التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

إيجابيات وسلبيات تخصص التسويق 2024

التسويق هو الأنشطة التي تقوم بها الشركة للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة، ويشمل الإعلان والبيع وتوصيل المنتجات للمستهلكين أو الشركات الأخرى، وقد يتم أيضا بعض التسويق من قبل الشركات التابعة نيابة عن الشركة، ويمكن توضيح الإيجابيات والسلبيات من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

إيجابيات تخصص التسويق

يشمل التسويق الفعال تحليل كل جانب من جوانب العمل واستكشاف تجربة العميل في كل مرحلة من مراحل سلسلة المبيعات، ويحتوي على العديد من الإيجابيات التي يمكن أن نوضحها كما يلي:

  • فهم كيفية التأثير على قرارات الناس: عندما تدرس التسويق كدورة، ستصبح قادرا على إقناع الناس بسهولة وبالطريقة التي تريدها دون إجبار، حيث يعتمد التسويق على تلبية رغبات الناس. يتمكن المسوقون المحترفون من إثارة اهتمام الجمهور بالشراء، حتى عندما لا يكون لديهم رغبة فعلية في الشراء. وكمسوق مدرب، يمكنك تطبيق هذه المهارة في أي مجال تفاعل بشري تقريبا.
  • الاتصال تجاري: ربما لا تكون مشاركا مباشرة كمسوق في بيع المنتجات والخدمات لجمهورك المستهدف. ومع ذلك، بغض النظر عن مسار حياتك المهنية، ستحتاج إلى توصيل طريقك إلى القمة، والتواصل في عالم الأعمال هو شكل من أشكال تسويق علامتك التجارية الشخصية، ولا يمكنك تحقيق أقصى درجات النجاح في حياتك المهنية أو أعمالك دون بيع نفسك.
  • تبرزك مهارة التسويق: مهارات التسويق هي ميزة إضافية في كل مجهود تبذله في الحياة. لنفترض، على سبيل المثال، أنك تخطط لمتابعة مهنة في مجال القانون. ستستعين بخدمات وكالة كتابة محترفة لمساعدتك في كتابة خطاب تغطية أو سيرة ذاتية متميزة. ولكن خلال المقابلة، ستحتاج إلى تقديم نفسك. سيجذب أي مدير توظيف انتباهه على الفور إذا ذكرت أن لديك مهارات تسويقية وأشرت أيضا إلى بعض المشاريع الناجحة التي شاركت فيها. بفضل مهارات التسويق الجيدة، فأنت تعتبر أصلا قيما لأي مؤسسة توظفك.
  • تتعرف على المنافسين: حتى إذا كنت غير مهتم بالمشاركة المباشرة في تسويق المنتجات والخدمات في المستقبل، ستظل بحاجة إلى أن تكون أفضل من منافسيك في أي صناعة تجدها نفسك فيها، وسيغطي دراسة دورة تسويقية في الكلية هذا الجانب من بحث المنافسة.
  • تتعلم فهم وجهات النظر الأخرى: إذا كنت تخطط للانضمام إلى سوق العمل في المستقبل القريب، فيجب عليك فهم جمهورك المستهدف. إذا كنت تعمل في مجال التصنيع، فإنك بحاجة إلى فهم نوع المنتجات التي يفضلها جمهورك المستهدف. بغض النظر عن المجال الذي ترغب في البدء فيه، ستحتاج إلى فهم علم النفس السلوكي للبشر. يساعدك التسويق على فهم وجهات نظر الآخرين وعلم النفس، حتى تتمكن من تقديم منتجات وخدمات تصميمها جيدا يستفيد منها الآخرون
  • تعزز دورة التسويق مهاراتك في الاتصال: مهارة الاتصال جزء لا يتجزأ من التسويق الأخلاقي. تم تنظيم دورات التسويق لمساعدتك على تعلم كيف تبدو ذكيا في اتصالاتك وتبدو مناسبا في سيناريوهات مختلفة، حيث أن المسوقين هم جهات اتصال جيدة ويؤثرون على الآخرين بسهولة.
  • التسويق جزء لا يتجزأ من كل شيء: التسويق ليس مقتصرا على الممثلين الطبيين وموظفي المبيعات فحسب، سواء كنت معلما أو طبيبا أو مهندسا، فإنك بحاجة إلى مهارات تسويقية للتأثير على الناس وجذبهم إلى ما تقدمه. في النهاية، يحتاج الجميع إلى مهارات تسويقية بغض النظر عن تخصصهم.
  • فرص العمل: التسويق مهنة جذابة جدا لأنها تقدم العديد من الوظائف والفرص، ويمكنك استخدام شهادتك للتقدم إلى وظائف في مجال إدارة الأعمال والاستشارات والإعلان والعلاقات العامة والمبيعات والاتصالات والتسويق وغيرها. ستمتلك أيضا المهارات التجارية اللازمة لمتابعة مسارات مهنية خارج مجال التسويق إذا كنت ترغب في ذلك.
  • النتائج القابلة للقياس: يمكن قياس جهود التسويق وتحليلها لتحديد فعاليتها. باستخدام أدوات مثل تحليلات الويب وأبحاث السوق، يمكن للشركات تتبع نجاح حملات التسويق واتخاذ قرارات مستندة إلى البيانات لتحسين استراتيجياتها.
  • النهج المستهدف: من خلال التسويق، يمكن للشركات استهداف جماهير محددة بناء على التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات. يساعد ذلك في الوصول إلى العملاء المناسبين الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بالمنتج أو الخدمة المقدمة.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: يسمح التسويق للشركات بالترويج لعلامتها التجارية وتعزيز الوعي بين العملاء المحتملين. من خلال حملات التسويق الفعالة، يستطيع الشركات الوصول إلى جمهور أوسع وترسيخ هوية علامتها التجارية.

سلبيات تخصص التسويق

قبل اتخاذ أي قرار، يجب أن تعرف وتوازن الجوانب السلبية أيضا في تخصص التسويق

  • التكلفة: الإعلان والتسويق يكلفان الأموال. إذا لم تقم بالبحث السليم، فقد تنتهي بإهدار أموالك. إهدار جهود التسويق عن طريق استهداف الجمهور الخاطئ باستخدام وسائل غير مناسبة سيكون خطأ كبير ومكلف. لذلك، من المهم إجراء بحث مسبق والحفاظ على تكاليفك على أدنى مستوى.
  • استثمارًا للوقت: التفكير في استراتيجية التسويق الملائمة وتصميم وكتابة الإعلانات ونشرها والتعامل مع أي استجابة. يجب وضع وقت لتتبع نجاح حملتك التسويقية أم لا. واحدة من العيوب المحتملة للتسويق هنا هو خطر إضاعة الوقت لحملة فاشلة.
  • المنافسة العالية: يتضمن التسويق الترويج للمنتجات والخدمات في سوق متنافسة. مع استخدام العديد من الشركات استراتيجيات تسويق مشابهة، قد يكون من الصعب التمييز وجذب انتباه الجمهور المستهدف، ويمكن أن يختلف مستوى المنافسة وفقا لظروف الصناعة والسوق.
  • مخاوف الخصوصية: في عالم الرقمي، حيث يتم جمع البيانات الشخصية للتسويق المستهدف، أصبحت مخاوف الخصوصية مشكلة مهمة. يشعر المستهلكون بقلق متزايد بشأن كيفية استخدام معلوماتهم وقد يترددون في المشاركة في جهود التسويق التي تنتهك خصوصيتهم.
  • التعليقات السلبية: مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات عبر الإنترنت، يمكن أن تنتشر التعليقات والتعليقات السلبية بسرعة حول العلامة التجارية أو منتجاتها أو خدماتها، وتتطلب إدارة التعليقات والمراجعات السلبية جهودا استباقية لإدارة السمعة وخدمة العملاء
  • احتمال زيادة المعلومات: بسبب الكم الهائل من الرسائل التسويقية التي تصل إلى المستهلكين عبر قنوات مختلفة، هناك خطر زيادة المعلومات. قد يجد المستهلكون أنفسهم مغمورين ومنفصلين عن جهود التسويق، مما يؤدي إلى انخفاض فعاليتهم.

نصائح في مجال التسويق

من خلال النصائح التالية، يمكنك قطع مسافة طويلة في مجال التسويق، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  • إجراء أبحاث السوق: أثناء إطلاق علامة تجارية جديدة، يجب فهم العروض الحالية في السوق.
  • قم بإنشاء ملف تعريف للعملاء أو شخصية المشتري: عند تحديد السوق المستهدف، يجب أن تتجاوز ذلك وتحدد بدقة نوعية الشخص الذي تعتبره عميلك الأساسي. فكر في عمرهم وجنسهم واهتماماتهم وسماتهم الديموغرافية الأخرى. عندما تأخذ هذه الشخصية المشتري في الاعتبار، يمكنك تحديد أفضل طريقة للوصول إليهم بشكل أفضل.
  • إجراء أبحاث الأسعار: استخدم بحوث التسعير ودراسات الحالة لمساعدة شركتك على تحديد نقطة سعر مقبولة للمنتج الجديد. ستساعدك الحصول على معلومات الأسعار من السوق الحالي على وضع استراتيجية عمل خاصة بك.
  • توفير محتوى قيم: ربما يعتبر أصحاب الأعمال الجدد الترويج عن طريق الإعلانات المدفوعة للنقر أو الإعلانات التلفزيونية، ولكن يمكنك جذب حركة المرور العضوية إلى موقع الويب الخاص بك من خلال تسويق المحتوى. يمكن للعلامات التجارية التي تلتزم بالتدوين أو إنشاء مدونات الفيديو أو البودكاست بناء قاعدة المشتركين، ثم عندما يحين الوقت المناسب، يمكن أن يختار جزء من هؤلاء المشتركين إجراء عملية شراء.
  • الحفاظ على قنوات التواصل الاجتماعي: تستطيع وسائل التواصل الاجتماعي أن تصل إلى العملاء بشكل أكثر شخصية وحميمية من خلال المنشورات، حيث يمكن للإعلانات اللافتة عبر الإنترنت أن تصل إلى العملاء، وعند إنشاء محتوى لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، قد تجد أنه يمكنك بناء الثقة مع العملاء الذين لا يستجيبون لأشكال أخرى من التسويق عبر الإنترنت.
  • الاستفادة من أدوات التسويق: يمكن لبرنامج إدارة علاقات العملاء مساعدتك في تتبع مؤشرات المبيعات وأسعار فتح البريد الإلكتروني وطلبات خدمة العملاء، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى