الحيواناتالحيوانات الأليفة

هل السلحفاة تعيش في البر وأين تعيش السلاحف؟

تعتبر السلاحف من الكائنات القديمة التي تعود إلى العصر الترياسي منذ حوالي 230 مليون سنة، وكانت السلاحف أول الحيوانات الفقارية التي طورت قشرة صلبة لحماية أجسامها. تعتبر السلاحف أيضا من الحيوانات العاشبة، أي أنها تتغذى على النباتات، ويمكن تصنيف السلاحف إلى نوعين رئيسيين وفقا لموقع إقامتها، ويمكن توضيح ذلك من خلال المقال التالي على موقع موسوعتنا

جدول المحتويات

هل السلحفاة تعيش في البر

تعتمد مواطن إقامة السلاحف على نوعها، فالسلاحف البرية تقضي بعض الوقت على الأرض، بينما تعيش السلاحف المائية معظم حياتها في الماء. وعلى الرغم من ذلك، تحتاج جميع السلاحف إلى الماء لأنها كائنات ذات جلد خارجي، ويساعد الماء في تنظيم درجة حرارة أجسامها والحفاظ على رطوبتها.

أين تعيش السلاحف ؟

تعيش السلاحف في معظم المناطق. وبناء على أنواعها، يمكن العثور على السلاحف في عدة مواقع مختلفة، وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • ستجد السلاحف البحرية تعيش في معظم المحيطات حول العالم، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. تعيش معظم السلاحف البحرية في المياه الدافئة والمعتدلة في المناطق الاستوائية، ولكن السلاحف البحرية ذات الظهر الجلدي تتجول في المياه الباردة بحثا عن الطعام. تتجه جميع السلاحف البحرية إلى الشاطئ عندما يحين وقت وضع البيض، حيث تحفر حفرة في الرمال وتضع بيضها، ثم تسترها مباشرة قبل أن تعود إلى البحر.
  • يمكن أن نجد السلاحف المائية وشبه المائية في مجموعة متنوعة من المواطن، حيث يعيش بعضها في البرك والبحيرات والأهوار والمستنقعات. تتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الأسماك والنباتات والرخويات والحشرات. تفضل بعض السلاحف، مثل السلاحف الطينية، حفر الوحل في قاع المياه. يمكن العثور عليها في جميع أنواع المياه النظيفة والصافية. تشعر بالراحة في مواطن مليئة بالنباتات والحيوانات الصغيرة التي يمكنها أن تكون طعاما لها. في كثير من الأحيان، يمكننا رؤية السلاحف المائية في بحيرة أو بركة محلية تتشمس بسعادة في أشعة الشمس على صخرة مريحة.
  • يمكن العثور على السلاحف البرية في مواقع مختلفة على اليابسة، حيث يفضل البعض البيئات الصحراوية، بينما يفضل البعض الآخر المناطق الجبلية الباردة، وهناك من يعيش في المروج والغابات بينما يفضل البعض الآخر الموائل الحارة والرطبة، وتتمتع العديد من السلاحف البرية بمهارات تسلق مميزة وتحب تماما الاستمتاع بأشعة الشمس. ويمكن العثور على بعض السلاحف التي تفضل الحياة على اليابسة بدلا من المياه في أماكن توفر لها مصادر غذائية.

لماذا تلجأ السلاحف إلى البرية؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تجعل البيئة البرية ملجأ للسلاحف، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • السلاحف حيوانات برية ذات احتياجات معقدة: مثل كل الحيوانات البرية، تطورت السلاحف لتزدهر في بيئتها الأصلية. يجب أن تكون قادرة على الاستكشاف والسباحة والعيش بين أقرانها لتحظى بصحة جيدة جسدية ونفسية، ولا يمكن تكرار هذه الظروف في منزل بشري. بدلا من ذلك، عادة ما توضع السلاحف في خزانات تمثل جزءا صغيرا فقط من حجم بيئتها البرية، ومن الجدير بالذكر أن المصباح الحراري ليس بديلا لدفء الشمس
  • السلاحف لها عمر طويل: تختلف أعمار السلاحف حسب الأنواع، ولكن العديد منها يستطيع أن يعيش لعقود عديدة، في حين يستطيع البعض الآخر أن يعيش حوالي 100 عام. عادة ما يكون الأشخاص الذين يشترون السلاحف غير مستعدين للتزام مدى الحياة. ستحتاج السلحفاة التي تم شراؤها كصغيرة إلى سنوات من العناية بعد فترة طويلة من تركها في المنزل. نتيجة لذلك، يتم التخلي عن العديد من السلاحف للأسف في ملاجئ التي يجب أن توفر الموارد المحدودة لإيجاد مكان مناسب لها. يتم التخلي عن السلاحف الأخرى في الطبيعة حيث يمكن أن تموت جوعا أو تشكل تهديدا للنظام البيئي المحلي من خلال التنافس مع الأنواع المحلية على الغذاء والموارد.

أنواع السلاحف

هناك أكثر من ٣٥٠ نوعا من السلاحف في العالم، وتختلف هذه الأنواع في الحجم والشكل واللون والسلوك. تتفاوت أحجام السلاحف من السلاحف الصغيرة التي يصل طولها بضع بوصات إلى السلاحف العملاقة التي يصل طولها إلى أكثر من ٦ أقدام. وتأتي السلاحف بكل الألوان والأحجام، بما في ذلك الأسود والبني والأخضر والأصفر والأبيض. تعيش بعض السلاحف في بيئات صحراوية قاحلة، بينما تعيش أنواع أخرى في غابات كثيفة. تتنوع عادات تغذية السلاحف أيضا، حيث تتغذى بعضها على النباتات والحيوانات الأخرى، وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

  • السلاحف المائية: هناك سبعة أنواع من السلاحف البحرية، تشمل السلاحف ذات الظهر الجلدي، ومنقار الصقر، والأخضر، والظهر المسطح، والرأس الضخم، وريدلي الزيتون. تعيش هذه السلاحف في المحيطات، وتشمل السلاحف الخضراء، والسلاحف ذات الجلد الناعم، والسلاحف ذات الرأس الضخم، وسلاحف ريدلي.
  • السلاحف البرية: تعيش هذه السلاحف على الأرض، وتشمل السلاحف الصحراوية، وسلاحف الغابات، وسلاحف المياه العذبة.
  • سلاحف المياه العذبة: تعيش هذه السلاحف في المياه العذبة مثل البحيرات والأنهار والبرك. وتتضمن السلاحف الماء العذب السلاحف المنقارية وسلاحف السلحفاة وسلاحف الرأس الكبيرة.

هل السلاحف البرية تسبح في الماء

نعم، السلاحف البرية تجري في الماء. على الرغم من أن السلاحف البرية تعيش على الأرض، فإنها تتمتع بقدرة جيدة على السباحة. تمتلك السلاحف البرية أطرافا قوية ومسطحة تساعدها على دفع نفسها عبر الماء. كما أن لديها أغشية بين أصابعها تساعدها على السباحة بشكل أسرع وأكثر كفاءة. ويستخدم السلاحف السباحة للأغراض التالية:

  • الانتقال من مكان إلى آخر: يمكن للسلاحف البرية السباحة عبر الأنهار والبحيرات للوصول إلى موطن جديد.
  • البحث عن الطعام: يمكن للسلاحف البرية السباحة بحثا عن النباتات أو الكائنات المائية التي تتغذى عليها.
  • الهرب من الحيوانات المفترسة: قد تسبح السلاحف البرية للهروب من الحيوانات المفترسة التي تعيش على الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى