التعليموظائف و تعليم

نماذج مقدمة اذاعة مدرسية للبنات جديدة 2024

نماذج بسيطة وقصيرة لمقدمات الإذاعة المدرسية للبنات، تذاع الإذاعة المدرسية في الصباح الباكر أثناء طابور الصباح، لذلك يجب أن تكون مقدمة الإذاعة قصيرة، ومع ذلك فإنها تعتبر فقرة أساسية من برنامج الإذاعة. ويجب أن تسبق كل فقرة بمقدمة قصيرة توضح محتوى الفقرة التالية وأهميتها. لذا قررنا في موقع الموسوعة تقديم بعض النماذج التي يمكن استخدامها في الإذاعة المدرسية، وذلك من خلال السطور التالية القليلة.

نماذج مقدمة اذاعة مدرسية للبنات

يجب أن تحتوي الإذاعة المدرسية على فقرات متنوعة تتناول القيم المجتمعية والأخلاق الحميدة، وتسلط الضوء على أهمية المدرسة والتعليم في حياة الفرد. نظرا لكونها إذاعة مدرسية في مدرسة للبنات، يجب التركيز على دور المرأة وأهمية التعلم بالنسبة لها.

يجب أن يتم إعداد فقرات الإذاعة بعناية، مع مراعاة مطابقتها للمناسبات الوطنية أو الدينية التي تحدث في نفس اليوم أو الشهر، لتكون الإذاعة متوافقة مع الوقت الحالي. كما يجب صياغة مقدمة الإذاعة بطريقة تثير اهتمام وحماس المستمع لبقية الفقرات.

يرجى ملاحظة أن طابور الصباح عادة يكون طويلا ومرهقا للطلاب، حيث يكون بعضهم لم يستيقظ بعد من النوم، ويعاني البعض الآخر من تأثير الشمس المباشرة عليهم، وبعضهم الآخر لا يدرك ما يحدث حولهم من حضور المدرسة وغيرها، لذا يجب أن تكون مقدمة الإذاعة مليئة بالحماس وكافية لجذب انتباه جميع الطلاب والطالبات.

مقدمة اذاعة مدرسية للبنات

يمكن تصيغ مقدمة الإذاعة بأكثر من طريقة ولكن من الأفضل أن تكون واضحة وبسيطة لاستقطاب انتباه الحضور، وفيما يلي سنذكر بعض الأمثلة البسيطة التي يمكن استخدامها في ذلك

  • يمكن أن نعتمد في بداية الإذاعة على إشارة المسؤولين في المدرسة الحاضرين كالتالي: نحن نبدأ الإذاعة المدرسية لهذا اليوم بشكر مدير مدرستنا (اسم المدرسة) السيد (اسم المدير) والمعلمين والمعلمات الكرام الذين منحونا هذه الفرصة الثمينة للوقوف في هذا المكان اليوم والحديث عن (موضوع الإذاعة مثل الحرب أو الأخلاق أو غيره). ويزيدنا الحديث في هذا الأمر شرفا وفخرا، ونود أن نذكر أننا فريق الإذاعة المدرسية في مدرسة (اسم المدرسة) بذلنا قصارى جهدنا لجمع كل المعلومات عن هذا الموضوع لجعل إذاعتنا غنية ومفيدة، وسنترككم الآن مع الفقرة الأولى (اسم الفقرة) من قبل الطالبة (اسم الطالبة).
  • أفضل الإذاعات التي تبدأ بتلاوة قرآنية عطرة قبل البدء في المقدمة، ويفضل اختيار آية تتحدث عن موضوع الإذاعة أو متعلقة به، كذلك يفضل اختيار طالب يتلو القرآن الكريم بإحدى التلاوات السبع الصحيحة، ويجب أن تكون المقدمة على النحو التالي: (الآية القرآنية) السلام عليكم وعلى عباد الله أجمعين، نود أن نشكر صديقتنا … التي قرأت علينا كلام الله بصوت جميل وتلاوة هادئة، وبعد ذلك نشعر بسعادة كبيرة لأننا سنتحدث اليوم عن موضوع … حيث سيزيد هذا الحديث من معرفتنا ويفيدنا ويساهم في تطوير معلوماتنا، وسنبدأ إذاعتنا مع أول قسم لنا وهو … مع الطالبة

نموذج إذاعة مدرسية للبنات

لا نموذج أو ترتيب ثابت لفقرات الإذاعة المدرسية، كل مدرسة تقرر بناء على حاجتها، عدد الفقرات يتغير ويتحدد حسب الوقت المحدد للإذاعة، المعلم المسؤول يمكنه إزالة الفقرات إن لم يكن هناك وقت كاف لعرضها جميعا، ولكن النموذج الأقرب والأكثر استخداما يكون كالتالي:

  • تعتبر المقدمة عادة تحية للمعلمين والطلاب وتوضيح لموضوع الإذاعة لهذا اليوم.
  • الفقرة الأولى من القرآن الكريم، ويمكن قراءتها قبل المقدمة.
  • يتم اختيار حديث شريف بناء على موضوع الإذاعة.
  • كلمة الصباح وجملة موجهة للطالبات عن موضوع الإذاعة لتحفيزهن على العمل به.
  • حكمة اليوم أو فقرة هل تعلم يمكن استبدالها بفقرة أسئلة وأجوبة.
  • إنها أنشودة تتم تجاهلها في العديد من المدارس، وبعض المدارس يستخدم أنشودة دينية لهذه الفقرة.
  • في بعض الأحيان، يتم استبدال النشيد بفقرة إلقاء الشعر العربي.
  • ختام الإذاعة، وتشمل الدعاء للطالبات وشكر المعلمين.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للبنات

يجب أن يتم إدراج مقدمة منفصلة لكل فقرة في فقرات الإذاعة، بخلاف المقدمة الأولى التي يقدمها أحد الطالبات قبل بدء عرض الفقرات. وعادة، توضح تلك المقدمة أهمية الفقرة أو تشير إليها. وفي النقاط التالية، سنقدم بعض أمثلة المقدمات للفقرات في الإذاعة الصباحية

  • فقرة القرآن الكريم: نبدأ يومنا بكلام الله وتلاوة جميلة من الطالبة لآيات بينات من سورة
  • الحديث الشريف: أفضل الكلام هو كلام الله، وأفضل الهدي هو هدي رسوله وحبيبه محمد بن عبد الله عليه الصلاة والتسليم، ومع هذا الحديث الشريف والطالبة
  • الشعر العربي: الشعر هو طعام للروح وهو نفس الوقت متنفس للقلب، وفي فقرة الشعر العربي لهذا اليوم، سنقدم بيتا من قصيدة… للشاعر والأديب… وسيتم قراءته من قبل الطالبة
  • فقرة حكمة اليوم: استمد الحكمة من أفواه الحكماء ولا تأخذها من أفواه السفهاء، ومع حكمة اليوم والطالبة
  • فقرة هل تعلم: في قسم المعرفة والتعلم، قمنا بدمج المعرفة مع المرح لتسهيل عملية التعلم لزميلاتنا وزيادة معرفتهن العامة، وسيتم تقديمها لنا من قبل الطالبتين … على شكل أسئلة وأجوبة.
  • كلمة الصباح: أخيرا وليس آخرا نترككم مع كلمة الصباح من الطالبة النجيبة
  • خاتمة الإذاعة: وصلنا إلى نهاية برنامجنا، نأمل أن لا نكون قد أطلنا عليكم ونلتقي في يوم جديد مع موضوع جديد، تحيات فريق الإذاعة المدرسية.

مقدمة اذاعة مدرسية جاهزة

وقد شرحنا سابقا كيفية تكوين فقرات الإذاعة المدرسية ونموذج لمقدمات ممكنة لكل فقرة من هذه الفقرات، والآن سنشير إلى بعض المقدمات الشائعة في الإذاعة المدرسية والتي لا تتناسب مع جميع المدارس، سواء كانت مدرسة للبنات أم للبنين، ومن أمثلة المقدمات الجاهزة للإذاعة ما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، والسلام على نبينا محمد -خاتم الأنبياء والمرسلين- وعليكم، أيها المعلمون والمعلمات الكرام، ما أجمل أن نبدأ يومنا بتلك الوجوه الباسمة المتفائلة التي تسعى للعلم وتسعى لرفعة النفس ورفعة المجتمع.
  • يوم جديد يوم جميل، نبدأ صباحنا بهذه الإذاعة التي سمحت لنا بتقديمها أمام زملائنا وأصدقائنا، وكم هو جميل أن نبدأ اليوم بتلك الوجوه الجميلة والابتسامات اللطيفة، نبدأ الآن إذاعتنا بأول فقراتها.
  • الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، إن الله خلق الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات بالعقل، فلماذا نستخدم عقولنا بشكل خاطئ بينما أكرمنا الله بهذه النعمة على سائر خلقه؟ العقل هبة كبيرة من الله ويجب أن نتعامل معه بناء على ذلك، ويجب أن نقوم بتغذية عقولنا بالمعلومات المفيدة ومنع أي مدخلات ضارة عنه، ولهذا نحن كفريق إذاعة المدرسة نعمل بكل جهد في إعداد فقرات إذاعتنا لهذا اليوم لتغذية العقول والقلوب.
  • {إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق}” تحية طيبة وبعد، قمنا نحن أسرة الإذاعة المدرسية في مدرسية … بإجراء بحث شامل عن مكارم الأخلاق التي أوصانا نبينا الكريم بتجسيدها، وعبر إذاعتنا اليومية ومقاطعها سنوضح نتائج بحثنا وسنتحدث عن كيفية تجسيد مكارم الأخلاق أثناء التعامل مع زملائنا في المدرسة أو خارجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى