التعليموظائف و تعليم

برزنتيشن قصير عن الماء 2024

تعتبر الماء سر الحياة، إذ أخبرنا الله تعالى في كتابه العزيز أن كل شيء حي في هذا الكون خلق من الماء، فالإنسان والأرض والسماء والحيوانات من حولنا، جميعها مصنوعة من الماء. وعندما بدأ الإنسان في صناعة ما يساعده على الحياة، كانت المياه أيضا جزءا أساسيا لنجاح تلك الصناعة. لذلك، ستتعرفون عبر موسوعة على الماء بشكل لم تعرفوه من قبل.

برزنتيشن قصير عن الماء

تتكون كرة الأرض من حوالي 70% ماء ونحو 30% يابسة، ومثلما يحتوي جسم الإنسان على نسبة مماثلة تقريبا، فمن الممكن للإنسان أن يصمد لثلاثة أسابيع متتالية بدون طعام، وكلما كان جسمه أقوى زادت فترة الصمود، ولكن بغض النظر عن ذلك، لا يمكن للإنسان الصمود بدون ماء لأكثر من يومين على الأكثر. ولكن هل تساءلتم يوما عن الجوهر الحقيقي للماء؟ فهو ليس مجرد مركب كيميائي بسيط، بل هو أكثر من ذلك بكثير.

ما هي المياه

  • تعرف المياه بأنها مركبة من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين تتحدان لتكوين مركب كيميائي سائل لا طعم ولا رائحة ولا لون، وبالتالي فهي ليست من المركبات الكيميائية العضوية.
  • صفات الماء تجعلها تخلو من أي سعرات حرارية، ولكنها مع ذلك لها أشكال متعددة، حيث يمكن للماء أن يتحول من حالة السائل الشائعة إلى حالة صلبة تماما مثل الجليد، ويمكن له أن يتحول من الحالة السائلة والصلبة إلى الحالة الغازية وهي بخار الماء الذي نراه على شكل سحب تزين السماء.
  • وبما أنها مركب كيميائي، فقد اكتسبت القدرة على تمييز نفسها عن أي مادة أخرى. فالماء هو مركب قطبي، وهذا يعني أنه يكتسب دائما درجة حرارته من درجة حرارة البيئة المحيطة. فهو يكتسب درجة حرارة الغرفة الدافئة ويكتسب حرارة الثلاجة ويصبح باردا، ويكتسب حرارة البيئة الساخنة وهكذا دواليك إلى ما لا نهاية.

هل هناك تاريخ لوجود الماء على الأرض

  • سعى العلماء لإيجاد إجابة مؤكدة لسؤال المطاطي، ولكنهم بدلا من ذلك قدموا العديد من النظريات التي تفسر تاريخ المياه على الأرض. ويعود ذلك إلى 3.2 مليار سنة قبل الميلاد، وحتى قبل ميلاد الكون نفسه.
  • توصل العلماء إلى نظرية هامة، وهي أن كوكب الأرض كان مجرد محيط عظيم من المياه لمدة 3 مليارات سنة، ولم يكن هناك أي جزء يابس على الإطلاق. وعلى الرغم من بحث العلماء عن مصدر للمياه يمكن تحليله لكونه موجود على الأرض لمدة 3 مليارات سنة، إلا أنهم لم يجدوا أي شيء. ولكن ما يؤكد هذه النظرية هو وجود بعض الصخور التي تعود تاريخها إلى تلك الحقبة، حيث كانت تعيش تحت الماء.
  • لكن هل كانت الأرض من البداية كوكبا يغمره الماء فقط أم أن تلك المياه جاءت من مصدر خارجي؟
  • يعود العلماء الإجابة على هذا السؤال إلى عصور قبل نشأة الكون بأكمله، حيث كانت درجات الحرارة جليدية، وفي تلك الفترة كان هناك حزام من الكويكبات حول الشمس، ونتج عنه تكوين خط الصقيع أو خط الثلج، الذي بدأ يذوب مع ارتفاع درجات الحرارة حتى انتهى نهائيا وتم استقراره في الكواكب، وذلك بمعدل يختلف من كوكب لآخر وفقا لعوامل الجاذبية.

ما هي استخدمات الماء

تعرف الإنسان الماء بأشكاله المختلفة مثل البحار والمحيطات، ومياه الأنهار والمياه الجوفية والمياه الموجودة في الكهوف، ويمكن تقسيمها إلى مصادر مياه مالحة ومصادر مياه عذبة، وتعتبر المياه العذبة هي النوع الأهم الذي يعتمد عليه الإنسان في الاستخدامات الأساسية التي تساعده على البقاء على قيد الحياة.

الشرب

  • لا يمكن للإنسان العيش إلا بعد شرب الماء، وبغض النظر عن السوائل الأخرى التي يتناولها، فإن الماء هو سر الحياة كما أكده التاريخ البشري.
  • في الأساس، لا يمكن للخلايا، التي تشكل الهيكل الأساسي لأجسامنا، أن تعمل بشكل صحيح وتؤدي وظائفها الجسمية إلا إذا حصلت على كمية محددة من الماء يوميا، وهذه الكمية لا تقل عن لتر واحد يوميا. فإذا نقص الماء، يعاني الإنسان من الجفاف، الذي في البداية يكون صعبا ولكن في النهاية يكون قاتلا.

الزراعة

  • الإنسان يروي عطشه بالماء ويشبع جوعه أيضا بالماء، أي بالمحاصيل الزراعية التي لا يمكن الحصول عليها إلا بواسطة الري في الزراعة.
  • فإذا عدنا إلى الوراء، سنجد أن تاريخ البشرية بدأ أساسا من الماء. عندما اكتشف الإنسان أول نهر، اكتشف الزراعة وبدأ فيها. ومن هنا نشأت الحضارات الأولى التي تواجدت جميعها بجوار الأنهار، أي المياه العذبة بشكل أساسي.
  • مع تطور المجتمعات وتقدم التاريخ البشري وظهور الصناعة والزراعة، لا تزال المياه ضرورية ومهمة في الزراعة، ولذلك يستخدم البشر أكثر من 42% من نسبة المياه التي يمتلكونها للزراعة.

العلم والماء

  • عندما بحثنا عن أهم استخدامات الماء في الحياة البشرية، وجدنا أن العلم بجميع فروعه يعتبر من أهم الاستخدامات. حيث يتم من خلال الماء التعرف على وحدات القياس المتعارف عليها دوليا، حيث تم قياس بعض الوحدات القياسية باستخدام كمية محددة من الماء. ومن خلال الماء يقوم الإنسان بعمليات التبادل الحراري، وهذه هي إحدى الخطوات الرئيسية المستخدمة في توليد الطاقة النووية، ولولا الماء لكانت عملية تصنيع هذا النوع من الطاقة مستحيلة.

التلوث المائي

على الرغم من أهمية الماء وضرورته لبقاء الإنسان، إلا أنه لم يسلم من التلوث الذي يواجهه كوكب الأرض بأكمله.

  • عندما نتحدث عن التلوث المائي، فإننا نتحدث عن التغيرات التي تحدث في خواص الماء الكيميائية والفيزيائية، مما يؤدي إلى فقدانها للصفات المألوفة وعدم صلاحيتها للشرب من قبل الأفراد أو أي كائن حي آخر.
  • في الوقت الحاضر، تشهد المياه على كوكب الأرض أشكالا متعددة من التلوث، بما في ذلك:
  • التلوث الطبيعي:والأمر الذي لا يكون في يد الإنسان، فإنه يحدث نتيجة لوقوع كارثة طبيعية مثل بركان أو تسونامي أو فيضان، وهذا يؤثر على ملوحة المياه ونقائها وربما لونها وطعمها، وبالتالي قد لا تكون صالحة للاستخدام، وفي بعض الأحيان يصعب التخلص من هذا التلوث.
  • تلوث بشري: وهو النوع الذي يتسبب في العديد من الأشكال، حيث يلوث الإنسان المياه عند التخلص من النفايات الكيميائية فيها، مما يؤدي إلى موت الثروة السمكية وتغير طبيعة المياه بشكل دائم. تتلوث المياه أيضا بسبب تصريف الصرف الصحي من قبل الإنسان في البحار والمحيطات وربما الأنهار، مما يجعل المياه أكثر خطورة من أي شكل آخر للتلوث.
  • من بين هذه الأنواع من التلوث، يوجد التلوث النفطي والذي يحدث عندما تتعرض السفن الناقلة للبترول أو الزيوت النفطية للغرق أو تحدث تسربات، وبالتالي يتسلل إلى أعماق البحار ويتسبب في تلوث دائم.
  • يتلوث الماء أيضا بسبب تخلص البشر من المخلفات الزراعية التي تحتوي على المبيدات والمواد الكيميائية السامة.

ما هي المدينة التي تقدم أكثر مياه نقية في العالم

بينما يتواجد الماء الملوث في كل مكان حولنا، ليس من المستحيل أن نحقق حلم شرب الماء النظيف، بل تحقق في الواقع في مدينة الأنوار باريس.

  • عند زيارتكم للعاصمة الفرنسية، ستجدون أن شركة المياه الفرنسية “أو دو باريس – eau de paris” تقدم مصادر للحصول على المياه في جميع الأماكن والشوارع والميادين.
  • تمكنت هذه المؤسسة الكبيرة من توفير أعلى جودة للمياه والأكثر صحة، بعد اكتشافها أن استخدام الكلور لتنقية المياه حول العالم ليس كافيا للحصول على مياه نظيفة.
  • في الوقت الحالي، يتم الاعتماد على تقنية جديدة تماما في تنقية المياه. تتمثل هذه التقنية في وضع المياه في محيط يحتوي على نسبة عالية جدا من الأكسجين، مما يكفي لقتل الميكروبات الموجودة في المياه ومنعها من النمو مرة أخرى. وبالتالي، تصبح المياه نظيفة دون فقدان أي من المعادن الأساسية.
  • من خلال تجربة هذه المؤسسة، يمكننا استخلاص درس مهم وهو أن الماء لا يجب أن يكون فقط نقيا، بل يجب أن يكون نظيفا، حيث أن النقاء يساعد على التخلص من العناصر المعدنية المضرة التي يحتاجها الجسم، أما النظافة فتعني التخلص من الميكروبات والبكتيريا الضارة.

 قدم موقع الموسوعة العربية الشاملة عرضا قصيرا عن الماء يحتوي على معلومات حصرية التي لن تجدها إلا عبر موقعنا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى