اخبار الاماراتالاخبار

سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات 2024

من الواضح أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر واحدة من الدول العربية الهامة، مما يثير تساؤلات حول سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات. تمتلك الإمارات العربية المتحدة سيادة كبيرة في العالم العربي بسبب دورها الاقتصادي البارز. تعرف الدول التي تنشط في مجال الاقتصاد عالميا بأنها ذات طابع سيادي، والإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية تشترك فيها مجموعة من الإمارات العربية الأصيلة في شرق شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا. الشيخ زايد الحكم كان أول من حرص على رعاية التنمية الاقتصادية التي تشمل جميع جوانب البلاد وتهدف إلى الارتقاء والنجاح والتطور الاقتصادي للدولة.

سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات 

أعلنت الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة عن تغيير في الإجازة الأسبوعية ومواعيد العمل الرسمية، وأثار هذا التغيير جدلا واسعا بين المواطنين، بالإضافة إلى تداول أسباب تغيير الإجازة الأسبوعية في الدولة، واختلفت هذه الأسباب المتداولة حول هذا التغيير في الإجازة ومواعيد العمل الأسبوعية ونظام العمل الجديد.

  • تعود سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات إلى أسباب اقتصادية، نظرا لأن دولة الإمارات العربية لديها اقتصاد قوي في الوطن العربي وتتعطل في يومي السبت والأحد وتعمل في باقي أيام الأسبوع، وهذا هو السبب الرئيسي لتغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات، حيث كانت المواعيد السابقة تؤثر على اقتصاد الدولة بسبب تعطلها في يومي الجمعة والسبت.
  • لوحظ أن هذا الموعد تسبب في تأثير سلبي ورجعي على اقتصاد الدولة، وذلك وفقا لتصريحات محللين اقتصاديين في الإمارات. يعود ذلك إلى توقف الأعمال في أيام العمل الاقتصادية الرئيسية، حيث تنفذ العديد من الصفقات الهادفة بين الدول العربية المجاورة ودول الشرق الأوسط.
  • قرار تغيير عطلة العمل الأسبوعية هو قرار سليم ويتوافق مع مصالح الدولة والمواطنين، ولا يؤثر بشكل مباشر وملحوظ على الاقتصاد الإماراتي، ولم تظهر أي ردود سلبية بشأن تغيير موعد الإجازة الأسبوعية في الإمارات.
  • يعتبر هذا قرارا مصلحيا للموظفين والعمال في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى أنه يتوافق مع المصلحة العالمية لسمعة الدولة، من خلال النشاط الاقتصادي التفاعلي، وبفضل ذلك، أصبحت الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تطبق هذا القرار.
  • تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا جانبا سلبيا من القرار الجديد وهو أن المواطنين قد اعتادوا بشكل رسمي في التفرغ للعبادة وأداء الصلوات في يوم الجمعة، وبناء على ذلك، فإن هذا القرار يعتبر غير مناسب للمسلمين الذين اعتادوا على الحصول على إجازة في يوم الجمعة، ولكن هناك حلا نسبيا منصفا من جهة العمل وجهة العبادة، وهو أن يكون العمل لمدة أربع ساعات ونصف فقط قبل الصلاة، وهذا لا يشكل عائقا في أداء العبادة والصلاة.
  • بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة في تغييرات الإجازة الأسبوعية منذ قيام المملكة العربية السعودية بتغييرات كبيرة في الحياة الاجتماعية، ونشرت الصحف البريطانية قرار الإمارات العربية المتحدة بشأن تغيير عطلة نهاية الأسبوع وعلاقتها بالمنافسة مع المملكة العربية السعودية.
  • تناولت الصحف الصراع بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا، وتعاملت بريطانيا مع أزمة أفغانستان، واكتشفت متحور أوميكرون خفي لا يمكن اكتشافه بواسطة تحليل PCR التقليدي، تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن تأثير قرار الإمارات تغيير عطلة نهاية الأسبوع من يوم الجمعة إلى يومي السبت والأحد، والأبعاد الاقتصادية للقرار الذي سيجعل أسبوع العمل أقصر.
  • قال الكاتب سيميون كير، من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، إن الدولة ستجعل الأسبوع العمل أربعة أيام ونصف يوم بدءا من يناير المقبل، تزامنا مع الإجازة الرسمية للأسواق العالمية لتعزيز النشاط الاقتصادي من خلال جذب المغتربين.
  • تعد هذه الخطوة الأحدث في سلسلة من التغييرات التي تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جعل نفسها أكثر جاذبية للموظفين المغتربين، وكذلك لمنع انتشار وباء كورونا وتعزيز المنافسة بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

الهدف من تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات 

أعلنت الجهات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء الماضي عن نظام العمل الأسبوعي الجديد للقطاع الحكومي الاتحادي في البلاد. ستكون هناك أربعة أيام ونصف يوم عمل من الاثنين إلى الخميس، ونصف يوم عمل يوم الجمعة. ستكون العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، وذلك ابتداء من 1 يناير 2024، وسيكون الأحد 2 يناير عطلة رسمية.

  • تم اتخاذ قرار جيد في نظام العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز النشاط الاجتماعي والثقافي والاقتصادي في الإمارة، مما يدعم الروابط العائلية والتلاحم المجتمعي، ويعزز جودة حياة الموظفين، بالإضافة إلى تعزيز الازدهار الاقتصادي.
  • السبب وراء تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات العربية المتحدة يعود إلى عدة أهداف استراتيجية تهدف إلى ضمان الخدمات الاجتماعية والبيئية وتوفير فرصة للاستمتاع بالحياة الأسرية واللعب والترفيه.
  • يهدف التغيير الجيد أيضا إلى تجربة عالمية، من خلال تعزيز موقع دولة الإمارات كمركز اقتصادي عالمي، حيث سيسهم في تعزيز اندماج الاقتصاد الوطني مع مختلف الاقتصادات والأسواق العالمية، وسيعزز موقعها الاستراتيجي المهم والفاعل في الاقتصاد العالمي. بالإضافة إلى ذلك، فإن النظام الجديد للعمل الأسبوعي يضمن توافق أيام التبادلات والتعاملات التجارية والاقتصادية والمالية مع الدول التي تحتفل بعطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، ويدعم أيضا القطاع المالي.
  • يهدف تحقيق الدولة لإنجاز عالمي في عام 2021 إلى تعزيز بيئة الأعمال التنافسية، من خلال زيادة مستويات الجاهزية الرقمية، وذلك بدخولها قائمة الدول العشرة الأولى، حيث حصلت على المرتبة العاشرة كأفضل دولة في تقرير التنافسية الرقمية العالمية 2021 
  • الهدف الرئيسي للنظام الجديد هو تعزيز الإنتاجية في العمل الحكومي وتعزيز تنافسية الدولة وتعزيز مكانتها بين الدول الأكثر جاذبية للعمل والحياة في العالم، وسيؤسس النظام الجديد مرونة العمل الحكومي وقدرته على التكيف السريع مع أي تغييرات ومستجدات حول العالم، وسيعزز مستويات الأداء والإنتاجية، ويعزز جودة الحياة في بيئة العمل.

مواعيد الإجازة الأسبوعية في الإمارات 2024

موعد الإجازة الأسبوعية في الإمارات العربية المتحدة بعد القرارات الجديدة يكون ابتداء من الساعة 12:00 ظهرا يوم الجمعة، وتنتهي الإجازة في نهاية يوم الأحد، حيث تكون مدة الإجازة يومين ونصف يوم، وهما يوم السبت ويوم الأحد ونصف يوم الجمعة.

  • سيتم تطبيق نظام العمل الجيد والإجازات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة اعتبارا من بداية العام الجديد، أي من اليوم الأول من شهر يناير 2024.
  • سيتم تطبيق نظام العمل الأسبوعي في دولة الإمارات العربية المتحدة اعتبارا من يوم السبت الأول من شهر يناير 2024.

نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

أعلنت الجهات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة عن نظام العمل الجديد بعد التعديلات التي أصدرتها الحكومة، وخاصة بشأن إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيتم تطبيق النظام الجديد للعمل ابتداء من الأول من يناير عام 2024، ويشمل النظام الجديد للعمل بعض القواعد الجديدة في الإمارات.

  • تمتد مدة الإجازة الأسبوعية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى يومين ونصف بعد أن كانت يومين وفقا لنظام العمل الحالي، وسيتم الاستمرار بهذا النظام حتى نهاية العام الميلادي الحالي.
  • أصبحت إجازة نهاية الأسبوع تشمل نصف يوم الجمعة بالإضافة إلى يومي السبت والأحد في كل أسبوع.
  • يكون الدوام الرسمي في يوم الجمعة يبدأ عند الساعة 07:30 وينتهي عند الساعة 12:00 ظهرا، على أن تصبح ساعات العمل في يوم الجمعة أربع ساعات ونصف فقط.
  • يتم بدء العمل في أيام الدوام الرسمي وهي يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس في تمام الساعة 07:30 صباحا وينتهي في تمام الساعة 03:30 بعد الظهر، وبالتالي يكون مدة الدوام الرسمي 8 ساعات.
  • فيما يتعلق بيوم الجمعة، يقام صلاة الجمعة وخطبة الجمعة في تمام الساعة الواحدة والربع من يوم الجمعة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة كزمن محدد طوال السنة، أي أنه لا يمكن تغيير الوقت الرسمي للصلاة حتى إذا تغيرت المواسم.

وبهذا نصل إلى سبب تغيير الإجازة الأسبوعية في الإمارات، وهو يتبع أسباب اقتصادية خاصة بالإمارات العربية المتحدة.

يمكنك الاطلاع على مزيد من خلال الموسوعة العربية الشاملة:

  • جدول الإجازة الأسبوعية في الإمارات لعام 2023
  • تفاصيل الإجازات في قانون العمل السعودي لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى