أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح امثلة على التورية

التورية هي نوع من البديع في اللغة العربية، وتكون عندما يقول الشخص كلمة ظاهرها ليست المقصودة، ولكن معناها الحقيقي مختلف وهو المقصود. وتعني التورية ببساطة إخفاء شيء وراء شيء آخر. والمصطلح الصحيح لهذا الأمر هو أن يقول الشخص كلمة لها معنيان، أحدهما ظاهر وغير مقصود، والآخر مخفي وهو المقصود الحقيقي. وهناك أمثلة أخرى للتورية يمكن الاطلاع عليها من خلال المقال على موقع موسوعة

جدول المحتويات

شرح امثلة على التورية

التورية هي إحدى أنماط البديع في اللغة العربية، حيث يقول الشاعر كلمة واحدة ويكون معناها الظاهر مختلفا عن المعنى الحقيقي للكلمة. ومعنى “وري” في التورية هو الإخفاء، حيث يخفي الشاعر المقصود من كلماته ويظهر غيره.

أمثلة على التورية

قول الشاعر:

هل تخبريني أنك في صحة جيدة وأرى وجهك شاحبا مثل الدم؟

  • المعنى القريب: سؤال الشاعر عن صحة حبيبته. المعنى البعيد: توبيخ حبيبته على شحوب وجهها.

قول الشاعر:

ألا رب فتاة خدها كالخمر في لونه وصفائه

  • المعنى القريب: وصف الشاعر خد محبوبته، والمعنى البعيد هو تشبيه محبوبته بالخمر في جمالها.

قول الشاعر:

يا ليت لدي قصر مصنوع من اللؤلؤ أسكن فيه مع من أحب

  • المعنى القريب: أمنية الشاعر هي الحصول على قصر مصنوع من اللؤلؤ. المعنى البعيد: رغبة الشاعر في الزواج من حبيبته.

مثال على التورية في القرآن الكريم:

ويقول الذين كفروا: هل هذا ما أنزل الله به شيئا؟ بل معظمهم لا يعقلون

(سورة يونس، آية 39)

  • في هذه الآية، المعنى القريب لكلمة “شيء” هو “شيء مادي”، والمعنى البعيد هو “شيء معنوي”، والمقصود هو أن الكفار لا يفهمون كلام الله، سواء كان ماديا أو معنويا.

مثال على التورية في الأدب العربي:

أرى بعينيك عينيك

(الشاعر حافظ إبراهيم)

  • في هذه الأبيات، تعني كلمة “عينيك” عين المخاطب، والمعنى الأبعد هو عين المحبوبة، والمقصود هو أن المحبوبة هي التي تنظر من خلال عين المخاطب.

مثال على التورية المجردة:

“رأيت أختك”

  • المعنى القريب: أختك في النسب والمعنى البعيد هي أختك في الدين، حيث يشير هذا القول إلى أنه رأى أخته في النسب، ولكن المعنى الحقيقي هو أنها أخته في الدين. وهذا مثال على التورية المجردة، حيث لم يتم ذكر اللوازم الضرورية للمعنى القريب ولا للمعنى البعيد.

مثال على التورية المرشحة:

وصل النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وهو يرافق أبا بكر، وأبو بكر هو شخص معروف، والنبي محمد شاب غير معروف. قال: عندما يلتقي الرجل أبا بكر، يقول: يا أبا بكر، من هذا الرجل الذي بين يديك؟ فيقول: هذا الرجل يرشدني إلى الطريق. فيعتقد الشخص الآخر أنه يعني الطريق الجسدي، ولكنه في الحقيقة يعني طريق الخير

  • المعنى القريب: الطريق في المعنى الحرفي هو طريق المشي ، لكن في المعنى المجازي يعني الخير والهداية. وهذا مثال على التعبير المجازي ، حيث يذكر لنا الشخص لازما لمفهوم ما ، وهو الخير.

مثال على التورية المُبيّنة:

أحببت صوت العصافير، لكنني لم أستطع فهم ما كانت تقوله

  • المعنى القريب: صوت العصافير، والمعنى البعيد: كلام العصافير، حيث يقول البعض “أعجبني صوت العصافير، لكن لم أستوعب ما تقوله”، والمعنى القريب هو صوت العصافير، ولكن المعنى البعيد هو كلام العصافير. وهذا مثال واضح على التورية، حيث يشير إلى ضرورة الاهتمام بجوانب العصافير، وهي صوتها، ويشير أيضا إلى ضرورة الاهتمام بجوانب كلامها.

مثال على التورية المهيأة:

“يا شيخ، ما اسمك؟”

  • المعنى القريب: الشيخ والمعنى البعيد: إذا قال شخص ما “يا شيخ، ما اسمك؟”، فإن المعنى القريب هو اسم الشيخ نفسه، ولكن المعنى الأبعد هو اسم الله. وهذا مثال على التورية المهيأة، حيث يتم ذكر شيء يرتبط ارتباطا وثيقا بشيء آخر، وهو اسم الله.

أمثلة على التورية في القرآن

تم ذكر التورية في القرآن الكريم في العديد من المواضع، ومن أشهر الأمثلة عرضها التالي:

قول الله تعالى: والسماء بنيناها بأيدينا وإنا لموسعون” (الذاريات: 47).

  • فإن كلمة “أيد” في الآية الكريمة تحمل معنيين، الأول هو اليدين والثاني هو القدرة.

قول الله تعالى: {وقال موسى لقومه يا قوم إنكم أساؤا إلى أنفسكم بتبنيكم للعجل فارجعوا إلى خالقكم فاقتلوا أنفسكم ذلك أفضل لكم عند خالقكم فتاب عليكم إنه هو التائب الرحيم} (البقرة: 54).

  • في الآية الكريمة، كلمة “أنفسكم” لها معنيان، أحدهما قريب وهو جسدكم، والآخر بعيد وهو نفسكم الروحية.

قول الله تعالى: {ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما وإليه يعود المصير} (الشورى: 49).

  • فكلمة “الملك” في الآية الكريمة لها معنى مزدوج، أحدهما قريب وهو السيادة والحكم، والآخر بعيد وهو الجزاء والحساب.

قوله تعالى: {ولا تلق نظرة فيما متعنا به من أزواج منهم زهرة الحياة الدنيا للذين لا يؤمنون، إنها زهرة الحياة الدنيا وعند الله عنده حسن المآب} (طـه: 131).

  • في هذه الآية الكريمة، استخدم الله تعالى كلمة “زهرة” بمعنيين، أحدهما قريب وهو جمال الدنيا، والآخر بعيد وهو الجنة. فالله تعالى يخبر الكفار أن ما يتمتعون به في الدنيا من متاع هو مجرد زهرة للحياة الدنيا، وأن الجنة هي المكان الأفضل والأبدي.

قوله تعالى: {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ} (الأنفال: 51).

  • في هذه الآية الكريمة، استخدم الله تعالى كلمة “عصف” بمعنيين، الأول هو نبات يزرع للزينة، والثاني هو التراب. يخبر الله تعالى الكفار أن الذين قاتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتلوه هم كعصف مأكول، أي كالتراب، لأنهم تم هزيمتهم وقتلوا.

قوله تعالى: {إذا لم يفعلوا ذلك ، فليعلنوا الحرب من الله ورسوله} (البقرة: 193).

  • في هذه الآية الكريمة، استخدم الله تعالى كلمة “حرب” بمعنيين، الأول قريب وهو القتال بالسيف، والثاني بعيد وهو العذاب. فالله تعالى ينبه الكافرين إلى أنه إذا لم يؤمنوا به ويتبعوا رسوله صلى الله عليه وسلم، سيعاقبهم بحرب من الله ورسوله، أي بعذاب من الله.

شاهد أيضًا: شرح مثال على التورية في القرآن والحديث الشريف والشعر ومفهوم التوريه

أمثلة عن التورية المجردة

الترجمة الحرفية هي الذي لم يذكر فيها شيء من ضروريات المعنى، وهو المعنى القريب، ولا شيء من ضروريات المعنى المبعد، ومن الأمثلة المذكورة فيها ما يلي:

قول الشاعر:

دعني أراكِ بعينيكِ بعين

  • في البيت الأول، كلمة “عين” لها معنى مزدوج، إحداهما هي العين القادرة على الرؤية، والأخرى هي العين المحبوبة.

قول الشاعر:

يا شمسُ هل لي فيكِ من ضوء

  • فكلمة “الشمس” في البيت الأول لها معنيان، أحدهما قريب وهو الشمس الفلكية، والآخر بعيد وهو محبوبة الشاعر.

قول الشاعر:

ألاَ هَلْ أَنتَ الَّذِي بِهِ أَصْرَفُ

  • في البيت الأول، كلمة “الصرف” لها معنيان، أحدهما قريب وهو صرف النقود، والآخر بعيد وهو صرف القدر.

قول الشاعر:

أَرَى النَّاسَ يَتَغَادَوْنَ بِالْبُكْرِ

  • كلمة “الناس” في البيت الأول لها معنيان، أحدهما قريب ويشير إلى جميع البشر، والآخر بعيد ويشير إلى جماعة من الناس.

قول الشاعر:

أَبْكِي أَبَاكَ بِعَيْنَيْنِ قَدْ جُفَّتْ

  • في البيت الأول، كلمة “العين” لها معنيان، أحدهما هو العين كعضو بصري والآخر هو الشاعر المحبوب.

قول الشاعر:

أَنْشُدُكَ يا سَقَاءَ نَجْدٍ عَنْ أَيْنٍ

  • في البيت الأول، كلمة “نجد” لها معنى قريب وهو منطقة في المملكة العربية السعودية، ومعنى بعيد وهو حبيبة الشاعر.

شاهد أيضًا: قم بإعداد درس التورية في مادة اللغة العربية 6 – دراسات بلاغية ونقدية – مقررات تخصصي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى