلك التي يتناولنها بأنفسهن، وبالعكس، فإن هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل تلعب دورا كبيرا وأكثر فعالية من باقي وسائل منع الحمل بالنسبة للرجال، وأكد بعض الأطباء أن تأثيرها على الرجال لا يكون ضارا مثل تأثير حبوب منع الحمل على النساء، وسنتعرف على هذا التأثير فيما بعد.

الجرعة ودواعي الاستخدام

أظهرت بعض الدراسات المبدئية أن حبوب منع الحمل للرجال فعالة بنسبة 99%، ومع ذلك، فإن فترة تأثير تلك الحبوب في دم الرجل قصيرة جدا، ولكن لا يزال يجب تجنب تناولها بشكل مفرط حتى لا تؤثر سلبا على جهاز التكاثر في جسم الرجل، ولكي لا تتسبب في مشاكل وأضرار خطيرة على الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، الجرعة الموصى بها من قبل الأطباء هي تناول قرص واحد مرة واحدة في اليوم، ويجب الانتباه تماما إلى أن تكون تلك الجرعة أقل من 400 ميليغرام وألا تتجاوز هذا الكمية أبدا.

 الآثار الجانبية لحبوب جينداروسا على الرجال

من الضروري استشارة طبيب متخصص قبل تناول أي نوع من حبوب منع الحمل، خاصة حبوب جينداروسا. يجب أن يتم الاستمرار في زيارة الطبيب الذي يتابع حالتك الصحية بدلا من تغييره بطبيب آخر غير ملم بتفاصيل حالتك الصحية. يجب الانتباه إلى أي آثار جانبية تظهر بعد تناول الحبوب وفي حال ظهور أي من الأعراض التالية، يجب زيارة الطبيب على الفور

  • الإصابة بالصداع المزمن.
  • انتشار حب الشباب في الوجه وبعض الأماكن في الجسم.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • الإصابة بالتعب بشكلٍ عام.
  • الإكتئاب.
  • متلازمة ارتفاع الضغط العام.
  • قد تحدث حالات مثل ضعف الانتصاب عند بعض الرجال.

نصائح المتخصصين في حبوب منع الحمل للرجال

الأبحاث والدراسات حول فعالية حبوب منع الحمل للرجال لا تزال قائمة، وتشمل تلك الأبحاث جميع الحبوب التي ظهرت في الأسواق في تلك الفترة والتي لم تظهر بعضها، مع دراسة مفصلة لتأثير كل مكون في صحة الرجل، وهذا ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى الدولي أيضا.

يرى العديد من الأطباء المتخصصين أن حبوب منع الحمل للرجال لا تزال في مرحلة التجارب السريرية، وأن أي نوع من أنواع الحبوب التي تحقق نفس الغرض والتي يتم بيعها في الصيدليات لا تزال غير مؤكدة الفعالية حتى الآن، وبعضها له آثار جانبية متعددة على الرجال وصحتهم الجنسية، والبعض الآخر يؤثر بشكل كبير على هرمون التستوستيرون حيث يؤدي إلى انخفاض إنتاجه بشكل كبير، مما يسبب ظهور مشاكل جنسية لدى الرجال.

يوصي الأطباء والباحثون دائما بضرورة استشارة طبيب متخصص قبل بدء تناول أي نوع من الأدوية، ويجب أن يكون الطبيب موثوقا والمستشفى موثوقا أيضا، لتجنب الوقوع في حملات الترويج لأدوية ذات مصدر غير معروف.

وسائل منع الحمل للرجال

تتوفر الكثير من وسائل منع الحمل التي يستخدمها السيدات ولكن أكثرها، إن لم يكن كلها، لم يثبت تأثيرها على صحتها وحالتها النفسية، والحل لهذا يكمن في استخدام الرجل لوسائل منع الحمل بدلا من المرأة، فالكثير من وسائل الرجل لا تتسبب في أي آثار جانبية عليه، وفيما يلي سنشير إلى بعض تلك الوسائل الآمنة

الواقي الذكري

تتم تصنيع الأوقية الذكرية من مواد مرنة رقيقة جدا، وهي واحدة من أهم وسائل منع الحمل التي يستخدمها الرجال، فإن فوائدها ليست مقتصرة على منع الحمل فقط، بل تحمي الطرفين من الأمراض الجنسية التي قد تنتقل بينهما.

أثبتت الدراسات أيضا أن استخدام الواقية الذكرية بشكل صحيح واتباع التعليمات الصحيحة يحول دون حدوث الحمل بنسبة تصل إلى 98% في بعض الأنواع. تعمل الواقية الذكرية كحاجز بين الحيوانات المنوية والبويضة، والآثار الجانبية الوحيدة المعروفة لها هي حدوث الحساسية، ويمكن التعامل مع هذه الحساسية باستخدام نوع آخر من الواقيات.

جل الأوعية الدموية

هو محلول يتم حقنه في الرجل لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الذكر وبالتالي يمنع وصولها إلى رحم المرأة، ولكن هذه الطريقة والوسائل المشابهة لها لا يجب استخدامها إلا بعد إجراء العديد من الفحوصات الطبية للوقاية من أي مضاعفات.

الحقن بالهرمونات

يتم عن طريقها حقن الرجل بالتستوستيرون أو البروجستيرون لزيادة تأثيرها على جسم الرجل لفترة أطول تصل إلى 3 أشهر أحيانا 4 أشهر، وهي طريقة من طرق منع الحمل عن طريق منع إنتاج الحيوانات المنوية، وتعود الأمور لطبيعتها بعد فترة الحقن وعدم الحقن التالي.

قطع القناة المنوية

هي من أشهر وسائل منع الحمل للذكور حيث يتم من خلالها تعقيم الذكر بقطع القناة التي تمر من خلالها الحيوانات المنوية، وبالتالي يصبح السائل المنوي خال من الحيوانات المنوية، وهي عملية جراحية بسيطة لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة وتتم تحت تخدير موضعي، وبعد العملية يتم فحصها للتأكد من نجاحها.

علما بأن نسبة فعالية منع الحمل بهذه الطريقة تصل إلى 99%، فإنها طريقة آمنة وفعالة، وتستمر النتيجة لمدة 8 إلى 12 أسبوعا بعد العملية، ثم يبدأ الرجل في استخدام وسائل منع أخرى، وذلك لأن الحيوانات المنوية تعود للظهور مرة أخرى بعد هذه الفترة، ويمكن إجراءها مرة أخرى إذا لم يكن هناك رغبة في استخدام وسائل أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى