أسأل الخبراءالمراجع

ماذا كانت تسمى شركة نفط الكويت عند تأسيسها وما تاريخها

لقد مر تاريخ النفط بالعديد من المراحل الاستكشافية والتي شهدتها شركة نفط الكويت باعتبارها واحدة من أهم الشركات على مستوى الدول، ونتيجة لذلك، استمرت الشركة في المراحل التطورية المختلفة منذ فترة التأسيس وحتى اليوم لتصبح قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز الطبيعي والنفط، وسنتعرف على ذلك الآن في الموسوعة.

ماذا كانت تسمى شركة نفط الكويت عند تأسيسها

تعتبر شركة نفط الكويت واحدة من أهم الشركات الحكومية في العالم، ويشار إليها عادة بالاختصار KOC كجزء من مؤسسة البترول الكويتية. تأسست الشركة لأول مرة في عام 1934م وتمتلك مقرا رسميا في الأحمدي. عند تأسيسها، كان اسمها العام “شركة نفط الخليج.

يعود سبب تسمية الشركة بهذا الاسم إلى تأسيسها من قبل شركة “غلف للزيت” التي تعرف اليوم باسم (شيفرون) وشركة “البترول البريطانية” التي تعرف الآن باسم (بريتيش بتروليوم BP)، وذلك كأكبر مشروع تأسيسي للشركتين تحت رئاسة “شركة النفط الإنجليزية الإيرانية.

تاريخ شركة نفط الكويت

سبق الإشارة إلى إجابة سؤال ماذا كانت تسمى شركة نفط الكويت عند تأسيسها بشرح موجز لاسم الشركة وأسماء الشركات المشاركة في تأسيسها، وبعدها سنستعرض أبرز المراحل التاريخية التي مرت بها تلك الشركة منذ فترات التأسيس الأولى

  • تخصصت الشركة في إنتاج النفط فقط، ولكن مع تطورات السنوات الأخيرة في صناعة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، بدأت توسع نشاطها في هذا المجال أيضا.
  • توسعت أنشطة الشركة تدريجيا لتشمل المسوحات بأنواعها سواء كانت برية أو بحرية.
  • ينصح بوضع أساسيات حول حفر مجموعة من الآبار التجريبية، ثم العمل على تحقيق تطورات جديدة في تلك الآبار المنتجة.
  • ما دفع للإنتاج التجاري للنفط لأول مرة كان اكتشاف كميات تجارية من النفط المنتشرة في جميع أنحاء حقل برقان، وذلك في عام 1938م.
  • مع زيادة الاكتشافات والتطورات على مر السنين، نجح الشيخ أحمد الجابر الصباح في إدخال تلك الكميات فعليا عن طريق أول شحنة للنفط، وبذلك تم تضمين النفط في نطاق التصدير.
  • مع مرور الوقت، توسعت المنشآت المرتبطة بتصدير المنتجات، وأصبح ذلك واضحا من خلال بناء مرسى عائم فريد بالإضافة إلى إنشاء جزيرة اصطناعية ورصيف للتصدير، سواء في الجانب الشمالي أو الجنوبي.
  • ثم اشتهرت الشركة بـ “شركة نفط الكويت” وأصبحت مملوكة بالكامل للجهات الحكومية الكويتية بعد عام 1975، وبعد ذلك انضمت إلى مجموعة شركات النفط الحكومية في الدولة.
  • على الرغم من تعرض الشركة في السابق للتدمير والتدهور بسبب الاحتلال العراقي، إلا أنها تمكنت من العودة والارتقاء بها مرة أخرى بمرور الوقت وزيادة إنتاجها.
  • حققت الشركة تقدما كبيرا ونجاحات هائلة بعد اكتشاف أنواع النفط الخام الخفيف API 52 الأجود، والتي تم اكتشافها لأول مرة في حقول الصابرية عام 2005، حيث تم اكتشافها بمطابقة المواصفات القياسية المحددة من قبل معهد البترول الأمريكي.
  • في العام التالي لذلك، أي عام 2006م، تم اكتشاف الغاز الطبيعي في العديد من حقول النفط الكويتية، وخاصة تلك التي تم استخراجها من مكامن العصر الجوراسي العميقة.
  • من خلال اكتشافات متتالية، تمكنت شركة نفط الكويت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز المستخدم في توليد الطاقة بكميات كبيرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تمكنت الشركة من تحقيق أهدافها الأساسية الأعظم، والتي تتمثل في تقليل نسبة احتراق الغاز الفعلية من 17٪ إلى 1٪ في عام 2011م.

اقرأ أيضًا: ما هو عدد حقول النفط في الكويت 2021

تطورات شركة نفط الكويت

بعد الإجابة عن سؤال ما هو اسم شركة نفط الكويت عند تأسيسها، يجب أن نذكر التطورات التاريخية التي مرت بها تلك الشركة منذ تأسيسها حتى الآن

  • بدأت الشركة العمل الفعلي في عمليات الحفر لأول مرة في عام 1936 م، بعد أن حصلت على كامل حقوق امتيازات النفط.
  • يتم متابعة عمليات استخراج النفط من مناطق مختلفة، بدءا من حقل البرقان وصولا إلى الروضتين ومرورا بالأحمدي والصابرية وغيرها من المناطق مثل مناقيش.
  • مع الاحتلال البريطاني للكويت ووصول أمهر المهندسين والإداريين إلى الكويت، تأسست مدينة الأحمدي كأول مدينة نفطية ولها تأثيرات واضحة على تطور صناعة النفط الأولية.
  • في القرن العشرين، اعتمدت الحكومة البريطانية بشكل أساسي على إمدادات النفط الآمنة التي تحصلت عليها من الشرق الأوسط، خاصة بعد تحول السفن البحرية هناك إلى استخدام النفط كبديل للفحم.
  • تطورت العلاقات بين البريطانيين والكويتيين تدريجيا، ويرجع ذلك جزئيا إلى “السيدة فيوليت ديكسون” التي قضت معظم حياتها مع الكويتيين لما يقرب من 40 عاما، ولذلك لعبت دورا كبيرا في تعزيز وتحسين العلاقات على مر السنين.
  • يجب أن نذكر أن شركة نفط الكويت تنفذ مشروع “حقل الكويت الرقمي KwIDF” الذي يهدف إلى تطبيق معاملات حقول النفط الرقمية، مما يزيد من إنتاج الغاز الطبيعي والنفط في الكويت.
  • قامت إدارة الشركة بتولي عدد من الرؤساء السابقين بمثل عصام حسن الملاح وعبد اللطيف التورة وفاروق الزنكي وجمال هشام وجمال جعفر وأحمد العيدان وسامي الرشيد، ولكل منهم لعب دور بارز في تحقيق الشركة لسلسلة من النجاحات.

أخبار وفعاليات شركة نفط الكويت

تقوم شركة نفط الكويت بتنظيم العديد من الفعاليات الوطنية التي تساهم في تحقيق أهداف واستراتيجيات الشركة وفقا للرؤية الأساسية المعتمدة، وتعتبر بعض أبرز الأخبار والفعاليات التي جرت في الفترة الأخيرة ما يلي:

  • ساهمت الشركة في العديد من المنتديات الحضرية، أبرزها “المنتدى الحضري الثاني للموئل في الكويت عام 2023″، وقد تم ذلك بالتعاون والتوحد مع “الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
  • تم تدشين العديد من الخدمات المتعلقة بالطب الوقائي، وخاصة حملة التطعيم ضد الإنفلونزا، من قبل الشركة مؤخرا في جميع قطاعات النفط، واستمرت لمدة ثلاثة أشهر خلال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس.
  • فريق الدراسات والدعم في شركة نفط الكويت قام بتنظيم ورشات عمل تعريفية للمهندسين والموظفين لوضع بنود وأسس العقود لعمليات الشراء وتقديم الدعم التجاري اللازم، وقد قاد هذا الفريق وأعضاؤه بقيادة “مساعد الشريد” وغيرهم من الخبراء.
  • بالإضافة إلى الفعاليات المنظمة بهدف تطوير العمليات الإنتاجية، وخاصة في شرق وجنوب الكويت، تحت قيادة نائب الرئيس التنفيذي، محمد عبد الجليل، مع مراعاة القدرة الفعلية للمنشآت النفطية في البلاد دون التأثير على صحة الآبار، حضر الورشة العديد من الخبراء المتخصصين الذين أبدوا استجابة كبيرة للعروض المرئية والمقترحات التي تم تقديمها لخطة التطوير.

تواصل الآن مع شركة نفط الكويت

بالإضافة إلى ما تقدم، يمكن البقاء على اطلاع دائم بآخر التحديثات المتعلقة بالشركة والمشاريع والتوسعات، وغيرها من التفاصيل المتعلقة بتقارير إنتاج النفط والغاز الطبيعي وعمليات الاستيراد عبر الانتقال إلى أي من القنوات الرسمية للتواصل التابعة لشركة نفط الكويت التالية:

التواصل مع شركة نفط الكويت عبر الفيسبوك من هنا
متابعة تحديثات شركة نفط الكويت عبر الانستجرام من هنا
أخبار شركة نفط الكويت عبر تويتر من هنا
الاتصال هاتفيًا بشركة نفط الكويت  23989111-00965
رقم الفاكس 23981076-00965
تواصل مع شركة نفط الكويت عبر البريد الإلكتروني  [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى