الحالات المرضيةصحة

أفضل علاج للنقرس مجرب 2024

أفضل علاج للنقرس المجرب، هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج مرض النقرس ونوباته الحادة، سواء عن طريق تناول بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب أو استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي لها تأثير فعال في العلاج، بالإضافة إلى بعض النصائح المنزلية التي تساهم في العلاج، وسنتعرف على كل ذلك بالتفصيل من خلال المقالة في موقع موسوعة .

أفضل علاج للنقرس مجرب بالأدوية

هناك عدة أدوية تستخدم لعلاج مرض النقرس، ولكن البعض منها يمكن أن يسبب آثارا جانبية مثل حدوث تلف في المفصل أو الإصابة بأمراض في الكلى، ومن بين الأدوية الأكثر استخداما:

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية ( Nonsteroidal anti-inflammatory drugs)

ويستخدم هذا الدواء في النوبات الحادة من النقرس ويعمل كمسكن للألم، ويأخذ أشكالا مختلفة

  •  آيبوبروفين ( Ibuprofen ) .
  • نابروكسين ( Naproxen ) .
  • إندوميثاسين ( Indomethacin ) .
  • سيليكوكسيب ( Celecoxib ) .

تتم وصف مضادات الالتهاب اللاستيرويدية بالإضافة إلى أدوية مثبطات مضخة البروتونات لتقليل الآثار الجانبية المحتملة التي قد تسببها المضادات.

الكولشيسين ( Colchicine )

إنها واحدة من الأدوية الفعالة في علاج مرض النقرس، حيث يعمل على تخفيف الألم ويتم وصفه بعد تجربة المضادات الحيوية وعدم فائدتها، ولكن يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية التالية:

  • التقيؤ و الغيثان .
  • الإسهال .
  • آلام البطن .

لتقليل الأعراض اتبع نصائح الطبيب والجرعات المكتوبة فقط .

الكورتيكوستيرويد ( Corticosteroids )

تعمل هذه المجموعة على تخفيف الألم والتهاب المفصل من خلال تناول أقراص أو حقن المفصل أو العضلات، وتأتي بأشكال مختلفة، مثل:

  •  بريدنيزون ( Prednisone ) .

يتم استخدام هذه المجموعة عندما لا يستجيب المريض للأدوية الأخرى ولكن هناك عدة آثار جانبية محتملة لهذا العلاج، مثل الفشل القلبي أو ضعف وظائف الكبد أو الكلى، كما يمكن حدوث زيادة في نسبة السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم .

فليبوسكوتات ( Febuxostat )

ويتمثل دور هذه المجموعة في تعطيل الإنزيم الذي يسبب إنتاج حمض اليوريك (أوكسيداز الزنثين)، ولكن ينصح باستخدام هذه المجموعة بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو أمراض القلب .

ستيرويدات ( Steroids )

تعمل هذه المجموعة على تقليل أعراض النقرس، ولكن يجب تجنب تناول جرعات زائدة منها لأنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية التالية:

  • يزداد وزن المريض .

  • الإصابة بالهشاشة في العظام .

  • ظهور كدمات

  • ضعف العضلات

  • ترقق الجلد

  • تزداد نسبة التعرض للالتهابات .

الوبيورينول ( Allopurinol )

تقوم هذه المجموعة بتقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وتخفيف النوبات عن طريق زيادة إفراز الحمض من خلال البول. ومن ميزات هذه المجموعة أنها لا تزيد من فرص الإصابة بحصى في الكلى، ولذلك يتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من حصى في الكلى أو الذين يمكن أن يصابوا بالحصى .

علاج النقرس منزليا

من الممكن علاج النقرس باستخدام بعض الوسائل المنزلية، وأهمها ما يلي:

  1. التقليل من شرب الكحوليات .
  2. تقليل استهلاك المشروبات المحلاة بسكر الفواكه .
  3. الإكثار من شرب المياه .
  4. تجنب تناول الأطعمة المشبعة بالبيورينات مثل اللحوم والأسماك .
  5. من أجل تقليل الوزن الزائد، يجب اتباع أنظمة الرجيم وممارسة الرياضة بانتظام يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل مثل المشي .
  6. زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي .
  7. ينصح بشرب القهوة لأنها تساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم .

علاج النقرس بالأعشاب نهائيا

الزنجبيل

الزنجبيل هو عشب طبيعي له دور كبير في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك مرض النقرس، وذلك بفضل محتواه الغني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساهم في علاج النقرس، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الغنية به والمواد المطهرة، مما يساهم في تخفيف الألم والالتهاب ويعتبر مسكنا فعالا لألم النقرس، ويمكن الاستفادة من ذلك عن طريق شرب كوب من شاي الزنجبيل يوميا وإضافته إلى الأطعمة المختلفة .

الكركدية

يحتوي الكركديه على العديد من الفيتامينات والأحماض التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين ج وأحماض أخرى تساعد على تقليل تركيز حمض اليوريك. ينصح بشرب كوب من الكركديه يوميا أو إضافته للأطعمة المتنوعة.

الليمون

الليمون له دور فعال في علاج النقرس والعديد من الأمراض بشكل عام، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والمواد المطهرة. يساهم تناول كوب من عصير الليمون يوميا أو تناول حبة ليمون في تخفيف النقرس .

الكرفس

للكرفس دور كبير في علاج مشكلة النقرس المؤلم والمزعج، وهو أيضا يقلل بشكل عام من آلام المفاصل والالتهاب، ويتم ذلك عن طريق شرب كوب صغير من عصير الكرفس يوميا لمدة تصل إلى 20 يوما، وأيضا عن طريق تناوله كجزء من السلطة .

أفضل علاج للنقرس مجرب