أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

انواع بديل البيض في الكيك وكيفية استخدامها

أنواع بديل البيض في الكيك التي يمكن استخدامها بدلا من البيض دون تغيير طعم الكيك، وهي كثيرة جدا، فعلى الرغم من أن البيض هو من المكونات الغذائية الهامة التي تدخل في كل شيء تقريبا، وعلى الرغم من أنها توفر فوائد كبيرة للجسم البشري، إلا أن هناك أسبابا كثيرة تجعل الناس يستخدمون بدائل جديدة مناسبة لاستبداله، وسنقدم في هذا الموقع بعض هذه البدائل والأسباب التي دفعت الناس لاستخدامها بدلا من البيض.

انواع بديل البيض في الكيك

يعتبر البيض أهم مكون في عملية الخبز، سواء كانت كعكة أو معجنات أو حتى خبز. فهو يضيف لونا ونكهة مميزة في الخبيز ويساعد على مزج المكونات بشكل كامل، وأيضا يساعد البيض في الكعك على الارتفاع بالشكل المناسب وجعلها هشة ولذيذة. وعلى الرغم من ذلك، هناك العديد من المكونات التي يمكن استخدامها بدلا من البيض، ومن بينها ما يلي:

  • اخلط ملعقتين كبيرتين من الدقيق + نصف ملعقة صغيرة من الزيت + نصف ملعقة بيكنج باودر + ملعقتين كبيرتين من الحليب = بيضة واحدة.
  • يتم إضافة نصف حبة موز إلى مكونات الكعك بما يعادل بيضة واحدة.
  • بدلا من البيض يمكنك إضافة ربع كوب من صوص التفاح لكل بيضة، ومع العلم أنه يجب إضافته مع المكونات السائلة وخلطه معها.
  • استبدال كل بيضة بربع كوب من الزبادي.
  • ملعقة كبيرة من الخل + ملعقة صغيرة من بيكنج صودا = بيضة واحدة.

أسباب استبدال البيض في الكيك

نقدم لكم بعض المكونات الغذائية التي يمكن استخدامها بدلا من البيض في الكيك، لكن لماذا تبحث المرأة عن بديل بدلا من استخدام البيض مباشرة؟ في الواقع، هناك العديد من الأسباب التي تدفعها لعدم استخدام البيض، وهي كالتالي:

  • حساسية أولادها من البيض: الحساسية من البيض شائعة جدا لدى الأطفال، حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 2% من الأطفال يعانون من حساسية البيض، واستخدام بدائل للبيض يساعد الأم في الوقاية من أعراض الحساسية الخطيرة لدى الأطفال.
  • اتباع نظام نباتي: انتشرت النظم النباتية في الفترة الأخيرة وبدأت العديد من المنظمات تدعي أن استهلاك المنتجات الحيوانية يتعارض مع حقوق الحيوانات، لذا تنص النظم النباتية على استبعاد أي منتج حيواني، سواء كانت منتجات الألبان أو اللحوم أو غيرها، من قائمة الأطعمة التي يتناولونها، وهؤلاء هم الأكثر استخداما لبدائل البيض.
  • عدم توفر البيض: قد يحتاج الأم إلى إعداد كعكة على الفور بسبب عودة أطفالها من المدارس أو وجود ضيف غير متوقع، ولكنها اكتشفت أنه قد نفد البيض. لذا فإنها تختار استبداله بدلا من إضاعة الوقت في انتظار شراء البيض.
  • ارتفاع أسعار البيض: هذا هو السبب الرئيسي الذي يدفع الأمهات للبحث عن بديل للبيض، حيث ارتفعت أسعار البيض بشكل كبير مع ارتفاع الأسعار والغلاء الذي نعيشه في هذه الأيام، حتى وصلت أسعاره إلى ضعف سعره العام الماضي أو أكثر من ذلك.

بدائل البيض في المعجنات والمخبوزات

عثر الطهاة الشهيرين في الغرب على بدائل عديدة يمكن استخدامها بدلا من البيض في الأطعمة المخبوزة والمعجنات، والتي أثبتت فعاليتها في إعداد الأطباق التي تحتاج إلى البيض بدون إضافة البيض، وسنذكر بعض هذه المكونات ونوضح كيفية استخدامها فيما يلي:

مهروس التفاح

أثبتت التجارب أن إضافة الفواكه المهروسة إلى عجينة المخبوزات تجعلها أكثر رطوبة وكثافة، ويمكن إضافة 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز إلى الفواكه المهروسة قبل إضافتها إلى العجينة، وسيؤدي ذلك إلى الحصول على نتيجة أفضل مقارنة باتباع الوصفة الأصلية بإضافة البيض.

يتم استخدام التفاح المهروس عن طريق تقشيره وتقطيعه ووضعه في إناء مع قليل من الماء، ثم يطهى على نار هادئة حتى ينضج التفاح، ثم يتم وضعه في الخلاط أو استخدام الهراسة اليدوية لطحنه تماما، ثم يستخدم صوص التفاح كبديل للبيض في الكيك، وتراعى أن يكون التفاح غير محلى، وإذا كان محلى يجب تقليل كمية السكر في وصفة الكيك.

مهروس الموز

الموز هو بديل شائع في الكيك والمخبوزات، ولكن يتميز بنكهته القوية، وعند إضافة موزة أو نصف موزة بدلا من البيض، فإن نكهة الموز القوية تظهر بشكل خفيف في المخبوزات، لذلك يتم استبداله باليقطين المهروس أو قرع العسل، حيث لا تترك أي نكهة أو رائحة على المخبوزات.

يرجى ملاحظة أن جميع الفواكه المستخدمة كبديل للبيض يجب هرسها تماما، ويتم إضافتها إلى المكونات السائلة، وكمية الفاكهة المهروسة المناسبة لاستبدال بيضة واحدة هي 1/4 كوب تقريبا، أي حوالي 65 جرام.

بذور الشيا وبذور الكتان

لها البذور الشيا والكتان فوائد كبيرة جدا، حيث تحتوي كلتاهما على نسبة عالية من الأوميجا 3 والألياف ومركبات نباتية مغذية أخرى. وقد ثبتت فعالية استخدامهما في وصفات المخبوزات والمعجنات لتحقيق الغرض المطلوب من البيض. يتم استخدام هذه البذور بعد طحنها على النحو التالي

  • يتم طحن البذور المطلوب استخدامها.
  • أضف ملعقة كبيرة واحدة من بذور الكتان الطحينية، تقريبا 7 جرامات، إلى 3 ملاعق كبيرة من الماء، تعادل 45 مل.
  • تترك حتى تمتص الماء بالكامل وتصبح أكثر سمكا.
  • يُضاف إلى العجينة مع المكونات السائلة.
  • يجب أن يتم الانتباه عند إضافة هذا المكون إلى بعض المخبوزات، حيث يجعلها ثقيلة وكثيفة، ولكنه مناسب جدا للوافل والبسكويت وعجينة الخبز والفطائر.

اللبن الرايب والزبادي

إنها بديلة ممتازة للبيض، حيث تكون نتيجة المخبوزات التي يتم خبزها باللبن الرائب أو الزبادي الطبيعي أفضل من تلك التي تخبز بالبيض، فهي تكون أكثر طراوة وأشهى طعما.

يمكن استخدامها عن طريق إضافة 1/4 كوب من الزبادي، حوالي 60 جرام، كبديل للبيضة الواحدة، ومع العلم أن استبدال البيض في عجينة المافن والكب كيك قد يجعلها هشة أكثر، تماما كما لو أنها تمت خبزها بواسطة طهاة مشهورين.

التوفو

التوفو هو شكل صلب من حليب الصويا المكثف، حيث يتم معالجة وضغط حليب الصويا بطريقة محددة لتكوين تلك الكتل الصلبة، وتختلف أنواع التوفو وفقا لنسبة الماء فيها، وأفضلها هي الأنواع التي تحتوي على نسبة ماء قليلة جدا لأنها تكون أكثر تماسكا وثباتا، ومع ذلك، يمكن استخدام أفضل نوع من التوفو كبديل للبيض هو النوع الذي يحتوي على نسبة ماء عالية، حيث يكون ناعما ومناسبا لإضافته إلى عجينة الكيك أو المخبوزات.

التوفو الحرير هو نوع من التوفو مناسب جدا كبديل للبيض في الكيك، حيث يتم استبدال البيضة بحوالي 60 جرام من التوفو، وهذا يعادل ربع كوب، ولكن يجب هرس التوفو في الخلاط قبل إضافته للعجينة، وعلى الرغم من أن التوفو قد يجعل المخبوزات أكثر كثافة مما هو مطلوب، إلا أن طعمه خفيف جدا، لذلك فهو مناسب جدا مع عجائن الكيك والبسكويت وعجينة الخبز وعجينة البراونيز.

الاكوافابا

ما هي الاكوافابا؟ إنها السوائل المتبقية من طهي البقوليات، وتكون نفس السائل الموجود في البقوليات المعلبة. يتميز هذا السائل بأنه له نفس قوام البيض قبل طهيه، ولذلك يعتبر بديلا مناسبا للبيض. يمكن استخدامه عن طريق إضافة 3 ملاعق كبيرة من الاكوافابا إلى العجائن بدلا من البيضة الواحدة.

يتم استخدام الأكوافابا بشكل مثالي في وصفات العجائن التي تستخدم فقط بياض البيض، حيث يجعل خفق الأكوافابا سائلا حجمه يتضاعف، مما يساهم في إنتاج كمية كبيرة من الفوم، تماما مثل الفوم الذي يتكون من خفق بياض البيض، ويستخدم في وصفات الماكارون والمرنج وبعض أنواع الموس.

الجيلاتين والآجار

الجيلاتين هو بروتين مشتق من كولاجين الحيوانات، وهو بديل مثالي للبيض، ومع ذلك، لا يمكن للأشخاص الذين يتبعون أنظمة نباتية إضافة بروتين حيواني إلى طعامهم، ولذلك يكون لديهم بديلا نباتيا وهو الآجار الذي يؤدي نفس الوظيفة، ويستخدم على النحو التالي:

  • قم بتذويب ملعقة كبيرة من الجيلاتين في ملعقة كبيرة من الماء البارد.
  • اخلطه جيدًا حتى الامتزاج.
  • أضف إليهم ملعقتين كبيرتين من الماء المغلي.
  • خلطه حتى يصبح رغوي.
  • أما بالنسبة للآجار، فيمكن استخدامه بنفس الطريقة باستخدام ملعقة كبيرة من مسحوق الآجار.
  • لا يؤثر الأجار والجيلاتين على النكهة والطعم ولكنهما يؤثران على صلابة المنتج إلى حد ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى