أسأل الخبراءالمراجع

عدد سكان الامارات 2024

في الفقرات التالية، سنوضح عدد سكان الإمارات العربية المتحدة بالتفصيل. تعتبر الإمارات دولة اتحادية تأسست في عام 1971، وتتكون من سبع إمارات: الشارقة، أبو ظبي، عجمان، دبي، أم القيوين، رأس الخيمة، والفجيرة. تبلغ مساحة الدولة الإجمالية حوالي 83,600 كيلومتر مربع، وعاصمتها هي مدينة أبو ظبي. يتحدث سكان الدولة الأصليون اللغة العربية، والدين السائد هو الإسلام، والعملة الرسمية هي الدرهم الإماراتي.

وتضم الإمارات العديد من المعالم الحضارية التي جعلتها واحدة من أبرز المناطق السياحية في العالم، وذلك بفضل وجود المعمار الحديث والمسطحات المائية والشواطئ المطلة عليها، وفي هذه المقالة سنوضح لكم التعداد السكاني للدولة وفقا للإحصاءات.

عدد سكان الامارات

وصل عدد سكان الإمارات العربية المتحدة إلى ما يقرب من 10 ملايين نسمة، وفقا للإحصاءات المقدمة في عام 2021. ويذكر أن نسبة المغتربين في الدولة تفوق نسبة السكان الأصليين بفارق كبير، حيث يشكل الأجانب المقيمين في الإمارات حوالي 81% من إجمالي عدد السكان، بينما يشغل المواطنون الأصليون الباقي. في الأسطر التالية، سنوضح إجمالي عدد السكان في كل إمارة بالتفصيل.

  • إمارة دبي: تحتل هذه الإمارة المرتبة الأولى في الكثافة السكانية بين الإمارات السبع، حيث يعيش فيها ما يقرب من مليونين وثلاثة آلاف نسمة، ويبلغ عدد المواطنين الأصليين من إجمالي السكان 214,000 نسمة، بينما يشكل الأجانب النسبة المتبقية.
  • إمارة أبو ظبي: تعيش في الإمارة حوالي ثلاثة ملايين نسمة، ويزداد عدد السكان بها بنسبة 5.4% سنويا، وعدد السكان الأصليين هو 506,411 نسمة، بينما يشغل الأجانب والوافدين النسبة المتبقية.
  • إمارة الشارقة: عدد سكان إمارة الشارقة يقدر بحوالي 946,000 نسمة.
  • إمارة رأس الخيمة: إجمالي عدد سكان إمارة رأس الخيمة يبلغ 416,600 نسمة.
  • إمارة عجمان: إجمالي عدد السكان في إمارة عجمان هو 262,186 نسمة، ويبلغ عدد السكان الأصليين فيها 42,186 نسمة.
  • إمارة أم القيوين: يبلغ التعداد السكاني حوالي 49،159 شخصا.
  • إمارة الفجيرة: إجمالي تعداد السكان في إمارة الفجيرة هو 176,825 نسمة.

التوزيع العرقي في الإمارات

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوعة من الأعراق، حيث يبلغ عدد الإماراتيين في الدولة حوالي 19٪ من إجمالي السكان، بينما تصل نسبة الآسيويين إلى 8٪، وتشكل الإيرانيين والعرب حوالي 23٪ من سكان الدولة، ويتألف النسبة المتبقية من مجموعة متنوعة من الأعراق الأخرى من مختلف دول العالم.

الأديان في الإمارات

الديانة الرسمية في الإمارات العربية المتحدة هي الإسلام، حيث يعتنق الإسلام النسبة الأكبر من سكان الدولة وتشكل 55% من إجمالي السكان. هناك أيضا نسبة 10% من سكان الإمارات يعتنقون المسيحية و25% من الهندوس و5% يتبعون الديانة البوذية و5% يعتنقون ديانات أخرى مثل السيخ والبهائية.

من هو مؤسس دولة الإمارات

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو المؤسس الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وقد شغل منصب رئيس الدولة وحاكم إمارة أبو ظبي سابقا ، ويعرف الشيخ زايد بأنه أب المؤسس لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهو من طالب بتأسيس اتحاد بين إمارات الساحل المتصالح ، وقد شغل منصب رئيس الاتحاد منذ بداية تأسيس الدولة في الثاني من ديسمبر 1971 ، وحتى وفاته عام 2004 ، وقد تولى منصب حاكم إمارة أبو ظبي منذ عام 1966 حتى عام 2004.

  • ولد سمو الأمير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينة العين عام 1918، وهو الابن الرابع ولديه 3 أخوة من الذكور، هم هزاع وخالد وشخبوط، ولديه أخت واحدة فقط، وقد حكم والده الشيخ سلطان بن زايد إمارة أبو ظبي منذ عام 1922 حتى عام 1926، ووالدة الشيخ زايد هي الشيخة سلامة بنت الشيخ بطي بن خادم بن نهيان آل حامل القبيسي.
  • الشيخ زايد كان معروفا بسعة صدره وحدة نظره، وكان طويل البال وحكيما، ولعب دورا بارزا حتى على المستوى الإقليمي كونه مصلحا ووسيطا في حل النزاعات المتنوعة، وهذه الصفة لا تزال تلازمه حتى وفاته، وقد أطلق عليه لقب “حكيم العرب.

أسئلة شائعة

كم عدد سكان الامارات بدون الاجانب؟

يقدر عدد السكان الأصليين في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2022 بحوالي 2،700،000 نسمة.

ما هي اكبر جاليه في الامارات؟

تحتل الجالية الهندية النسبة الأكبر من إجمالي عدد الجاليات الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويأتي بعدها من حيث العدد الجالية الباكستانية والبنغالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى