التعليموظائف و تعليم

بحث عن الحضارة الرومانية وما تركته لنا

الحضارة الرومانية هي حضارة عظيمة استمرت في السيطرة على العالم لعدة سنوات ولم يستطع أحد أن يقف أمامها لأكثر من قرن، حيث بدأت كقرية صغيرة في إيطاليا ثم تحولت إلى إمبراطورية تحكم العالم وتهيمن عليه، فمثلا استمرت إنجلترا تحت حكم الرومان لمدة حوالي 400 سنة دون أن تتمكن من التحرر من سيطرتها، بالإضافة إلى وجود عدة مواقع في أسيا وأفريقيا في الشمال، ولذلك سنقدم لكم معلومات عن الحضارة الرومانية من خلال موقع موسوعة.

بحث عن الحضارة الرومانية

عبر التاريخ، مرت العالم بالعديد من الحضارات، بعضها اختفى تماما، وبعضها لا تزال آثاره موجودة وتحكي عنه في التاريخ، ومن بين هذه الحضارات التي كانت تهيمن على العالم في البداية كانت الإمبراطورية الرومانية التي أسست لنا الحضارة الرومانية. لذا، سنقدم لكم فيما يلي بحثا عن الحضارة الرومانية يغطي أهم النقاط التي تعرفك على هذه الحضارة وكنوزها

مقدمة بحث عن الحضارة الرومانية

اشتهرت الحضارة الرومانية بقوتها وقوة شعبها في الحروب، حيث شنت الإمبراطورية الرومانية العديد من الحروب وفازت فيها بنسبة كبيرة، مما جعلها تتوسع وتتعزز بشكل كبير. كان يعتبر محاربو الرومان قادرين على المشي لمسافة 40 كيلومترا وهم يحملون السيوف والدروع والرماح، ويرتدون دروع الصدر والخوذات. يمكن أن يكون البداية المتواضعة لهذه الأمة هي السبب في قوة أفرادها، حيث بدأت كقرية صغيرة على نهر التيبر في إيطاليا، ولكنها تحولت فيما بعد إلى إمبراطورية يعيش فيها جميع أبنائها برفاهية ويتولون الحكم بخبرة ومعرفة في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

نشأة الحضارة الرومانية

ظهرت هذه الحضارة القديمة منذ زمن بعيد يعود إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وبدأت تنشأ من القرية التي تقع على النهر لتمتد إلى أقاصي العالم. كانت تحتوي تحت سيطرتها عدة جزر في البحر الأبيض المتوسط وبريطانيا ومعظم شرق أوروبا وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى غرب آسيا. تركت لنا هذه الحضارة نتائج تظهر في العديد من الدول، فاللغة التي يتحدث بها معظم الدول (فرنسا – إسبانيا – البرتغال – روما – إيطاليا) هي تطور للغة اللاتينية القديمة التي كانت تتحدث بها الإمبراطورية.

بدأت الإمبراطورية في البداية كجمهورية، ثم تحولت إلى إمبراطورية بعد مرور نحو 450 عاما، وهو رقم ليس كبيرا بالنسبة لما كانت عليه الإمبراطورية، وقد أسس هذه الإمبراطورية أغسطس قيصر بعد وفاة يوليوس قيصر، وبدأت بذلك تسجيل سطور الحضارة الرومانية في التاريخ، حيث قادت العديد من الحروب وأقرت القوانين، وتركت لنا آثارا معمارية فريدة نراها في جميع أنحاء دول العالم.

لا شك أن الفترة التي كان فيها أغسطس قيصر مسؤولا في الإمبراطورية كانت فترة مميزة بالازدهار الاقتصادي والتقسيم السياسي والرفاهية في جميع المجالات، وهي تعاكس تماما النهاية المأساوية التي شهدتها هذه الإمبراطورية وهذه الحضارة العريقة.

أبرز الأباطرة الرومان

إذا كنت ترغب في معرفة أسماء أهم وأشهر الأباطرة الرومان، فلن تكون قادرا على العثور عليها من خلال كتابة بحث عن الإمبراطورية الرومانية. بالعموم، ستحتاج إلى الاطلاع على الكتب، حيث كان معظم الأباطرة الرومان مميزين في الحروب والسياسة وقيادة البلاد. لذا، سنقدم لك أسماء الحكام الأكثر شهرة والذين لا تنسى في التاريخ

  • الإمبراطور ماركوس أوريليوس
  • الإمبراطور هادريان
  • الإمبراطور نيرفا
  • الإمبراطور تراجان
  • الإمبراطور أنطونيوس بيوس

ميراث العالم من الحضارة الرومانية

تركت الحضارة الرومانية لنا إرثا كبيرا من الفوائد والمميزات والاكتشافات التي ناستخدمها حتى يومنا هذا، ومن أهم هذه الأشياء سنعرضها لك فيما يلي:

الملابس

أول من أنتج الجوارب في العالم كان الرومان، حيث كانوا يرتدونها رجالا ونساء على حد سواء، ثم في وقت لاحق قاموا بتطوير الأحذية وتصميماتها الخاصة، وأبدوا اهتماما كبيرا بأحذية الجنود، وصنعوا أيضا السترات والقبعات، بالإضافة إلى كونهم مشهورين بالملابس الفاخرة المصنوعة من الصوف الذي يدل على ثراء صاحبه.

شاهد أيضًا: الحضارة الرومانية ملابس

المسرح والفنون

كان الرومان يهتمون بالفنون والمسرح والأدب بشكل كبير، لذا كانوا أول من أدخلوا ألفاظ السخرية في المسرحيات في نوع من المسارح المعروف بالمسرح الهزلي، وبفضل إبداعهم في المسرح بأشكاله المختلفة، أصبحت اللغة الرومانية في بعض الأحيان لغة الأدباء في الغرب.

خاتم الخطبة

في الوقت الحالي، يقدم الجميع خاتم الخطوبة للشخص الذي يحبونه وينوون الزواج منه، ولكن لا أحد يعلم أن هذا العرف كان مشتقا من الرومان، حيث قاموا بتصميم الخواتم للدلالة على الخطوبة أو الزواج، وكانوا يعشقون تبادل الهدايا في أوقات الاحتفال.

الرياضة

تميز الرومان في المجال الرياضي، وخاصة في المصارعة، حيث اشتهروا بحلبات المصارعة الشهيرة. كما كانوا معروفين ببعض الألعاب الأخرى مثل لعبة رمي الحلقات الدائرية في الهواء، والتي استمرت حتى اليوم في شكل لعبة الأطواق الدائرية. بالإضافة إلى ألعاب الطاولة وألعاب الكرة.

الطراز المعماري في الحضارة الرومانية

إذا كنت في أي مكان في العالم، فمن المؤكد أنك ستجد في مكان ما مبنى أو آثار تم بناؤها من قبل الرومان في السنوات الأولى للميلاد وقبل ذلك، حيث كانوا يتأثرون بالحضارة اليونانية، مع الاختلاف في اختيار بعض العناصر التي تميزهم لإقامة ذكرى لأنفسهم، ولذلك أطلق على العمارة الرومانية اسم العمارة الكلاسيكية، على الرغم من أن المهندسين المعماريين لا يزالون يستخدمون بعض الأسس الرومانية لتصميم الأقواس والأعمدة، وفيما يلي أشهر أمثلة العمارة الكلاسيكية الرومانية:

الإسمنت

قدم الرومان مادة جديدة لمساعدتهم في البناء بجانب الأخشاب والأحجار، وسميت هذه المادة “الإسمنت الروماني”، وأحدث ذلك طفرة كبيرة في مجال البناء والعمارة في بدايات القرن الأول قبل الميلاد، حيث كانت تتكون هذه المادة من ركام جاف يمزج مع الملاط لزيادة تماسك الخليط، وساعدهم ذلك في البناء تحت الماء.

القباب

عند البحث عن الحضارة الرومانية، ستجد أن الرومان قاموا ببناء القباب الكبيرة التي لا تعتمد على دعائم، وكانت تدل على مبان كبيرة مثل الحمامات الرومانية، وهناك بعض القباب التي كانت مشهورة في أيام الإمبراطورية الرومانية، ومن أشهر هذه القباب التالية:

  • قبة البانثيون: هذه القبة هي الأكبر في العالم وغير مستندة على دعائم، وتم إنشاؤها بعد الميلاد في القرن الثاني خلال عهد الإمبراطور هادريان.
  • قبة بيت نيرون: تعتبر هذه القبة هي الأولى من نوعها التي لا تستند على دعامات، وتم بناؤها تقريبا في عام 64 ميلادي، وهي كبيرة بحيث يبلغ قطرها حوالي 13 مترا.
  • قبة قصر دقلديانوس: قبة دقلديانوس هي القبة الأكبر عموما بين جميع القباب التي بناها الرومان، حيث كانت تعمل كسقف للمنزل، وبالتالي نجد أنها تغطي مساحة تبلغ 30 مترا مربعا أو أكثر.

سور هادريان والتماثيل

هو سور مبني من الحجر يمتد على مساحة كبيرة في شمال إنجلترا، وكان الهدف منه هو طرد قبائل الأمازيغ من المناطق الرومانية وتحقيق الأمان والسلام في الإمبراطورية، وتم الانتهاء من بناء هذا السور في عام 121 م، بالإضافة إلى أن الرومان كانوا يقومون بصنع تماثيل دقيقة تشبه الإنسان لتخليد ذكرى الشخصيات العظيمة.

السراديب وأقواس النصر

قام الرومان بتطوير بناء السراديب التي اقتبسوها من اليونان عن طريق استخدام الأبعاد الثلاثية في بناء الأقواس. قاموا ببناء أقواس على الطرق للتعبير عن انتصاراتهم العسكرية، وأطلقوا عليها اسم “أقواس النصر” أو “بوابات النصر”. بدأت هذه الفكرة في عهد لوسيوس ستريتينوس في عام 196 قبل الميلاد، وتنافسوا بشدة في بناء هذه البوابات خلال فترة حكم أغسطس قيصر.

لذلك، نجد أن عدد الأقواس في روما وصل إلى 36 قوسا بحلول القرن الرابع الميلادي، وهو عدد كبير، ولكنه يدل على نجاحات روما في هذه الفترة، وأكبر تلك الأقواس كان قوس قسطنطين الذي بني على ارتفاع يصل إلى 21 مترا.

قنوات المياه

في إطار التعرف على المعلومات حول الإمبراطورية الرومانية وبعد الحديث عن توسع الإمبراطورية بهذه الطريقة الواسعة، كان على الرومان أن يوصلوا المياه من الأنهار إلى مواقع سكن السكان لتغطية جميع مدن الإمبراطورية، وبالتالي قدموا فكرة إنشاء قنوات المياه التي كانت من بينها الأكثر شهرة

  • قناة جسر بونت دي غار: كانت هذه القناة موجودة في فرنسا وكانت طويلة بمسافة تصل إلى 50 كيلومترا، وكان الجسر الذي كان فوقها مرتفعا بنحو 48.8 متر، وكانت هذه القناة تنقل ما يعادل 200 ألف متر مكعب من الماء إلى داخل المدينة.
  • قناة أكوا أبيا: تم بناء هذه القناة داخل روما عام 312 ق.م، وكانت طولها حوالي 16 كيلومترا وعمقها يصل إلى 10 أمتار لتنقل 75 ألف متر مكعب من الماء يوميا إلى روما.

الفسيفساء وإنشاء الطرق

الفسيفساء هي واحدة من أجمل الفنون المستخدمة في تزيين المعمار، واشتهر الرومان باستخدامها في الأرضيات والجدران، وهي ما زالت موجودة حتى الآن، بالإضافة إلى ذلك، اشتهر الرومان ببناء طرق كثيرة وكبيرة مثل طريق آبيان لتسهيل التنقل بين مدن الإمبراطورية، ولا يزال الطرق الرومانية قيد الاستخدام في بريطانيا بسبب دقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى